15-ديسمبر-2021

(Getty Images)

أطلقت شركة آبل مؤخرًا تحديثها الموسوم بالرقم 15.2، والذي ضم عدة سمات جديدة، من بينها سمة طال ارتقابها، أطلقت عليها الشركة اسم "ليجاسي كونتاكت" (Legacy Contact)، وهي خاصية تتيح لمستخدم هاتف الآيفون أن يحدد "ورثة" الهاتف من بعده، أي بعد أن يموت، ومن سيكون لهم القدرة على الوصول إلى الحساب والولوج إلى الصور والرسائل والإيميل وغيرها.

هذه الخاصية ليست جديدة في عالم التقنية والإنترنت، فلطالما وفرتها فيسبوك، وجوجل، منذ سنوات، إلا أن آبل قد استغرقت وقتًا أطول بكثير من الشركات الأخرى

هذه الخاصية ليست جديدة في عالم التقنية والإنترنت، فلطالما وفرتها فيسبوك، وجوجل، منذ سنوات، إلا أن آبل قد استغرقت وقتًا أطول بكثير من الشركات الأخرى، وذلك لأنها دخلت في عملية شديدة التعقيد، كانت الجهات الحكومية طرفًا بها.

 

لدى الكثير من الناس فضول بمصير بياناتنا الرقمية وأجهزتنا الذكية بعد وفاتنا، بل إن الأمر مثير للقلق، حين تفكر بمن سيكون له صلاحية الوصول إلى كل معلوماتك الخاصة، من صور ورسائل وبيانات وإيميلات ومقاطع فيديو، وما إذا كانت ستبقى لمن هم بعدك من الأصدقاء والأسرة، نظرًا إلى أن كل هذه البيانات هي جزء رئيسي من "ورثة" الإنسان اليوم، وذكراه.

كيف يتم تفعيل الخدمة؟

تأكّد من أن هاتفك الآيفون محدّث على آخر تحديث (15.2)، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • Settings
  • General
  • Software Update

يمكنك هناك معرفة التحديث الأخير على نظام التشغيل، أو تحديثه إلى 15.2.

بعدها، اذهب مجددًا إلى الإعدادات (Settings)، ثم اذهب إلى (Password & Security)، ثم اذهب إلى خيار (Legacy Contact)، والتي يمكن أن تترجمها إلى "وريث الحساب"، ويمكنك من هنالك تحديد خمسة أشخاص هم رسميًا ورثة هاتفك بعد موتك.

ماذا يمكن لوريث الهاتف أن يفعل؟

وريث الهاتف هو الشخص الذي سيكون قادرًا على استخدام حساب آبل الخاص بك والمعلومات التي عليه بعد وفاتك. فهو صديق أو فرد من أفراد العائلة تمتلك ثقة به وتريده أن يحصل على هذه البيانات، لأنه سيكون حريصًا على استخدامها على النحو اللائق.

وريث الهاتف سيتمكن من الولوج إلى حسابك على آيكلاود، والوصول إلى الصور والرسائل والإيميل والملاحظات والملفات وعناصر الاتصال والتقويم والتطبيقات وغيرها.

وفي حال اختيارك لوريث الهاتف، فإنه لن يكون بوسعك تقييد ما يمكن له الوصول إليه، كالصور مثلًا، أو الرسائل. فمنحك قدرة الولوج إلى حسابك على الهاتف يعني قدرته على الوصول إلى كل شيء على الآيكلاود.

كيف سيتمكن وريث الهاتف من الدخول إلى الحساب بعد وفاتي؟

عند اختيار الشخص، أو الأشخاص، الذين سيكونون أمناء على الهاتف والحساب عليه بعد وفاتك، فإنه سيتم تعيين مفتاح رقمي لهم، يمكن أن يظهر لهم عبر خدمة الرسائل النصية في حال كانوا يستخدمن هاتف آيفون، كما يمكن تخزين المفتاح على شبكة مشفرة محلية إن كان الهاتف الآخر بنظام تشغيل 15.2 أو ما بعده. كما قدمت شركة آبل خيار طباعة المفتاح الرقمي، بغرض تقديمه للشخص المختار، والاحتفاظ به بين وثائقه المهمّة، إن كنت تثق أنه سيحتفظ بها بالشكل المطلوب.

وعند وفاتك، بعد عمر طويل، سيتعين على هذا الشخص أن يستخدم خدمة خاصة من آبل على موقع (Digital-legacy.apple.com)، وهي البوابة التي يمكن لهذا الشخص عبرها الوصول إلى البيانات المخزنة على هاتفك، أو عبر الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالأمانة الرقمية على جهاز آبل. سيتعيّن على الشخص للاستفادة من هذه الخدمة تحميل شهادة وفاة رسمية، يقوم موظفو آبل بالتأكد من موثوقيتها، ومراجعتها مع الفريق القانوني في الشركة.

وبعد عملية تحقق قد تستغرق أسبوعين، سيتم إرسال رابط لهذا الأمين الذي ورث الهاتف بعد وفاتك، كي يقوم بإنشاء كلمة سر جديدة للحساب، ليدخل بعدها إلى البيانات.

هل هذه الخدمة متوفرة في الدول العربية؟

حتى الآن، هذه الخدمة متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة فقط، ولم تعلن شركة آبل عن توفيرها على صعيد عالميّ.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قيمة آبل السوقية تقترب من 3 تريليون دولار أمريكي

وول ستريت جورنال: هذا ما جنته تيسلا من الصين وما جنته الصين من تيسلا