23-يونيو-2021

معلومات بشأن اتفاق روسي أمريكي بخصوص سوريا (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف حصول تقارب في وجهتي النظر الروسية والأمريكية، بشأن الملف السوري، وجاء ذلك التقارب حسب بوريسوف عقب القمة التي عقدها الرئيسان الأمريكي والروسي بمدينة جنيف الأربعاء الماضي، والتي عاد بموجبها السفير الروسي إلى واشنطن.

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف حصول تقارب في وجهتي النظر الروسية والأمريكية، بشأن الملف السوري

وكانت وسائل إعلام غربية، بينها فورين بوليسي، قالت قبل انعقاد قمة بايدن وبوتين أن واشنطن وحدها تستطيع توجيه الصراع السوري نحو الحل، إذا عززت المحادثات الثنائية مع موسكو، وأن قمة الرئيسين "تمثل الظرف الأمثل لواشنطن لإبرام صفقة بشأن سوريا".

اقرأ/ي أيضًا: قمة بايدن – بوتين.. قليل من النتائج الملموسة والكثير من الخلافات

تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي جاءت خلال  مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السورية دمشق عقب لقاء جمعه مع رأس النظام السوري بشار الأسد.  وخلال المؤتمر المذكور شدد بوريسوف على ضرورة حدوث "تقارب روسي أمريكي" فيما يتعلق بالملف السوري، مشيرًا إلى أنه أعلم بشار الأسد بذلك، قائلًا: "فيما يخص الملف السوري في قمة بوتين وبايدن، تم ترسيم إمكانية استمرار الحوار المباشر بين الطرفين حول الملف السوري".

نائب رئيس الوزراء الروسي خصص معظم حديثه بعد ذلك لملف الإعمار في سوريا والانتخابات الرئاسية التي نظمت مؤخرًا في سوريا دون توافق وأسفرت عن ولاية جديدة مشكوك على نطاق واسع بشرعيتها لبشار الأسد، واعتبر بوريسوف أن "فوز الأسد بالانتخابات الرئاسية مؤخرًا رسالة أقوى لأعداء ومعارضي الحكومة السورية أن يأخذوا بعين الاعتبار خيار الشعب السوري، الذي دعم الرئيس الأسد بكل قوة وحماس". مضيفًا أن "روسيا تساعد سوريا بإمدادات القمح والمشتقات النفطية، ومستعدة أيضًا لتقديم المزيد من المساعدات العسكرية والإنسانية، ونتمنى مع مرور الوقت أن يتحسّن الوضع في سوريا لتنفيذ المشاريع ذات الأهمية الكبرى المتعلقة بإعادة الإعمار".

وختم نائب رئيس الوزراء الروسي تصريحاته بالقول إن "موقف روسيا المبدئي الداعم لسيادة سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية وحق السوريين في تقرير مصيرهم، تماشيًا مع قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي"، مشددًا "استعداد موسكو للمضي قدمًا في مساعدة سوريا على إعادة إعمارها،  وأن "روسيا تعول على بدء الحكومة الجديدة في البلاد عملها في أقرب وقت، لا سيما أن حدة المشاكل التي تواجهها تتطلب حلولاً عاجلة".

تنصّب روسيا نفسها في موقع المعني الأول بالإعمار في سوريا، وروّجت للبدء  في عملية الإعمار خلال "مؤتمر اللاجئين" الذي عُقد في تشرين الثاني/ نوفمبر

وفي هذا الصدد تحدث بوريسوف عن تخصيص روسيا مبلغ مليار دولار لإعادة الإعمار في سوريا، وتنصّب روسيا نفسها في موقع المعني الأول بالإعمار في سوريا، وروّجت للبدء  في عملية الإعمار خلال "مؤتمر اللاجئين" الذي عُقد في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، لكن المؤتمر واجه رفضًا أمميًا وغربيًا، باتهام النظام والروس بالمراوغة ولفت الأنظار عن الإشكاليات الحقيقية في الملف السوري، لا سيما إنجاز الحل السياسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 قمة بايدن وبوتين: اتفاق على عودة السفراء والموعد "مسألة فنية"