12-نوفمبر-2021

من العرض (فيسبوك)

ألترا صوت - فريق التحرير

شهد "مسرح المدينة" في العاصمة اللبنانية بيروت، عند الساعة السابعة والنصف من مساء أمس الخميس، الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عرضًا جديدًا لمسرحية "الفصل السابع: EXODOI" التي تقدّمها فرقة "ورشة". وهي من تأليف وإخراج محمد عيتاني ووسيم العشي. 

تقوم فكرة المسرحية على أخذ المشاهد الختامية من أشهر العروض المسرحية العالمية وتقديمها في قالبٍ تتماهى فيه مع بعضها البعض

المسرحية التي سيتواصل عرضها حتى مساء يوم غد السبت، الثالث عشر من نوفمبر الجاري، بدعمٍ من "صندوق دعم المسرح والفنانين الناشئين - همسات"، هي عبارة عن عشرين مونولوغًا مقتبسًا من نحو عشرين نصًا مسرحيًا، محليًا وعالميًا، قام محمد عيتاني ووسيم العشي بدراستها ومعالجتها وربطها ببعضها البعض، بهدف تقديمها على شكل نصٍ مسرحي متماسك ومتكامل، يؤديه واحدٌ وعشرون ممثلًا يستحضرون أبطال عددٍ من أشهر المسرحيات المحلية والعالمية. 

اقرأ/ي أيضًا: مسرحية "شارع المنافقين".. الرأسمالية وتشويه المجتمعات البشرية

وتقوم فكرة "الفصل السابع"، على أخذ المشاهد الختامية من أشهر العروض المسرحية، لا سيما التراجيدية منها، وتقديمها في قالبٍ تتماهى فيه مع بعضها البعض، بحيث تشكّل معًا مشهدًا جماعيًا واحدًا يتميز بتجسيده لمراحل زمنية وأحداث تاريخية عديدة، كونه يقوم على مشاهد مقتبسة من نصوص مسرحية مختلفة من حيث المواضيع التي أثارتها، والأحداث التي تناولتها، والمراحل الزمنية التي كُتبت وعُرضت فيها. 

 

وبحسب ما ذكرته "ورشة" في بيانها، فإن المسرحية تستعرض: "هذه النصوص في سياق الأحداث التاريخية التي كانت تتكشف في ذلك الوقت، وتقارنها بواقعنا في محاولة لكشف الأنماط التي تسببت في اضطراب البشرية منذ الخلق، مما يؤكد بحثنا الأبدي عن المعنى".

وأضاف البيان أن المسرحية تحاول: "استكشاف وجود صوت الكاتب في النصوص، وما إذا كان موجودًا عن قصد في الكتابات، أو أن الأحداث قد كتبت نفسها في الأعمال المسرحية. مما يجعلنا نتساءل: هل كتبنا إلى الوجود، أو أن بعض الأحداث قادتنا إلى ما نحن عليه؟ هل يمكننا جميعًا أن نكون الكاتب؟".

مسرحية "الفصل السابع" هي عبارة عن عشرين مونولوغًا مقتبسًا من نحو عشرين نصًا مسرحيًا محليًا وعالميًا

جديرٌ بالذكر أن مسرحية "الفصل السابع: EXODOI"، هي حصيلة ورشة عمل نظمتها فرقة "ورشة" على مدار أكثر من ثمانية أشهر، وذلك بمشاركة عشرين ممثلًا وممثلة، هم: علي موعد، علي زين، آية عزام، بسام حمود، كارين حنينة، فتحية الكيلاني، هناء عكر، إبراهيم الخطيب، خالد بربر، لوردس خوري، محمود شمس الدين، ملاك عسكر، محمد عاصي، محمد زينة، رشيد حنينة، رنيم بزري، رينا حجازي، سامر نون، سارة عواضة متيرك، تالا حنينة، وزينب زيعور. 

اقرأ/ي أيضًا: مسرحية "هيك صار معنا".. حكاية 6 لاجئات فلسطينيات

أما فرقة "ورشة"، فهي مساحة ثقافية وفنية تسعى إلى استقطاب المهتمين بالمسرح والفنون الإبداعية والأدائية، وتنظيم ورشات عمل سنوية تستمر على مدار سبعة إلى ثمانية أشهر، وتُختتم بتقديم عرضٍ مسرحي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسرحية "خريف".. نشيد للحياة على الخشبة

مسلسل "سكويد غيم".. سياسات العنف الرأسمالية