01-يونيو-2023
kia sportage 2024

سبورتاج 2024 (Getty)

لطالما كانت كيا سبورتاج خيارًا شائعًا في فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة، ولا يزال موديل 2024 يثير الإعجاب بتصميمه الأنيق وميزاته المتقدمة وأدائه القوي. مع تاريخها الغني في إنتاج سيارات عالية الجودة، عززت كيا الكورية من المستوى مرة أخرى مع سبورتاج، حيث قدمت حزمة مقنعة لعشاق السيارات. في هذه المراجعة الأساسية سوف نستكشف الجوانب الرئيسية لسيارة كيا سبورتاج 2024 وتحديد النقاط التي تفسّر تزايد الاهتمام بها في الأسواق العالمية، ولاسيما في المنطقة العربية. 

قليل من التاريخ

كيا سبورتاج تعد من ضمن المركبات العريقة في فئتها، وهي فئة مركبات الكروس أوفر المدمجة (كومباكت). ومنذ طرحها في عام 1993، خضعت كيا سبورتاج لتحولات كبيرة مذهلة، حيث تطورت إلى سيارة رياضية متعددة الاستخدامات أنيقة ومتقدمة تقنيًا. ومع كل جيل جديد من السيارة، تثبت كيا قدرتها على تجاوز التوقعات على مستوى التصميم والابتكار، وهو ما يفسر كون كيا سبورتاج خيارًا ذا حضور جذاب وقوي بين المشترين في جميع أنحاء العالم.

فئات كيا سبورتاج 2024 

  • كيا سبورتاج إل أكس 
  • كيا سبورتاج إي أكس 
  • كيا سبورتاج أس أكس 
  • كيا سبورتاج أس 

هذه هي الفئات الأساسية من كيا سبورتاج 2024 في عدد من الأسواق الكبرى، مثل الولايات المتحدة وكندا، إلا أن بعض الأسواق الأخرى قد تكون لها فئات مخصصة. فغالبًا ما تقدم شركات صناعة السيارات تفصيلات أو اختلافات محددة مصممة لتلبية تفضيلات ومتطلبات مناطق معينة بما في ذلك المنطقة العربية. 

بالنسبة لسيارة كيا سبورتاج ، قد يكون هناك طرازات أو باقات من المزايا والمواصفات الأكثر ملائمة للأسواق العربية، مثل منطقة الخليج مثلًا، لملائمة طبيعة المناخ واحتياجات العملاء، ويشمل ذلك خيارات الألوان، ونظام التكييف، وخيارات المحرّك بحسب تفضيلات العملاء في المنطقة. 

إيجابيات وسلبيات

تتميز كيا سبورتاج 2024 بالعديد من المزايا التي تجعلها منافسًا قويًا في فئتها، وفي مقدمتها التصميم الخارجي الجريء واللافت، بشبكة أمامية متميزة، وعدد من الألوان المبهجة والشبابية المختلفة عن خيارات الألوان المتوفرة في سيارات منافسة من ذات الفئة. لكن المظاهر ليست كل شيء في كيا سبورتاج 2024، فالمركبة تتميز بالقوة والمتانة والعملية، والمقاعد المريحة، ونظام المعلومات والترفيه البديهي، إضافة إلى قائمة طويلة من المزايا الخاصة بأنظمة الأمان ودعم السائق على الطريق. 

تقييم الذكاء الاصطناعي لسيارة كيا سبورتاج 2024 

تقييم كيا سبورتاج 2024
جانب التقييم  التقييم من 5
التصميم الخارجي  4
مستوى الراحة  4
استهلاك الوقود  3
نظام المعلومات والترفيه 4
القيمة بالنسبة للسعر  4

 

 

 

 

 

 

 

أما جوانب القصور في السيارة فمحددة للغاية، ومن بينها مثلًا مساحة الصندوق الأصغر مقارنة بسيارات الدفع الرباعي المنافسة، كما أنها ليست الخيار الأفضل لمن يبحثون عن الأداء الديناميكي القويّ، الذي قد يتوفّر في مركبات ذات خيارات محرّكات أكبر وأكثر قوّة. 

نظام المعلومات والترفيه

تشتمل كيا سبورتاج 2024، على نظام معلومات ترفيهي حديث وبديهي وسلس الاستخدام، بشاشة لمس واضحة وواسعة، مع تكامل مباشر مع الهاتف الذكي عبر الأنظمة الملائمة للأندرويد أو هواتف الآيفون، ما يسهل وصول المستخدمين لخياراتهم من الموسيقى والتطبيقات وأنظمة الملاحة. 

استهلاك الوقود

خطت كيا خطوات كبيرة في تحسين كفاءة استهلاك الوقود ، وسبورتاج 2024 ليست استثناء. بفضل مجموعة خيارات المحرك الفعالة والهندسة المتقدمة على مستوى التصميم توفر سبورتاج أرقامًا محترمة للاقتصاد في استهلاك الوقود، تصل إلى 10 لترات لكل 100 كم داخل المدينة، تنخفض إلى حوالي 8 لترات على الطرق السريعة، وهي أرقام جيدة نسبيًا، تعني أن كيا اتخذت قرارات جريئة للتوصل إلى التوازن المطلوب بين الأداء وكفاءة استهلاك الوقود. 

خيارات المحرك

تقدم كيا سبورتاج 2024 مجموعة من خيارات المحركات لتناسب مختلف التفضيلات وأنماط القيادة. تم تجهيز الطراز الأساسي بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 1600 سي سي وهو محرك سريع الاستجابة وعالي الفعالية والكفاءة، يوفر ما يلزم للتنقل اليومي السلس داخل المدينة والقيادة الممتعة والثابتة على الطرق السريعة. لأولئك الذين يسعون إلى مزيد من قوة الأداء، يتوفر خيار المحرك المزود بشاحن توربيني في كيا سبورتاج 2024، مما يوفر تجربة قيادة أكثر متعة. 

أنظمة الأمان في سبورتاج 2024 

يتوفر في كيا سبورتاج الجديدة أنظمة متطورة لضمان أعلى مستويات الأمان والسلامة للسائق والركاب وعناصر الطريق الأخرى من المشاة والمركبات الأخرى، ومن هذه الأنظمة نظام تجنب الاصطدام الأمامي، ونظام تجنب الاصطدام من طرف النقطة العمياء إضافة إلى نظام الحماية من الاصطدام بحركة المرور الخلفية. 

 

الأسواق الرئيسية وأداء الشرق الأوسط

اكتسبت كيا سبورتاج شهرة عالمية ولا يُستثنى من ذلك سوق الشرق الأوسط، الذي يعد من أكبر وأهم الأسواق للشركة الكوريةن ومختلف سياراتها، بما في ذلك سيارة كيا سبورتاج، والتي باتت في فترة الطلب المتزايد على سيارات الدفع الرباعي خيارًا مقنعًا للمشترين، وذلك بفضل مزيج الأسلوب والأداء والميزات المتقدمة والسعر المنافس مقارنة بالخيارات الأخرى. وقد ضمنت سبورتاج حصة سوقية كبيرة في الشرق الأوسط بين المنافسين خلال السنوات الماضية، مستندة إلى سمعتها من حيث الموثوقية وخدمات ما بعد البيع ودعم العملاء. 

زكي وزكية الصناعي

تعتبر كيا سبورتاج 2024 منافسًا بارزًا في فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة. بفضل تصميمها المذهل وميزاتها المتقدمة وأدائها الرائع ، فإنها تلبي احتياجات وتفضيلات المشترين من فئات مختلفة، من الشباب أو الموظفين وذوي الأسر الصغيرة. سواء كنت تقود في شوارع المدينة أو تغامر بعيدًا حول الطرق غير المعبدة، فإن سبورتاج 2024 تجربة قيادة مقنعة، ومن المتوقع أن تواصل نجاحاتها في الأسواق العالمية.