20-مايو-2022
 العدد السابع من "أصدقاء ديونيزوس"

العدد السابع من "أصدقاء ديونيزوس"

صدر العدد السابع من المجلة الإلكترونية "أصدقاء ديونيزوس"، التي يرأس تحريرها الشاعر والجمالي بوجمعة أشفري، وتضم في هيئة تحريرها التشكيلي والناقد الفني بنيونس عميروش والكاتب والناقد الفني أحمد لطف الله.

جاء العدد من المجلة التي تعنى بشؤون الفن والفكر بحلة جديدة، وبغلاف من تصميم الفنان خالد بن الضو، متضمنًا ملفًا عنوانه "تمثلات الجسد في الفنون البصرية المعاصرة" شارك فيه فنانون وجماليون ونقاد فن وشعراء من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والعراق والجزائر وفرنسا والمغرب.

جاء العدد من مجلة أصدقاء ديونيزوس كي يقارب "تمثلات الجسد في الفنون البصرية المعاصرة" عبر رؤى لكتاب وفنانين من بلدان عربية عدة

في الافتتاحية التي حملت عنوان "من الجسد - الفكرة إلى الجسد - اللحم"، كتب رئيس التحرير بوجمعة أشفري: "الجسد في الصورة ما نراه وما لا نراه. ما يوجد وما لا يوجد. ما يكون وما لا يكون. وهو ما يجعل سؤال: "ما هو هذا الجسد الذي (لا) نرى؟ حاضرًا في ذهن المتلقي - المشاهد. سؤال لا يتغيّا هوية الجسد وإنما فرقه، مضاعفه، وتشظيه".

وأما مقالات الملف فجاءت كالآتي: الجسد عبر تاريخ الفن، موليم العروسي (المغرب)، الجسد المبتكر.. الغامض والمكبوت والمثير للقلق، طلال معلا (سوريا)، أسطورة الجسد من هلامية الرؤية إلى حدس الرؤيا، يوسف ليمود (مصر)، تمثلات الجسد في الفن التشكيلي المعاصر، بسمة شيخو (سوريا)، الجسد.. ثلاجة فكر، احساين بنزبير (المغرب - فرنسا)، من الجسد المرسوم إلى جسد الواقع، منصور الهبر (لبنان)، تمثلات الجسد في الفنون البصرية الحديثة، محمد شرف (لبنان)، تحولات الجسد وأثر النمذجة المفاهيمية في التشكيل المعاصر، قيس عيسى (العراق)، طلال معلا.. الوجه سيرة للذات والجسد، بنيونس عميروش (المغرب)، الأنا المعذبة وطقوس الخلاص.. رؤى مغايرة، فدوى القاسم (فلسطين)، منافٍ: ثلاث رسومات ومقاطع من مشروع فني، واسيني الأعرج - سميرة أمزغار (الجزائر – المغرب).

إلى جانب ذلك ضم العدد مواد ودراسات متعددة. وللإشارة المجلة تصدر عن حلقة أصدقاء ديونيزوس التي تم تأسيسها بالدار البيضاء في شهر نيسان/أبريل 2011.