09-مايو-2023
Getty

جاء الحكم بإدانة ترامب بالإجماع من قبل هيئة المحلفين (Getty)

أقرت هيئة محلفين في مانهاتن بمدينة نيويورك، يوم الثلاثاء، بمسؤولية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الاعتداء جنسيًا على الكاتبة والصحفية إي جين كارول، بالإضافة للتشهير بها.

جاء حكم هيئة المحلفين بالإجماع، لكن ترامب لن يتعرض للسجن، وسيتم الاكتفاء بالغرامية المالية، نظرًا لكونه خضع للمحاكمة أمام محكمة مدنية وليست جنائية

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن ترامب ملزم بدفع 5 مليون دولار كتعويض لكارول، عن الاعتداء الجنسي عليها والتشهير بها بعد كشفها عن اعتداء ترامب، الذي وصف اتهامات كارول بـ"الكاذبة". وعلى مدار الأعوام الماضية اتهمت أكثر من 12 سيدة ترامب بسوء السلوك الجنسي معهن، إلّا أن قضية كارول هي أول مطالبة يتم الإقرار بها في المحاكم.

وقررت هيئة المحلفين أن الكاتبة كارول قد أثبت أن ترامب اعتدى عليها جنسيًا، لكنهم رفضوا الاتهام بأنها تعرضت للاغتصاب، فيما أشارت نيويورك تايمز إلى أنه "يتم تعريف الاعتداء الجنسي في نيويورك على أنه إخضاع شخص ما للاتصال الجنسي دون موافقته".

Getty

وجاء حكم هيئة المحلفين بالإجماع، لكن ترامب لن يتعرض للسجن، وسيتم الاكتفاء بالغرامية المالية، نظرًا لكونه خضع للمحاكمة أمام محكمة مدنية وليست جنائية، ولكنه أصبح بذلك أول رئيس أمريكي يدان بشكلٍ رسمي في تهمة اعتداء جنسي.

ومنحت المحكمة كارول حوالي 5 ملايين دولار كتعويض عن الأضرار التي تعرضت لها بسبب ترامب، حيث حكم لها بحوالي 2 مليون دولار في تهمة الاعتداء الجنسي وما يقرب من 3 ملايين دولار للتشهير، بعد وصف ترامب لها بـ"الكاذبة والمحتالة".

ورفعت كارول، العام الماضي دعوى ضد ترامب تتهمه باغتصابها في غرفة تغيير الملابس في متجر بيرغدوف غودمان بمانهاتن في عام 1996.

Getty

وعقب الحكم، قال ترامب عبر منصته "Truth Social": "ليس لدي أي فكرة على الإطلاق عن هوية هذه المرأة. هذا الحكم وصمة عار- واستمرار لأعظم مطاردة الساحرات في كل العصور!"، وفق تعبيره.

من جانبه، قالت حملة ترامب للانتخابات الرئاسية: "في الولايات القضائية التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي بالكامل، يتعرض نظام العدالة في بلادنا الآن للخطر من قبل سياسات اليسار المتطرف. لقد سمحنا للادعاءات الكاذبة والمختلقة تمامًا من الأفراد المضطربين بالتدخل في انتخاباتنا، وإلحاق ضرر كبير"، وفق تعبيرها. مضيفةً: أنه "سيتم استئناف هذه القضية وسننتصر في النهاية".

وقال محامي ترامب، جو تاكوبينا، في وقت سابق، إنه سيستخدم كلمات كارول لدحض الاتهام، موضحًا أن كاتبة العمود السابقة في مجلة Elle قد تآمرت على ترامب، لأنها تكرهه وسياسته، ولكنه فشل في ذلك أمام القضاء.

ويواجه ترامب المحاكمة في 34 تهمة جنائية بتزوير سجلات مالية، وذلك نتيجة "أموال صامتة" قدمت للنجمة الإباحية ستورمي دانيلز خلال انتخابات عام 2016، وذلك من أجل عدم التحدث عن علاقاتها في المرشح للانتخابات الرئاسية في حينه.

من المرجح أن يواجه ترامب تهمًا جنائية بشأن محاولاته إلغاء انتخابات 2020 في ولاية جورجيا، وتخضع أفعاله خلال الانتخابات وما بعدها، بما في ذلك الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي، لتحقيق اتحادي.

رفعت كارول، العام الماضي دعوى ضد ترامب تتهمه باغتصابها في غرفة تغيير الملابس في متجر بيرغدوف غودمان بمانهاتن في عام 1996

ويقوم مستشار خاص بوزارة العدل بالتحقيق في إخفاء ترامب لوثائق سرية في منزله في فلوريدا. وفي نيويورك، يواجه ترامب دعوى مدنية بشأن أعماله وشؤونه الضريبية.