15-مارس-2023
getty

تغريدات كليجدار أوغلو جاءت بعد زيارته الحدود التركية السورية (Getty)

قال المرشح الرئاسي عن المعارضة التركية وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلجدار أوغلو، إنه ينوي ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وجاء ذلك عبر سلسلة تغريدات على موقع تويتر، بعد زيارته الحدود السورية التركية.

قال المرشح الرئاسي عن المعارضة التركية وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلجدار أوغلو، إنه ينوي ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم

وأضاف كليجدار أوغلو، أن الهدف الثاني له هو إعادة المهاجرين الأفغان الذين وصلوا إلى تركيا عبر إيران إلى إيران.

جاء ذلك عقب جولة في ولاية هاتاي التركية التي ضربها الزلزال المدمر في 6 شباط/ فبراير الماضي، قبل أن يصل كليجدار أوغلو إلى الحدود السورية التركية، ويدلي بتصريحات معادية للاجئين السوريين والمهاجرين، والتي كررها مرةً أخرى على تويتر.

واستكمل كليجدار أوغلو تغريداته، بالقول: "يتضمن البرنامج الذي نعمل عليه حل مشكلة اللاجئين وخلق دور قيادي سياسي مهم لتركيا في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في هذه العملية".

getty

ولم يفوت مرشح المعارضة الفرصة لإضافة الجانب الأمني على القضية، قائلًا: "شاغلي الثاني هو وقف أي دخول غير قانوني. بالنسبة لنا، المسألة بسيطة للغاية: أمن الحدود هو الأمن القومي. أمن الحدود هو أهم مسؤولية أساسية وضرورية لدولة ذات سيادة. أولئك الذين لا يستطيعون حماية حدودهم لا يمكن أن يكونوا ذوي سيادة"، على حدِّ قوله.

واختتم سلسلة التغريدات، بالقول: "باختصار، سنودع ضيوفنا السوريين بعد عامين. سأغلق الحدود أمام جميع أنواع المعابر غير الشرعية في الأسبوع الأول من رئاستي".

getty

وعلى مدار الأشهر الماضية، قدم كمال كليجدار أوغلو، عدة تصورات حول مشروعه لإعادة اللاجئين السوريين، طارحًا عدة سيناريوهات، تتضمن كلها التطبيع مع نظام بشار الأسد، وذلك عبر اتفاق ترعاه أطراف دولية، وينتهي بترحيل السوريين.

يشار إلى أن كليجدار أوغلو، هو مرشح التحالف المعارض المعروف باسم الطاولة السداسية، كما أنه زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي منذ عام 2010، وسبق له الخدمة كنائب في البرلمان التركي.