01-أكتوبر-2020

تيموثي براون (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

نقلت وسائل إعلام عالمية خبر وفاة تيموثي راي براون عن عمر 54 عامًا، وهو أول شخص تعافى بشكل كامل من مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، وذلك بسبب مضاعفات من مرض سرطان الدم الذي أصيب به مطلع العام. وقد عرف تيموثي راي باسم "مريض برلين"، حيث خضع لعملية جراحية معقدة تخلص على إثرها من فيروس متلازمة نقص المناعة المكتسبة (HIV) والذي يسبب المرض المعروف بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (AIDS).

وقد توفي تيموثي براون بمرض سرطان الدم، والذي كان قد بدأ في علاجه باستخدام الخلايا الجذعية منذ العام 2007، وتحسن على إثر ذلك وتخلص من فيروس الإتش آي في، كما شفي من سرطان الدم. ومنذ ذلك الحين توقف تيموثي براون عن تناول الأدوية والعلاجات الخاصة بالإيدز، بعد أن تخلص جسده من الفيروس تمامًا. وكانت الجمعية الدولية لمرض الإيدز قد قالت في بيان لها إن السيد براون قد كان حالة منحت الأمل بإمكان علاج مرضى الإيدز، وهو الذي أتاح بريق أمل للعلماء لاستمرار جهودهم في محاربة هذا المرض والتوصل لحلّ جذري لعلاجه، كما حصل مع براون.

وكان براون قد أصيب بعدوى الفيروس وهو في ألمانيا عام 1995، وفي العام 2007 أصيب بمرض سرطان الدم، وخضع لعملية جراحية لزراعة نخاع العظم، وكان التبرع من شخص لديه طفرة جينية نادرة تساعد في مقاومة الفيروس المسبب لنقص المناعة المكتسبة. وقد تلاشى الفيروس بالفعل من جسده بعد العملية، وأعلن الأطباء شفاءه من مرض نقص المناعة المكتسبة، ليكون بذلك أول شخص يتعافى من المرض بشكل كامل، ويتخلص من الفيروس المسبب للمتلازمة القاتلة.

لكن السرطان عاود الظهور في جسد تيموثي براون مطلع العام الجاري، وأثر على دماغه والنخاع الشوكي، ما أدى في نهاية المطاف إلى وفاته.

 يذكر أن متلازمة نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" هي مرض يصيب جهاز المناعة في جسم الإنسان بعد العدوى بالفيروس، ما يجعل المريض عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من المضاعفات والأمراض. وينتقل هذا الفيروس عادة عبر الاتصال الجنسي غير الآمن، أو من خلال عملية نقل الدم، أو الحقن بالإبر الملوثة بالفيروس. أما متلازمة نقص المناعة المكتسبة فتعد من الأمراض الوبائية الفاشية حسب منظمة الصحة العالمة، ويقدر عدد المصابين بالمرض حول العالم بأكثر من 35 مليون إنسان، كما تسبب بوفاة أكثر من 2 مليون، من بينهم أكثر من 330 ألف طفل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أعراض مرض الإيدز الأولية

في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.. واقع 2570 مصابًا بالفيروس في لبنان