18-يوليو-2021

النظام السوري يقصف بشكل مستمر ريف إدلب (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قصفت قوات النظام السوري والقوات الروسية أهدافًا مدنية في مدن وبلدات وقرى ريف إدلب، وتسبب القصف المدفعي في سقوط 7 أشخاص، بينهم عنصر في منظمة الدفاع المدني المعروفة بالخوذ البيضاء وعدة أطفال.

قصفت قوات النظام السوري والقوات الروسية أهدافًا مدنية في مدن وبلدات وقرى ريف إدلب، وتسبب القصف المدفعي في سقوط 7 أشخاص، بينهم عنصر في منظمة الدفاع المدني

وفي التفاصيل أوقع القصف الذي استهدف قرية سرجة جنوبي إدلب 5 ضحايا، بينهم 3 أطفال أشقاء وجدّتهم، إضافة إلى إصابة 6 مدنيين بينهم 3 من متطوعي الدفاع المدني السوري أحدهم بحالة حرجة، فيما تسبب القصف الذي استهدف قرية كفرعويد جنوبي إدلب وقرية الرويحة القريبة من أريحا، بأضرار مادية متوسطة. وكانت قوات النظام استهدفت أيضًا منطقة جبل الأربعين  بقصف مدفعي مكثف تسبب بأضرار مادية.

اقرأ/ي أيضًا: خسائر في صفوف النظام وقسد وسط تواصل عمليات التمشيط في البادية السورية

وكانت نهاية الأسبوع الماضي قد شهدت مقتل 10 مدنيين وسقوط عشرات الجرحى، جراء القصف المدفعي والصاروخي الذي شنته قوات النظام وروسيا على ريفي إدلب وحلب. ووثق "منسقو استجابة سوريا" في بيان صادر أمس السبت أكثر من 189 خرقًا لاتفاق وقف إطلاق النار في مناطق شمال غربي سوريا، قامت به قوات النظام وروسيا، منذ مطلع الشهر الجاري. وأسفر الخرق المستمر لاتفاق وقف إطلاق النار عن مقتل 25 مدنيًا بينهم 15 طفلًا، منذ بداية شهر تموز/يوليو الجاري. واعتبر بيان "منسقو استجابة سوريا" أن هذا الوضع يشير إلى "استهانة نظام الأسد وروسيا بجميع الاتفاقيات والقرارات الدولية التي تنص على حماية المدنيين".

أما  "الدفاع المدني السوري"، فوثق أكثر من 211 هجومًا منذ بداية  التصعيد العسكري في الخامس من حزيران/يونيو الماضي، وتسببت الهجمات في "مقتل أكثر من 40 شخصًا، من بينهم 10 أطفال و 6 نساء، بالإضافة إلى متطوع واحد في صفوف الدفاع المدني، في حين أصيب نحو 100 شخص، من بينهم 23 طفلًا".

في الأثناء دعت السفارة الأمريكية في دمشق إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، على إثر سقوط عدد من الضحايا خلال اليومين الماضيين. وقالت السفارة الأمريكية في دمشق، في بيان عبر "تويتر"، إننا "نشعر بالحزن إزاء التقارير التي تفيد بوقوع المزيد من القتلى المدنيين، بما في ذلك العديد من الأطفال، في إدلب، فقط بعد 10 أيام من الغارات السابقة التي قتلت مدنيين أيضًا"، مؤكدة على أنه "يجب احترام وقف إطلاق النار".

 نقلت "صحيفة العربي الجديد" عن مسؤول بالخارجية الأمريكية قوله إن "الأسد لم يسترد شرعيته"، وذلك بالتزامن مع أداء الأسد أمس السبت اليمين الدستورية

غير بعيد من ذلك نقلت "صحيفة العربي الجديد" عن مسؤول بالخارجية الأمريكية قوله إن "الأسد لم يسترد شرعيته"، وذلك بالتزامن مع أداء الأسد أمس السبت اليمين الدستورية رئيسًا للنظام لمرحلة قادمة، بعد انتخابات قاطعتها المعارضة واعتبرها المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان مجرد مشهدية لمنح شرعية للنظام السوري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 النظام يواصل حصار درعا البلد وسط معاناة الأهالي