05-يونيو-2023
k

الشهيد محمد صلاح منفذ عملية العوجا. (الحساب الشخصي للشهيد على فيسبوك)

نشرت وسائل إعلام عبرية فجر الإثنين صورًا ومعلومات إضافية عن الشهيد الجندي المصري الذي نفذ عملية التسلل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل يومين وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

وسائل الإعلام ذكرت أن الشهيد هو الجندي محمد صلاح، ونشرت صورًا له. في حين كانت إذاعة جيش الاحتلال قد ذكرت أنه عثر على مصحف إلى جانب السلاح القديم الخاص بصلاح، وهو ما يشير إلى دوافع دينية. كما عثر على سكين استخدمها لتجاوز الحدود، و6 مخازن رصاص، الأمر الذي يشير إلى أن العملية مخطط لها.

وسائل إعلام عبرية ذكرت أن الشهيد هو الجندي محمد صلاح، ونشرت صورًا له. في حين كانت إذاعة جيش الاحتلال قد ذكرت أنه عثر على مصحف إلى جانب السلاح القديم الخاص بصلاح، وهو ما يشير إلى دوافع دينية. كما عثر على سكين استخدمها لتجاوز الحدود، و6 مخازن رصاص، الأمر الذي يشير إلى أن العملية مخطط لها.

إعلام الاحتلال كان قد نشر أن محمد صلاح قطع مسافة 5 كلم من موقعه وحتى السياج الحدودي، ثم توغل مسافة كيلو متر ونص داخل الأراضي المحتلة، وأنه استخدم مدخلًا للطوارئ يستخدمها الجيشان المصري والإسرائيلي، وقد مكث داخل الأراضي المحتلة لبعض ساعات قبل أن تكتشف قوات الاحتلال وجوده.

وسائل إعلام عبرية وصفت العملية بالخطيرة والاستثنائية، إذ "كشفت ضعف الجيش الإسرائيلي وقدرته المحدودة"، وفقًا لمقالة للكاتب عاموس حاريل في صحيفة هآرتس.

يضيف الكاتب أن الهدوء على الحدود بين مصر ودولة الاحتلال، الذي ساد خلال العقد الأخير، إذ لم تشهد الحدود إطلاق رصاصة واحدة على جنود جيش الاحتلال، ربما كان السبب في "وضع تأمين الحدود في أدنى سلم أولويات الجيش". وأَاف الكاتب أنه يجب مراجعة الاستراتيجية الدفاعية بأكملها، وإجراء تقييم لمعرفة ما إذا كان هناك "توازن بين عدد القوات ومواقعها ووسائل المراقبة بالنظر إلى طول الحدود الاستثنائي مع مصر."

كما ذكر موقع والا العبري، نقلًا عن مصدر عسكري إسرائيلي، أنه يحتمل أن "تطير رؤوس في القيادة الجنوبية"، في إشارة إلى إمكانية الإطاحة بقيادات عسكرية رفيعة في القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال نتيجة للاختراق الذي حصل.

تعتيم في وسائل الإعلام المصرية

المتحدث العسكري باسم الجيش المصري من ناحيته قد أحجم عن الكشف عن هوية الجندي المصري، وقال إنه قتل أثناء مطاردة لمهربي مخدرات على الحدود مع دولة الاحتلال. وأضاف أنه أثناء المطاردة اخترق الجندي حاجز التأمين الحدوي وتبادل إطلاق النار "مما أدى إلى مقتل 3 من عناصر قوة التأمين الإسرائيلية وإصابة آخرَين، بالإضافة إلى مقتل فرد التأمين المصري."

ت

وفي وسائل الإعلام المصرية ساد تعتيم شامل على تفاصيل العملية وهوية منفذها، في حين انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو عديدة تبين لاحقًا أنها لأشخاص آخرين غير منفذ العملية.

أصدقاء لمنفذ العملية الفدائية أكدوا هويته، وقالوا إن اسمه محمد صلاح، من عين شمس شرق القاهرة، وهو يبلغ من العمر 23 عامًا وكان مجندًا في الأمن المركزي يخدم في منطقة سيناء.

مصريون يتفاعلون على مواقع التواصل الاجتماعي

منصات التواصل الاجتماعي شهدت تفاعلًا واسعًا سواء واهتمامًا كبيرًا بمعرفة المزيد من المعلومات عن الشهيد محمد صلاح.

فعلى حساب الشهيد على موقع فيسبوك، تفاعل آلاف من المستخدمين مع منشوراته، داعين له بالرحمة. في حين تصدر وسم "محمد صلاح" على موقع تويتر في مصر وبعض الدول العربية الأخرى.

حسابات كثيرة استنكرت التعتيم الرسمي المصري على هوية الشهيد ومجدت عمله البطولي، كما دعا كثيرون إلى المشاركة في جنازة الشهيد.

كما شارك المستخدمون منشورات كان الشهيد قد نشرها على حسابه قبل تنفيذه العملية.