19-يوليو-2022
التحول الرقمي

"Getty" تشهد العديد من المؤسسات الحكومية اليوم تطورًا في مجال إدارة الأعمال من خلال التحول الرقمي

مع التطوّر التكنولوجي الحاصل، تتجه العديد من القطاعات إلى ما يُسمّى القطاع الرقمي.

تستعرض هذه المقالة ما هو التحوّل الرقمي وما هي فوائده، بالإضافة إلى التحوّل الرقمي في المؤسسات الحكومية والتحول الرقمي في التعليم، وما هي الخطوات اللازمة للتحول الرقمي في الأعمال، وأخيرًا مجموعة من معوقات التحول الرقمي.

ما هو التحول الرقمي؟

يُعرَّف التحول الرقمي "Digital Transformation" على أنّه دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية إدارة الأعمال، إلى جانب تقديم خدماتٍ قيّمةٍ وذات جودةٍ وكفاءةٍ عاليةٍ للعملاء. ويُعد التحول الرقمي تغييرًا ثقافيًا يتطلب من المؤسسات -بغض النظر عن حجم الأعمال فيها- تحدي الوضع الراهن باستمرار، والتجربة والبحث المستمرين عن أفضل الطرق والاستراتيجيات، بالإضافة إلى تقبّل الفشل وتعلّم كيفية مواجهته. وفي بعض الأحيان يعني التحول الرقمي الابتعاد عن العمليات التجارية طويلة الأمد التي بُنيت عليها الشركات لصالح ممارسات جديدة نسبيًا لا تزال قيد التحديد، وعادةً ما يلجأ أصحاب الشركات ومدراء الأعمال إلى التحول الرقمي في محاولة لتحسين تجربة العملاء أو تقليل الاحتكاك أو زيادة الإنتاجية أو زيادة الربحية.

التحول الرقمي

فوائد التحول الرقمي

في حين أن عائدات الاستثمار للتحول الرقمي تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، فإنه يُمكن للتكنولوجيا المناسبة أن تُساعد على تحسين وتطوير آلية وكيفية إدارة الأعمال بشكلٍ كبير، بالإضافة لكيفية تفاعل العملاء معها، وفيما يأتي توضيحًا لإيجابيات وفوائد التحول الرقمي التي جعلت منه نهجًا جديدًا وشائعًا بين الشركات والمؤسسات في يومنا الحالي:

  • زيادة الإنتاجية مع تقليل تكاليف العمالة: يُعد استخدام التكنولوجيا للعمل بكفاءةٍ أكبر أحد أكثر الطرق تأثيرًا للتحول الرقمي للأعمال، على سبيل المثال يُمكن أن يساعد التحول الرقمي بعض المؤسسات التي تُنفق الكثير من الوقت والمال في تدريب الموظفين الجدد وتحديث الموارد الرقمية على توفير ذلك من خلال استخدامها للأدوات المناسبة، مما يضمن الحفاظ على انخفاض التكاليف وزيادة الإنتاجية.
  • تحسين تجربة العملاء: في بعض الأحيان قد يرغب العملاء المتمرسون في مجال التكنولوجيا في الحصول على تجربة رائعة من خلال نقاط اتصال متعددة، بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والدردشة الحية، لذا تُعد التحولات الرقمية القوة الدافعة وراء تحسين تجربة العملاء.
  • تحسين الكفاءة: من أكبر فوائد التحول الرقمي في الشركات هو التحسين الهائل في الكفاءة، ويتمثل ذلك في الطريقة التي يتواصل بها الموظفين من قسمٍ إلى آخر، والتدفق المستمر للبيانات عبر الشركة، والانتقال السلس والمريح من مرحلةٍ إلى أخرى على مدى عمر العميل، كل ذلك سيجعل العملية التجارية أكثر كفاءة، مما يضمن توفير العديد من الموارد إلى جانب الوقت والمال.
  • تحفيز الابتكار: يُساهم التحول الرقمي في تحفيز الابتكار وتشجعيه، مما يضمن بقاء الشركات العاملة به في الصدارة، ومنافسة أصحاب الشركات الأخرى في سوق العمل.
  • زيادة الإيرادات: يلعب تقليل التكاليف دورًا في زيادة الأرباح، كما أن تحسين الشفافية في جوانبٍ مختلفةٍ من العمل يُساعد الموظفين والإدارة على تحسين ممارساتهم بشكلٍ أفضل، كما يُمكن زيادة الإيرادات من خلال التعرف على الأنماط وتقييم الاتجاهات والاستفادة من الفرص القائمة على البيانات.
  • المرونة: يُساعد العمل باستخدام النظام الرقمي على مواكبة أي تطوّر ومواجهة أي طارئ في سوق العمل، على سبيل المثال كان عام 2020 هو أكبر اضطراب في ممارسات الأعمال بسبب جائحة كورونا، وبالتالي فإن العمل بالنظام الرقمي في مثل هذه الأوقات يعكس أهمية المرونة والقدرة على التكيّف في الأعمال التجارية. ولضمان جعل العمل أكثر مرونة من خلال التحول الرقمي، من المهم تحديد البرنامج المناسب للشركة، ودمجه بشكلٍ مناسبٍ لتجنّب حدوث أي خللٍ أو عطلٍ في العمليات خلال عملية النقل.
التحول الرقمي

التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية

تشهد العديد من المؤسسات الحكومية اليوم تطورًا في مجال إدارة الأعمال من خلال التحول الرقمي، وهناك 3 مجالات رئيسية للتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية، وفيما يأتي توضيحًا لها:

    • تجربة العميل: يهدف هذا المجال إلى العمل على فهم العملاء بمزيدٍ من التفصيل، واستخدام التكنولوجيا لدعم نمو العملاء ، وإنشاء المزيد من نقاط التواصل معهم.
    • العمليات التشغيلية: يُحسّن التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية العمليات الداخلية من خلال الاستفادة من الرقمنة، وتمكين الموظفين بالأدوات الرقمية، وجمع البيانات لمراقبة الأداء، واتخاذ قرارات عمل أكثر استراتيجية.
    • نماذج الأعمال: يعني ذلك تحويل الأعمال من خلال زيادة العروض المادية عبر الأدوات والخدمات الرقمية، وتقديم المنتجات الرقمية، واستخدام التكنولوجيا لتقديم خدماتٍ عالمية.
التحول الرقمي

التحول الرقمي في التعليم

إلى جانب الدور الذي يلعبه التحول الرقمي في تحسين العمليات التجارية الأساسية للشركات، وتلبية توقعات العملاء بشكلٍ فعّالٍ من خلال الاستفادة من البيانات والتكنولوجيا، يُمكن أن يُساعد التحول الرقمي في التعليم كلٍ من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين في العديد من الجوانب. وقد يشمل التحول الرقمي لتعزيز تجربة الطالب في التعليم كلًا مما يلي:

    • تمكين الطلاب من الدخول إلى المحاضرة من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو تطبيق الويب.
    • توفير مجموعة واسعة من الخيارات للتعلّم عبر الإنترنت.
    • استخدام التكنولوجيا لتتبع تقدّم الطلاب وفرض بروتوكولات التدخل.
    • تمكين الكليات من تنظيم الفصول عبر الإنترنت.
التحول الرقمي

الخطوات اللازمة للتحول الرقمي للأعمال

نظرًا لما تشهده الشركات والمؤسسات اليوم في سوق الأعمال من تحدياتٍ ومنافساتٍ قوية، فإنها تحتاج لاغتنام كل ميزة تنافسية يُمكنها دعم وجودها وتحسين أداءها. ومن الجدير بالذكر أنه بحلول عام 2018 اعتمد أكثر من 89% من المديرين التنفيذيين سياسة الأعمال الرقمية الأولى، لذا إذا كنت تسعى إلى التحول الرقمي في شركتك الخاصة، ضع في اعتبارك الخطوات الأربع الأساسية لهذا الغرض، وتحدث إلى بائع البرنامج الخاص بك لمساعدتك على البدء في صياغة استراتيجية التحول وخريطة الطريق، والتعرّف على الحلول الأفضل لاحتياجات عملك الفريدة، وفيما يأتي توضيحًا للخطوات اللازمة للتحول الرقمي للأعمال:

    • تحديد نقطة البداية من خلال تدقيق الأنظمة والأصول الموجودة فعليًا.
    • تحديد الأولويات والأساسيات مُسبقًا بما في ذلك تصميم التقنيات الذكية للتطور والتوسع والاندماج.
    • رسم خارطة الطريق الخاصة بالشركة بحيث تكون مرنة وقابلة للتوسع، وقادرة على التكيّف السريع وإعادة التكوين، ويُوصى بالبدء بخريطة طريق تحتوي على عددٍ قليلٍ من الأهداف القوية والقابلة للتحقيق.
    • تجهيز فريق العمل؛ إذ إنه وعلى الرغم من قدرة التقنيات الذكية ودورها في تقليل المهام المتكررة والمملة، وتحسين مشاركة الموظفين ودعم التعاون، إلا أن هذه الفوائد لا يمكن أن تتحقق دون موظفين، لذا من المهم التعلّم من مدّخلاتهم وأفكارهم، ومعالجة مخاوفهم، ومنحهم الوقت للتغيير.
التحول الرقمي

معوقات التحول الرقمي

كغيره من البرامج والأنظمة، يُمكن أن يواجه التحول الرقمي عددًا من الصعوبات والمعوقات التي تحول دون تطبيقه، وفيما يلي 7 من معوقات التحول الرقمي التي يجب على صانعي التغيير مواجهتها لضمان نجاح مشاريع التحول الرقمي عبر الشركات:

  • الفشل في معالجة الجمود في إدارة الأعمال، أو تحقيق التوازن المريح.
  • الافتقار إلى الرُّعاة التنفيذيين الأذكياء رقميًا.
  • عدم وجود إدارة فعّالة للتغيير التنظيمي.
  • عدم الاستعداد الجيد للعمليات الحديثة.
  • عدم القدرة على كبح جماح طموحات التحول الرقمي.
  • الخلط ما بين التحسين الرقمي والتحول الرقمي.
  • الامتثال التنظيمي بما في ذلك المعرفة والعمل ضمن اللوائح، والذين يُمثلان خطوة حاسمة في التحولات الرقمية الفعّالة والناجحة.
التحول الرقمي