28-أغسطس-2020

تظاهرة ضد عنصرية الشرطة الأمريكية في كينوشا (سكوت أولسون/Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير 

لم يخرج خطاب الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، بمناسبة قبوله الترشح رسميًا عن الحزب الجمهوري لولاية ثانية في البيت الأبيض، عن الإطار المتوقع بعدما كرر مهاجمته لمنافسه الديمقراطي جو بايدن، وحركة حياة السود مهمة المدنية، دون أن يسهو عن تحميل الديمقراطيين مسؤولية العنف الذي تشهده ولاية ويسكونسن الأمريكية. أو حتى الإشادة بإدارة فريقه لجائحة فيروس كورونا الجديد. ليأتي خطاب ترامب محذرًا من مستقبل متشائم في حال  فاز بايدن بالانتخابات، في مقابل مستقبل رائع ينتظر الأمريكيين إذا ما جددوا ثقتهم بترامب لولاية ثانية، وفق خطاب ترامب نفسه. 

ألقى ترامب خطابه أمام ما يقدر بـ1500 شخص، تجاهل معظمهم الانصياع لإرشادات السلامة العامة الخاصة بارتداء الكمامات

وفي تجاهل للانتقادات التي وجهت له بسبب استخدامه مقر الرئاسة في حملة إعادة انتخابه رئيسًا مرة ثانية، أطل ترامب من الحديقة الجنوبية في  البيت الأبيض لإلقاء خطابه أمام ما يقدر بـ1500 شخص، تجاهل معظمهم الانصياع لإرشادات السلامة العامة الخاصة بارتداء الكمامات، إضافة لتجاهل الحضور كاملًا للتدابير الاحترازية الخاصة بالتباعد الاجتماعي، بحسب ما أوردته تغطية صحيفة لوس أنجلس تايمز للحدث.

اقرأ/ي أيضًا: ميلووكي باكس يشعل ثورة ضدّ العنصريّة.. وتأجيل أغلب المسابقات في أمريكا

فيما جدد ترامب التأكيد في خطابه على أن فوز بايدن في انتخابات الرئاسة المقبلة، سيؤدي إلى تفاقم الصراع العرقي والجائحة العالمية على المستوى الوطني للبلاد. مصورًا خصمه الديمقراطي بأنه متطرف يساري سيقود الولايات المتحدة إذا فاز في الانتخابات إلى المزيد من الفوضى، وشدد على أن "هذه الانتخابات ستقرر ما إذا كنا سنحمي الأمريكيين الملتزمين بالقانون أو ما إذا كنا سنطلق العنان للمحرضين الفوضويين الذين ينتهجون العنف والمجرمين الذين يهددون مواطنينا". وتابع الرئيس الجمهوري هجومه على مرشح الحزب الديمقراطي محذرًا من انعدام الأمان في الولايات المتحدة إذا  فاز بايدن بالانتخابات.

بينما تحاول حملة ترامب الانتخابية استغلال الفوضى التي تشهدها مدينة كينوشا في ولاية ويسكونسن لصالح الرئيس الحالي من خلال الادعاء بأن بايدن سيعمل على إيقاف تمويل الشرطة في حال فوزه. رفض بايدن مزاعم الجمهوريين بشأن هذا الادعاء، وقال عبر حسابه الرسمي على تويتر مهاجمًا خطاب ترامب: "عندما يقول دونالد ترامب الليلة أنك لن تكون بأمان في أمريكا جو بايدن، انظر حولك واسأل نفسك: ما مدى شعورك بالأمان في أمريكا دونالد ترامب؟".

وفي مشهد احتفالي انطلقت الألعاب النارية عند نصب واشنطن التذكاري بينما كان الرئيس وعائلته يتابعون ذلك مبتسمين، في حين لا تبتعد ساحة "بلاك لايفز ماتر" القريبة من مكان إلقاء الخطاب كثيرًا، وترافق وجود فعاليات احتجاجية ضد العنصرية والعنف وترامب نفسه في تلك الساحة.

في حين أشارت وكالة رويترز للأنباء إلى تقارير أمريكية تتحدث عن الانشقاقات المتصاعدة ضد ترامب داخل صفوف الحزب الجمهوري، بعدما كشفت مجموعة رسائل مفتوحة عن حصول بايدن على تأييد أكثر من 160 شخصًا ممن عملوا مع الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش الابن، أو مع جون ماكين وميت رومني.

اقرأ/ي أيضًا: "أمريكا أولًا".. هل يعيد التاريخ نفسه من الأربعينات إلى دونالد ترامب؟

وجاء حدث الحزب الجمهوري رفقة إعلان اتحادات الرياضات الكبرى في الولايات المتحدة تأجيل البطولات الوطنية احتجاجًا على التصرفات العنصرية من قبل عناصر الشرطة في البلاد، فقد أعلن الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة عن إيقاف بطولته إلى أجل غير مسمّى، قبل أن ينضم إليه الدوري الأمريكي لمحترفات كرة السلة، والدوري الأمريكي للبيسبول، ودوري كرة القدم، ورابطة دوري هوكي الجليد، وبطولة سينسناتي المفتوحة لكرة المضرب.

وكانت مدينة كينوشا قد شهدت انتشارًا لقوات الحرس الوطني على خلفية أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها إلى جانب مدن أخرى في ولاية ويسكونسن، ردًا على إطلاق ضابط أبيض من الشرطة  الأمريكية النار على ظهر المواطن الأمريكي  جاكوب بليك مما أصابه بالشلل. كما كان المراهق من ولاية إيلينوي كايل ريتنهاوس قد أطلق النار من بندقية آلية على المحتجين المناهضين لترامب في كينوشا، مما أسفر عن مقتل اثنين من المتظاهرين، وإصابة متظاهر ثالث، ويواجه ريتنهاوس تهمتا القتل والشروع في القتل وتعريض حياة الآخرين للخطر بشكل متهور، بينما يستمر السباق الرئاسي في عموم البلاد، ومعه الاحتجاجات ضد العنصرية وعنف الشرطة في عدة مدن أمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بدون حضور أي رئيس سابق.. الجمهوريون يختارون ترامب رسميًا لانتخابات الرئاسة

"نظرية الرجل المجنون".. كتاب جديد عن سياسة ترامب الفوضوية في البيت الأبيض