05-مارس-2021

من لقاء تشيلسي وويستهام في الدوري الإنجليزي الممتاز (Getty)

أسفر الاجتماع السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي انعقد اليوم الجمعة، عن قرار جديد فيما  يخص قوانين اللعبة.

وحسب البيان الذي أصدره الاتحاد الدولي، فإن تغييرًا سيحدث على قانون لمسة اليد، وذلك من خلال عدم احتساب مخالفة إذا لمس لاعب الكرة بيده بكيفية غير متعمدة،  ثم أحرز زميله هدفًا إثره بعد ذلك.

وورد في بيان المجلس، "لأن تفسير حوادث لمس اليد لم يكن متّسقًا دائمًا، وبسبب التطبيقات غير الصحيحة للقانون، أكد الأعضاء أنه ليست كل لمسة يد لذراع اللاعب بالكرة تعد مخالفة".

وأضاف بيان المجلس، "لمسة اليد العرضية التي تقود إلى تسجيل زميل له في الفريق نفسه هدفًا، أو الحصول على فرصة لتسجيل هدف، لن تُعتبر مخالفة بعد الآن في جميع المسابقات".

واستطرد البيان، "لكن القانون لا يزال يمنع تسجيل الأهداف عبر اليد أو الذراع أو استخدام اليد كوسيلة للوصول للمرمى، حتي إن كان ذلك على وجه الخطأ"، وسيساهم هذا القرار بإنهاء حالات الجدل التحكيمية التي حرمت عديد الفرق من تسجيل أهداف، بعد حدوث لمس يد غير متعمّد من قبل لاعبي الفريق المُسجِّل، كما سيمنح ذلك حكم اللقاء مجالًا لتقديره الشخصي فيما لو كانت لمسة اليد مقصودة أم لا، وعلى إثر ذلك سيتخذ قرارًا باحتساب الهدف أو عدمه.

وجدير بالذكر أن البيان ينص على أن يتم اعتماد هذا التعديل بدايةً من شهر تموز/يوليو المقبل، ولن يشمل مباريات الموسم الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

على الجميع اتّباعها في الموسم الجديد.. أبرز تعديلات قوانين الكرة

إلغاء "أفضلية الهدف خارج الأرض".. مقترح يثير الجدل أوروبيًا