مدينة السكّر واللغتين.. ماذا تعرف عن مونتريال الكندية؟

مدينة السكّر واللغتين.. ماذا تعرف عن مونتريال الكندية؟

ينصح بزيارة مدينة مونتريال في الربيع (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

مونتريال ليست فقط واحدة من أكبر وأهم مدن كندا، بل تعد واحدة من أكبر وأهم مدن العالم، ثقافيًا واقتصاديًا، ولأنها تضم كذلك عدد سكان كبيرًا ولها تاريخ يصل لنحو 400 سنة خلت.

يتقن معظم السكان اللغتين الفرنسية والإنجليزية، ولكن الجزء الغربي يفضل الإنجليزية، بينما المقابل الشرقي يفضل الفرنسية

إن كنت تنوي زيارة كندا، فلابد أنك ستعرج على مونتريال، وقد تحتاج بعض المعلومات عنها، وهذا ما سنقدمه لك فيما يلي:

اقرأ/ي أيضًا: سياحة "على قد الحال".. كيف تزور اليابان بأقل التكاليف؟

1. بونجور

نعم، مقاطعة كيبيك، التي تعد مونتريال أكبر مدنها؛ ثنائية اللغة، وبحسب القوانين الرسمية، فإن الفرنسية تأتي أولًا على أي إشارة أو قائمة.

ويتقن معظم السكان اللغتين الفرنسية والإنجليزية، ولكن الجزء الغربي يفضل الإنجليزية، بينما المقابل الشرقي يفضل الفرنسية.

مونتريال
تحتوي مونتريال على أكبر مدينة ترفيهية في كندا

على كل لا تقلق، فما دمت تتحلى باللباقة واللطف، فسيظهر لك الناس لسانهم الإنجليزي على الرحب والسعة. وإن حاولت التحدث معهم بالفرنسية، فاعلم أن المونترياليين يخلطون بين اللغتين كثيرًا فيما بينهم، لذا لا تفهم ذلك منهم على أنه عدم ارتياح من قبلهم بالحديث معك بالفرنسية.

2. الوقت الأمثل لزيارة مونتريال

الشتاء في مونتريال بارد جدًّا، حتى أن الناس فيها يجدون شبكة أنفاق القطارات والمترو ملاذًا من البرودة القارسة. أما الصيف فحارّ نسبيًّا. 

لذا ننصحك بالذهاب إليها في الربيع، حيث يمكنك التمتع بمشاهدة الأزهار الجميلة وخاصة الإكيناسيا، أو في الخريف، حيث ستحظى بمناظر خلابة من ألوان الأوراق المتساقطة.

3. الكثير من المطاعم

تأتي مدينة مونتريال في المرتبة الأولى في كندا من حيث عدد المطاعم، والمرتبة الثانية في أمريكا الشمالية بعد نيويورك.

مونتريال
تأتي مدينة مونتريال في المرتبة الثانية في أمريكا الشمالية من حيث عدد المطاعم

وتحتوي قوائم الطعام في مطاعم مونتريال على أطباق من جميع أنحاء العالم، ولكن بلمسة فرنسية في كثير من الأحيان.

4. فيها أكبر مدينة ترفيهية

توجد في مونتريال ثاني أكبر مدينة ترفيهية في كندا، إذ تبلغ مساحة المدينة الترفيهية 146 فدانًا، وتقع في الجزء الشرقي من جزيرة هيلين.

وتحتوي المدينة الترفيهية على 10 أفعوانيات، ويبلغ ارتفاع أحدها 40 مترًا في السماء. ويعتبر هذا "الوحش" كما يسمى، أعلى أفعوانية في العالم بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية. يزور هذه المدينة الترفيهية أكثر من ثلاثة ملايين سائح سنويًّا.

5. المدينة الأشهر في إنتاج شراب القيقب

هل كنت تعلم أن أكثر من 85% من شراب القيقب (Maple syrup) في العالم يأتي من مونتريال؟ أضف إلى ذلك معلومة أخرى، هي أن منتجات القيقب مثل الكعك والسكاكر والزبدة، كلها من اختصاص مدينة مونتريال.

وفي الربيع، في مهرجان السكر، ينتشر الناس لتذوق أنواع الحلوى اللذيذة المعروضة في أكواخ صغيرة في أنحاء المدينة.

مونتريال
مهرجان السكر في مونتريال

6. وجهة تعليمية فريدة

تستضيف مدينة مونتريال أكثر من 18 ألف طالب أجنبي سنويًا من أكثر من 150 دولة حول العالم. وفي عام 2013، صنفت مونتريال على أنها الوجهة الأولى للتعليم الجامعي على مستوى العالم.

ويوجد في مونتريال 11 مؤسسة تعليمية على المستوى الجامعي، أربعة منها تُعد من أفضل الجامعات في العالم، وهي جامعة مكغيل، وجامعة كونكورديا، وجامعة مونتريال، وجامعة كيبيك مونتريال. ويعد التعليم في مونتريال الأرخص في كندا.

7. فندق الملكة إليزابيث الشهير

هل تعلم بأن أغنية جون لينون الشهيرة "أعط السلام فرصة - Give Peace A Chance" قد كتبت في مونتريال؟ كان ذلك خلال إقامة جون لينون في فندق الملكة إليزابيث الثانية، في الأول من حزيران/يونيو 1969.

واستضاف هذا الفندق العديد من الشخصيات العالمية المشهورة، منهم الملكة إلبزابيث الثانية نفسها، وأنديرا غاندي، ونيلسون منديلا، ودالاي لاما، وجون ترافولتا وغيرهم.

تستضيف مونتريال أكثر من 18 ألف طالب أجنبي سنويًا من حول العالم. وفي 2013، صنفت على أنها الوجهة الأولى للتعليم الجامعي عالميًا

واكتسب هذا الفندق هذه الشهرة الواسعة بعد أن أقام به جون لينون وزوجته في الغرفة رقم 1742 بعدما تم رفض طلب دخوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية. أصبحت الأغنية التي كتبها في هذا الفندق بعد ذلك نشيدًا للحركة الأمريكية ضد الحرب على فيتنام. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

7 أمور ينصح بالانتباه لها خلال زيارة فرنسا

بروناي دار السلام.. 8 حقائق مثيرة عن السلطنة الهادئة والغنية جدًا