19-أبريل-2016

قد يقع المتزوجون حديثًا ببعض الأخطاء التي قد تدمر الزواج (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة

تسمى الفترة الأول بالزواج (شهر العسل) ويسميها الكبار بأوقات السكر والتوابل، حيث يكون الزوجان في قمّة السعادة والحب والحماس لإثبات مدى ملائمتهما لبعضهما البعض.

حتى لو كنت تحب شريكك، فإن حصول المشادات بينكما أمر لا مفرّ منه، لكن وقبل الدّخول في مشادة مع شريكك، قف واسأل نفسك: "ما مدى أهمية هذا الأمر؟"

لكن مرحلة شهر العسل ليست كلها حلوى؛ بل تأتي لحظات مريرة تعج بالمشاكل، ومن أهم النصائح التي وردت على لسان الطبيبة النفسية كريستينا ستينورث مؤلفة كتاب (بطاقات مترابطة من أجل الحياة: نصائح مدروسة لعلاقات أفضل) (Cue Cards for Life: Thoughtful Tips for Better Relationships)؛ أن العروسين يجب أن يتدرجوا في تجاوز العديد من القضايا الحساسة، مثل الأمور المالية والعائلية حتى يعتادوا على الآخر الذي يشاركهم بها،. ومن السّهل ارتكاب الأخطاء أدناه، لكن نصائح الدكتورة ستينورث لها دور بارز في إدارة الأخطاء الشّائعة وتحسين الزواج ليستمر.

اقرأ/ي أيضًا: أجمل 6 أعياد شعبية في أوروبا

1. عدم معالجة القضايا وجهًا لوجه

الأخطاء الأكثر شيوعًا بين العروسين عدم المواجهة لمعالجة القضايا الهامة التي تنشأ، وبدلًا من ذلك، تتراكم الملاحظات المضمرة ليخلق الاستياء ويتراكم فيشعر شريك أن لا أحد يهتم لأمره ولما يشعر.

ومثال على ذلك: أحد الزّوجين قام بشراء هاتفٍ باهظ الثمن، وهذا الأمر أزعج الآخر، لكن، بدلًا من مواجهة هذه القضية، يبدأ الآخر بالغضب بسبب أو بلا سبب فيعترض على كل شيء، لكن القضية الأساسية لم يتم مناقشتها أصلًا.

وتلك الملاحظات السلبية والعدوانية التي تبدو صغيرة تدمر العلاقات، فإذا كان الشريك يسمع باستمرار انتقادات وإهانات مبطّنة، سيشعر بعدم الراحة ويحاول تمضية وقته بعيدًا عن الشريك.

2. عدم تجاوز الأشياء الصغيرة

حتى لو كنت تحب شريكك، فإن حصول المشادات بينكما أمرٌ لا مفرّ منه. فمن الشائع أن الشّركاء يريدون السّيطرة على سلوكيّات بعضهم البعض، لكن في محاولة وضع القضية في سياق العلاقة بأكملها وقبل الدّخول في مشادة مع شريكك، قف واسأل نفسك: "ما مدى أهمية هذا الأمر؟"

3. عدم مناقشة التفاصيل

يجب على الزوجين وقبل الزّواج أن يناقشوا التفاصيل بما في ذلك الموارد المالية والشؤون الأسرية والحياة اليومية، وعلى أكمل وجه ممكن، فعلى سبيل المثال، المال هو مصدر مشترك للأزواج. فعلى الزوجين التّحدث عن الشؤون المالية، والتركيز على الميزانيّة، والتي تشمل كل شيء كالإيجار والرهن العقاري والمرافق. والبقالة. والسيارة والمنزل والتأمين الصّحي والاحتياجات، بما في ذلك الغذاء والتعليم. والتّوفير لحالات الطوارئ؛ ونفقات الأطفال، إذا كنت تخطط لتوسيع عائلتك، وحتى الحيوانات الأليفة.

اقرأ/ي أيضًا: 3 تطبيقات جوال مهمة لمحبي كرة القدم

4. مواجهة الصراع بشكل غير بنّاء

الصراع ليس مشكلة، والحل يكمن في التّعامل مع الصراع بشكل بنّاء، بذلك لن تضر علاقتك، ولتحقيق ذلك هذه اقتراحات من (ستينورث): لا تستخدم أسماء النّداء، ولا تبدأ التّشهير بشخصيّة شريك حياتك. ولا تتحدث عن الصّراع عندما تكونان بحالة استرخاء. عند النقاش أبعد الملهيات (مثل التلفزيون والهاتف)، واستمعا بصدق لبعضكمها البعض.واجعلا التواصل البصري قائماً فالعين أهم وسائل الاتصال عندما نتحدث، وإذا كان هنالك شيء غير واضح اطلب التّوضيح.

5. التشاجر أمام الآخرين

عندما يتشاجر العروسين سيطالبان الحاضرين الوقوف إلى جانب أحدهما، فليس من الجيد سحب أحبائكم في خلافاتكم، فالعائلة والأصدقاء لن تراكما سوى لفترة محدودة من الوقت، وبهذا الوقت سيشكلون انطباعاتهم عن زواجكم بالكامل، وعلى أساس التفاعلات التي سيرونها. فتشكيل الرّأي السلبي لن يكون داعمة لزواجك.

وتلك الانطباعات مهما كانت غير مهمة ستؤثر على زواجك فحاول دائمًا أن تحافظ على انطباع إيجابي تجاه شريكك وزواجك وزواجك أمام الآخرين، وحل مشاكلك بخصوصية عالية.

6. عدم التعامل مع العائلة بالشكل المناسب

حتى في الأسر الأكثر سعادة، وسوف تنشأ مشاكل، فإما أن تتسبب بجرح مشاعر شريكك جراء إهانة عائلتك له مثلًا، وإما أن تتخذ موقف المسؤول لمعالجة هذه المسألة مع أفراد الأسرة المختلفين، وإذا اقتضى الأمر، المطالبة بالاعتذار لشريكك.فهذا لا يساعد فقط على حل القضية، لكنه أيضًا يخبر الجميع بضرورة احترام شريك حياتك.

7. توقع أن مشاعرك تجاه شريكك أمرٌ مفروغٌ منه

أخبر شريك حياتك أنك تحبه. بشكل منتظم، بالطبع من المستحيل أن تتصرف كعاشق 24 ساعة في اليوم، وسبعة أيّام في الأسبوع، لكن بعض الأفعال البسيطة كلفتات يوميّة بسيطة، كفرك أكتاف شريك حياتك، تفعل أشياء للمساعدة بأعمال المنزل أو تعد الجبة المفضلة لشريك حياتك، كل هذه الأمور ستساعد في تعزيز العلاقات.

تذكر أن العلاقات الصّحية والسّعيدة لا تحدث من تلقاء نفسها، إنها تتطلب العمل وبذل الجهد المستمر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تطبيقات من جوجل تجعل حياتك أسهل

أصلح هاتفك الآي فون دون إنفاق أي قرش