11-يناير-2022

نتائج ضبابية لمحادثات جنيف (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

بُعيد المفاوضات التي انطلقت الإثنين في جنيف بين الجانبين الروسي والأمريكي، أدلى نائبيْ وزيريْ خارجية البلدين بتصريحات لوسائل الإعلام، نقلا خلالها رسائل "اتسمت بالضبابية" فيما يخص التصعيد المرتقب في أوكرانيا.

بُعيد المفاوضات التي انطلقت الإثنين في جنيف بين الجانبين الروسي والأمريكي، أدلى نائبيْ وزيريْ خارجية البلدين بتصريحات لوسائل الإعلام، نقلا خلالها رسائل "اتسمت بالضبابية"

روسيا تلوّح بالجزرة والعصا

حرص نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريباكوف في تصريحاته على الموازنة بين الرسائل الإيجابية والرسائل التي تحمل طابعًا تحذيريًا. فمن جهة قال إن الجانب الأمريكي "تعامل مع بواعث قلقنا بشكل جدي للغاية خلال مباحثات جنيف"، مضيفًا فيما يشبه التهديد في  ذات الوقت "ننصح الجانب الأمريكي بعدم التقليل من أهمية خطر نشوب مواجهة"، معتبرًا أن "الوضع يتطلب تحقيق توافقات وتوزانًا للمصالح" حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: تعقيدات متزايدة قبيل المحادثات الأمريكية الروسية في جنيف

وبشأن التحذيرات الأمريكية والأوروبية حول نية موسكو توجيه ضربة عسكرية لأوكرانيا بعد زيادة حشودها العسكرية على الحدود، أكد المفاوض الروسي في محادثات الإثنين في جنيف، أن بلاده "ليس لديها أي نية لمهاجمة أوكرانيا" معتبرًا أن واشنطن تأخذ مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية "بجدية كبيرة". كما قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، لوسائل الإعلام إن "المحادثة كانت صعبة وطويلة ومهنية للغاية وعميقة ومحددة"، مشددًا على أن "هناك حاجة إلى انفراجة وحلول وسط".

وفي هذا السياق دعا ريباكوف الولايات المتحدة إلى أن تتعامل مع روسيا "بروح من المسؤولية"، محذرًا من أن مخاطر المواجهة المتزايدة "لا يمكن الإقلال من أهميتها". ولم يفوت نائب وزير الخارجية الروسي الفرصة للتنديد بالتهديدات الأمريكية بالتحرك ضد بلاده، واصفًا تلك التهديدات بأنها "محاولات للابتزاز والترهيب"، مستدركًا في نبرة دبلوماسية  أن موسكو "تدعم مواصلة الحوار"، قائلًا إنه "لا يعتقد أن الوضع ميؤوس منه".

وحول مستقبل المفاوضات التي انطلقت أمس قال نائب وزير الخارجية الروسي إن المسؤولين في موسكو سيقررون "ما إذا كانت ستتواصل المحادثات مع الولايات المتحدة بعد اجتماعات مقررة هذا الأسبوع مع حلف شمال الأطلسي، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

رفض أمريكي

كانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان أكثر تحديدًا ومباشرة في تصريحاتها، حيث قالت إن الطرف الأمريكي "أبلغ روسيا بأننا لن نسمح لأي طرف منع انضمام الدول لعضوية النيتو"، في إشارة إلى المطلب الروسي برفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو. كما قالت شيرمان إن الوفد الأمريكي "رفض المطالب الروسية كما رفضنا مناقشة القضايا المتعلقة بأمن أوروبا وأوكرانيا دون حضورهم".

كانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان أكثر تحديدًا ومباشرة في تصريحاتها، حيث قالت إن الطرف الأمريكي "أبلغ روسيا بأننا لن نسمح لأي طرف منع انضمام الدول لعضوية النيتو"

وفصلت ذلك بالقول "رفضنا المطالب الروسية بتقييد انتشار حلف شمال الأطلسي أو انضمام أعضاء جدد للحلف"، منوّهةً  إلى أن "الثمن الذي ستدفعه موسكو لو غزت أوكرانيا سيكون حزمة عقوبات مالية وأخرى تستهدف صادراتها".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مباحثات هاتفية بين بايدن وبوتين بخصوص الأزمة الأوكرانية بحثًا عن مخرج دبلوماسي