22-مايو-2023
Getty

أوغان أعلن عن دعم أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات (Getty)

أعلن مرشح تحالف "الأجداد" القومي العنصري سنان أوغان، اليوم الإثنين، عن دعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية في مواجهة مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، يوم الأحد المقبل.

قال أوغان "أعلن أننا سندعم رجب طيب أردوغان، مرشح تحالف الجمهور، في الجولة الثانية من الانتخابات"

وقال أوغان "أعلن أننا سندعم رجب طيب أردوغان، مرشح تحالف الجمهور، في الجولة الثانية من الانتخابات. أطالب الناخبين الذين صوتوا لنا أيضا بدعم السيد رجب طيب أردوغان". 

وأضاف أوغان أن تحالف الأمة بقيادة كليجدار أوغلو "فشل في إقناعنا بالمستقبل" ، في حين أن قرار دعم أردوغان استند إلى مبدأ "النضال بلا توقف [ضد] الإرهاب"، وفق وصفه.

وفي سياق تقديم موقفه، قال أوغان إن "الرئيس الجديد يجب أن يكون في حالة توافق مع البرلمان"، مشيرًا إلى حصول العدالة والتنمية وتحالف الجمهور على أغلبية برلمانية.

الانتخابات التركية 2023

وتابع أوغان، "يجب أن يكون هناك جدول زمني لترحيل اللاجئين إلى دولهم ومنع دخولهم إلى أراضينا"، وفق تعبيره.

وقابل أوغان الرئيس التركي أردوغان، قبل أيام، في لقاء غير مجدول ومتوقع، دون أن يرشح الكثير من التفاصيل منه.

وينظر في تركيا إلى أصوات أوغان، باعتبارها المتغير الأساسي في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية المقبلة، نظرًا لنسبة المشاركة العالية، وحالة الاستقطاب الكبيرة فيها.

وفي مقابلة سابقة مع "نيويورك تايمز" لسنان أوغان، المرشح القومي المتطرف والذي حصل على المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية، أشار إلى أنه منفتح على كافة الخيارات، ويتحدث مع المعارضة والعدالة والتنمية، قائلًا: "أتحدث للجميع"، وذلك من أجل التوصل إلى اتفاقيات.

بودكاست مسموعة

وتدور مطالب أوغان، مرشح تحالف "الأجداد" العنصري، حول القضايا القومية حصرًا، فهو يريد خطة مجدولة لترحيل اللاجئين من العديد من البلدان، بما في ذلك سوريا وأفغانستان، بالإضافة إلى محاربة الأحزاب الكردية. وفي مقابل تأييده لمرشح ما، يريد أيضًا منصبًا رفيعًا جدًا في الإدارة الجديدة لتلبية مطالبه، قائلًا: "لماذا أكون وزيرًا بينما يمكنني أن أصبح نائب الرئيس؟". ورفض أوغان الاعتراف ما إذا كان يميل إلى مرشح معين، قبل أن يعلن عن دعمه أردوغان اليوم، دون الحديث عن تفاصيل الاتفاق بينهم.

وأضاف أوغان لـ"نيويورك تايمز"، أنه معجب بأخلاقيات العمل لدى أردوغان، لكنه انتقده أيضًا لعدم التشاور بشكل كافٍ مع الآخرين قبل اتخاذ القرارات. وقال إن كليجدار أوغلو لم يكن يعمل بجد ولكنه كان يسعى على نطاق واسع للحصول على آراء الآخرين.

أضاف أوغان أن تحالف الأمة بقيادة كليجدار أوغلو "فشل في إقناعنا بالمستقبل"

يذكر أنّ نتائج الانتخابات الرئاسية التركية التي أجريت في 14 أيار/مايو أسفرت عن حصول أردوغان على نسبة 49.51%، مقابل حصول كليجدار أوغلو على نسبة 44.8% وسنان أوغان على نسبة 5.1%. وتنتظر تركيا جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية يوم الأحد المقبل.