10-فبراير-2022

جلة إضافات (شتاء – ربيع 2022)

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، العدد المزدوج 55- 56 من مجلة إضافات (شتاء – ربيع 2022). وقد ساهم فيه نخبة من الباحثين والأكاديميين العرب وغيرهم.

اختارت مجلة إضافات أن تكون افتتاحية هذا العدد هي مقدمة كتاب تحريري مهم حول تطور العلوم الاجتماعية في ظل نزاعات اجتماعية وسياسية

اقرأ/ي أيضًا: العدد التاسع والثلاثون من تبيُّن

يقدَّم العدد بافتتاحية بقلم كانديس ريمون وميريام كاتوس وساري حنفي بعنوان: مرآة العلوم الاجتماعية اللبنانية في مجتمعها.

وفي باب دراسات يتضمن العدد: العلوم الإنسانية والاجتماعية بين الوطني والدولي: منظور اجتماعي تاريخي (علم الاجتماع نموذجًا) (جيزيل سابيرو ترجمة: خليل الحاج صالح). التبادل والمجتمع: ما قبل موس وما بعده (بيير بوكاج ترجمة: السالكة الدرهم). مقاربة سوسيو- نفسية لمسار اندماج اللاجئين السوريين في فرنسا: دراسة ميدانية في جهة نهر لا لوار (عبد الحميد العبيدي). المؤانسة والتواصل الاجتماعي حول الكتب: أندية المطالعة في لبنان (مود أسطفان – هاشم). في سوسيولوجيا الديمقراطية المسيحية: من التعدد وراء الوحدة إلى الوحدة وراء التعدد (محمد فاضل). كيف يدفعوننا إلى الاستهلاك؟ ما بين السعادة والمتعة الفائضة (علياء العمري). مفهوم الزمن عند ابن خلدون (ابتسام براج). عبثية الحداثة وسؤال البدائل التنموية مجال للتفكير في زمن الأوبئة (عبد الصبور لكرمات). تطبيقات العدالة غير الرسمية لحل النزاعات المحلية: الإصلاح العشائري في قطاع غزة نموذجًا (غسان الكحلوت سلطان بركات ووديع العرابيد).

وفي باب حوارات – ندوات – بروفيلات: إطلالة على السّوسيولوجيا في الجزائر وفي العالم العربي: محاورة مع علي الكنز (حاوره: استيفان بو، نقل النص إلى العربية: البشير التليلي). "إنتاج الفراغ: التقاليد البحثية العربية" مناقشة كتاب الدكتور عدنان الأمين (تقديم: ماريز يونس). سليم تماري ككاتب للسيَر (سونيا ميشار الأتاسي).

وفي باب مراجعات كتب: صعود العلم العربي الإسلامي وتراجعه: مراجعة (إيليا زريق ترجمة: منير السعيداني). مقبرة العلماء: النشاط اليومي في السعودية (باسكال مينوريه) (هاشم الرفاعي). النساء والإسلام والهويّة العباسيّة (ناديا ماريا الشيخ) (حلا عكاوي).

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "العلاقة بين الهجرة الدولية والتنمية".. طريق واحد واتجاهات متعددة

الدوحة في عددها الـ 172.. ملف عن بروست وسباعيته