06-سبتمبر-2017
YOUNG COUPLE SITTING AND LOOKING INTO EACH OTHER'S EYES

يقارب الشاب الحبّ بطريقة تختلف عن الفتاة (Getty)

مراحل الحب عند الرجل تختلف بعض الشيء عن مراحل الحب عند المرأة، أو يمكن القول بأن الشاب يقارب العلاقة مع الفتاة بشكل متباين وإستراتيجية مختلفة مقارنة بالفتاة. لكن هناك نقاط مشتركة ومختلفة سنتحدث عنها خلال هذا الموضوع لنتعرف أكثر على المراحل بالترتيب قبل الوقوع في الحب. 

تتباين مراحل الحب بين الرجل والمرأة، كما يمكن أن تختلف هذه الدرجات والمراحل بين ثقافة وأخرى 

مراحل الحب عند الرجل

1-  التقدير 

وهي البداية من مراحل الحب عند الرجل حيث يرى المرأة ويُعجب بها للعديد من الأسباب ومنها: طريقة لبسها وضحكتها وحديثها وتفكيرها، وغيرها من الأمور التي تختلف من رجل لآخر، ومن ثم يشعر الرجل أنه بصدد التقرب منها.

Couple eating burgers at food market

2- الإعجاب والإطراء 

وفيها يسعى الرجل للتقرب من المرأة حتى يلفت انتباهها ويُثير استجابتها وينتظر رد الفعل منها، وقد لا تُبادله نفس المشاعر، إلا أن الأكيد أنه يشعر براحة في التعامل معها ويسعى لتوطيد العلاقة.

3-  الانجذاب

من أهم مراحل الحب عند الرجل الانجذاب إلى الطرف الآخر، والسعي لإظهار اهتمامه بكل كبيرة وصغيرة تخصها من أجل إرضائها، ولكن ينتظر أيضًا تبادل المشاعر حتى يستكمل مشوار المراحل المقبلة.

Young woman and man inside smartphone flirting

4- الانطباع والفهم 
في هذه المرحلة يرغب الرجل في تكوين انطباع كامل عن المرأة: ما تُحبه وما تكرهه وما يُزعجها وما يُسعدها، وطريقة فكرها والكثير من الأمور التي تجعله أقرب خطوة أو أكثر إليها، فهو يشعر بالإنجذاب، ولكنه يريد أيضًا فهم انطباعها عنه، وقد يكون جريئًا ويُقدم لها هدية في أحد المناسبات أو يستغل الفرصة ليجلس معها ويتحدث بالساعات.

5- الإقناع والحماسة 
من مراحل الحب عند الرجل الإقناع، حيث يرغب في إقناع المرأة بشخصيته وتفاصيله وكيانه، حتى تقع في حبه ويشعر بشئ من الراحة لأنه وصل إلى هذه المرحلة بعد جهد ليس بالقليل، لكن بالتأكيد يشعر باليأس إذا لم تُبادله المشاعر نفسها.

6- اليقين والاعتراف 

التأكد واليقين هو الشعار الذي ترفعه في خط السير قبل الوقوع في الحب، حيث ترغب بإقناع المرأة بك، وتسعى للتأكد من مدى مشاعرها هي الأخرى تجاهك قبل أن ترتبط بها. ننصحك بأن تتأكد قبل أن تقع في الغرام وتقوم بالإعلان عنه والاعتراف به، إذ قد تدخل في ورطة نفسية كبيرة في حال كان تقديرك في غير مكانه. 

7- الوقوع في الحب

وهنا يمكننا أن نستعرض لك مرحلة الوقوع في الحب فبعد 6 مراحل كاملة من التشويق والتأكد تأتي مرحلة الحب، وحاول أن تستمتع بها قدر الإمكان وتتحدث إلى الطرف الآخر بلطف لتتعرف على كل ما يشغل بالها لتتقرب منها أكثر فأكثر.

Friends having fun together in a coffee shop

لا تنتظر من المرأة أن تُبادلك نفس المشاعر علانية لأنها بطبيعتها خجولة، ولكن يُمكن أن تستنتج ردود أفعالها وإشاراتها تجاهك لتتأكد من حبها لك، حتى لا تشعر بأن شعلة الحب من جهة واحدة فقط، وهذا الأمر خطير بالطبع مستقبلًا.

الفرق بين الإطراء والإعجاب 

إن إلقاء قدر كبير من المجاملات في المراحل الأولى من العلاقة أمر طبيعي تمامًا. ومع ذلك ، فإن التمييز بين الإطراء والإعجاب غالبًا ما يكون صعبًا، وحساسًا، إذ يترتب على الأمرين تبعات مختلفة، ويعد الفاصل بينهما فاصلًا بين الحب والصحبة العادية. فالمجاملة أو الإطراء هو ببساطة تعبير مهذب له سبب مباشر، ويأتي كتعبير عن تقدير حقيقي أمام تصرف أو كلام ما، وليس له دافع خفي بالضرورة، كمحاولة التقرب منك. ومن السهل في مرحلة ما التفريق بين الإطراء والإعجاب، إذ إن الأخير يرتبط بأمور ذاتية غير موضوعية، كالحديث عن الثياب أو العطر أو طريقة الكلام. 

Young couple is hugging in nature at sunset

 

علامة مهمّة على الحبّ الصادق عند الرجل 

في العلاقات الجديدة، قد يكون التلاعب عنوانًا أساسيًا لدى بعض الرجال، لذا يصبح من المهم جدًا مراقبة هذا الشكل من السلوك. 

فوفقًا لعلماء السلوك والعلاقات الشخصية، قد تبرز الاهتمامات المشتركة بين أي شخصين عند البدء بالمواعدة، سواء كان ذلك على صعيد الأفلام أو الألوان أو الكتب أو الأماكن المفضلة أو نوع القهوة أو الطعام. وهذا التوافق قد يكون طبيعيًا، لأنه يعبّر عن الرغبة بالتوافق، ولا يعكس بالضرورة وضعًا حقيقيًا مثاليًا. لذا من المهم الانتباه بعد فترة من العلاقة إلى التخفف من هذا الضغط التوافقي، والتأكد من قدرة كل طرف على التعبير عن احتياجاته ورغباته الخاصّة، حتى لو كانت مختلفة، لأن ذلك علامة مهمة على العلاقة الصحية والحبّ الصادق، الذي يسع الاختلاف والتميّز ويقدر احتياجاتنا. 

A red love heart spray painted on a wall in Paris

المرأة ومراحل الحب عند الرجل

بعد أن استعرضنا مراحل الحب عند الرجل عليك أن تعرف عزيزي بأن المرأة لن تُبادلك نفس المشاعر بنفس القوة التي تشعر بها داخليًا، فهي تُمارس بعض الأمور الثقيلة وتتعامل بذكاء مع مشاعرك، ولا تنتظر منها أن تُفصح لك بحبها من النظرة الأولى!

مقاربة الحب تختلف بين الرجل والمرأة، إذ يبدو أن الرجل أسرع وقوعًا في الحب مقارنة بالجنس الآخر 

عليك مواصلة بذل المجهود لتظفر بحبها وتنال إعجابها ومن ثم تتزوجها وتحيا في رغد وهناء، ولكن يجب أن تمر بهذه المراحل قبل الوقوع في الحب لأن تجاوز أحد المراحل يُكلفك العناء والمشقة فيما بعد، بل يجب أن تجعل الأمور تسير في مجراها بشكل طبيعي.

ماذا يفعل الرجل حين يقع في الحب؟ 

عندما يقع الرجال في الحب، فإنهم غالبًا ما يبذلون قصارى جهدهم ليكونوا النسخة الأفضل من أنفسهم، أو التوقف عن العادات السيئة أو السلبية التي قد تضر بعلاقتهم بالمحبوب. وقد يحدث ذلك بطريقة غير شعورية، على سبيل إظهار الحب والتفاني والالتزام بالعلاقة. وتعدّ هذه طريقة صامتة للتعبير عن الحب لا بدّ من الانتباه عليها بين الطرفين في كل علاقة. 

مراحل أساسية للحبّ

ثمّة مراحل أساسية للحب لا بدّ من وضعها في البال عند الدخول في أية علاقة، لأن فهمها سيساعد على بناء علاقة جادّة في حال توفرت الشروط الملائمة، كما سيساعد ذلك في التفريق بين أشكال الارتباط المختلفة، وتحديد المرحلة التي نقع بها في الحب. 

هذه المراحل يمكن اختصارها بما يلي:  

  • - الاشتهاء 
  • - الانجذاب 
  • - الالتزام 

في الأولى تكون المؤثرات الهرمونية هي الطاغية في العلاقة في مرحلتها الأولى، وتكون الشهوة أو الرغبة الجامحة هي المسيطرة على الرجل في علاقته مع الطرف الآخر. هنا تلعب هرمونات الجنس، التيستوستيرون والإستروجين، لعبتها، وتسيطر على انفعالات الشاب والفتاة على السواء. لكن لا بدّ من الحذر هنا، إذ إن ذلك لا يعني التعلق ولا الحب ولا القدرة على الالتزام بعلاقة طويلة. فهذا يتحدد في المرحتلين التاليتين، حين يبدأ كل طرف بالتعرف الجيد على خصال وسمات الآخر، وصولًا إلى حالة من الاقتناع بضرورة الالتزام على لمدى الطويل في العلاقة الجادّة.