متحدث ذكي ينتقم لك من محتالي رسائل البريد الإلكتروني

متحدث ذكي ينتقم لك من محتالي رسائل البريد الإلكتروني

الجميع معرض لمحاولات الاحتيال على الإنترنت (Netsafe)

الاحتيال البريدي هو رسالة إلكترونية تصل إلى بريدك الإلكتروني، وتزعم وجود صفقة مربحة لك أو حصولك على ثروة أو ربح دون أي مقابل. بعضها يكون من أجل الأعمال، بينما يقوم غيرها بدعوة الضحايا إلى صفحة إلكترونية تحتوي على حبكة مفصلة. وقد خسر كثير من الناس مدخرات حياتهم من وراء هذا النوع من الاحتيال.

وصلت مجموع الخسائر العالمية إلى 12 مليار دولار حتى الآن بسبب عمليات الاحتيال والانتحال عن طريق البريد الإلكتروني. أولت مواقع التكنولوجيا اهتمامًا بهذا الخبر، وفيما يلي عرض بتصرف لتقريرين نشرا عبر موقع مجلة "PC"، والآخر نشر عبر موقع "Bigthink".

وصلت مجموع الخسائر العالمية إلى 12 مليار دولار حتى الآن بسبب عمليات الاحتيال والانتحال عن طريق البريد الإلكتروني

ومع أنك قد تكتشف بسهولة أن البريد الذي وصلك من أحد معارفك طالبًا منك المال ما هو في الواقع إلا محاولة احتيال، ولكن التعرف على الرسائل الإلكترونية المشبوهة ليست بديهية إلى هذا الحد، وكثيرًا ما تنطلي الحيل المفبركة والمحبوكة جيدًا على كثير من الناس.

وفي استطلاع أجرته شركة إنتل للأمن الرقمي Intel Security في 2015 وصل عدد المشاركين فيها إلى 190 ألف مشارك من 144 دولة، كشف الاستطلاع أن 80% من المشاركين لم يستطيعوا التعرف على رسالة احتيال إلكترونية واحدة على الأقل.

اقرأ/ي أيضًا: هل يتجسس زوكربيرغ على هواتفنا ليعرف ما نريد؟ هذا رد فيسبوك

ولكن هل تمنيت يومًا لو أنك تستطيع بطريقة ما الانتقام من المحتالين الذين يرسلون إليك الرسائل الإلكترونية المزيفة؟ الآن أصبح هناك طريقة.

شركة نت سيف Netsafe هي شركة أمن رقمية غير ربحية مقرها في نيوزيلاندا. تركز هذه الشركة على الأمن أثناء استخدام الإنترنت، ولكنها هذه المرة قررت أن الردّ هو أفضل وسيلة للدفاع وذلك بمبادرة جديدة أطلقتها تحت اسم ري-سكام Re-scam بمعنى رد الاحتيال.

قامت الشركة باستخدام آلة محادثة مثقفة؛ آلة للمحادثة تعتمد استخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكنها تقمص شخصيات عدة والخوض في حوار مع المحتالين، مضيعًا بذلك وقتهم لأجل غير مسمى أو حتى يدرك المحتال أنه يتم الاحتيال عليه (ظنًا منه أنه يحاور الضحية).

كتبت شركة نت سيف في مدونة: "يقوم ري سكام Re-scam بتضييع وقت المحتالين بسلسلة من الأسئلة والتأليفات التي لها بداية دون نهاية، ملهية بذلك المحتال عن الاحتيال على الناس الحقيقيين"، وقالت الشركة: " إن ري سكام سيقوم بإكمال الحديث إلى ما لا نهاية – أو حتى يتوقف المحتال عن الرد".

في استطلاع أجرته شركة إنتل للأمن الرقمي Intel Security في 2015، كشف أن 80% من المشاركين لم يستطيعوا التعرف على رسالة احتيال إلكترونية واحدة على الأقل

وكما ذكرت نت سيف فإن ري سكام يمكن لها أن تتقمص عدة شخصيات "وأن تخوض حوارات غير معدودة في ذات الوقت". حتى أنها يمكن أن تقترف بعض الأخطاء المطبعية وكتابة الطرائف لتضيف بعض الحياة إلى الحوار ليبدو أن الردود قام بكتابتها أشخاص حقيقيون.

وفي رد على أحد محاولات الاحتيال المتعلقة بـ"ويسترن يونيون"، على سبيل المثال، كتب ري سكام: "هل تتحدث عن نقود حقيقية؟ لأنه إن كان الأمر كذلك فقد أثرت اهتمامي. ما الذي تحتاجه مني؟" وبعدها قام المحتال بإعطاء التعليمات للضحية الافتراضية بتحويل مبلغ 73 دولار، عندها رد ري سكام بالسؤال "هل تقبل المبلغ بالسندات؟.

وبعد الحوار ذهابًا وإيابًا لعدة مرات، يرسل ري سكام للمحتال رسالة يقول فيها: "لقد طلب مني جدي أن أرسل لك رسالة عنه لأنه بطيء جدًا في الكتابة ويصاب بالارتباك بسهولة. ولكنه قال لي إن الأمر في غاية الأهمية. ما الذي تريد مني فعله؟".

اقرأ/ي أيضًا: جوجل تعترف: نعم نحدد موقع مستخدمي أندرويد حتى مع إيقاف خاصية تحديد المواقع

تبادل الحديث مع الآليين لا يترك الكثير من الوقت للمحتالين للتحدث مع الأشخاص الحقيقيين وطريقة فعالة لإضاعة وقتهم. كما أن رسائل البريد التي يستقبلها الآلي تساعد في تطوير مفرداته ومعرفته بشتى محاولات الاحتيال، كما أن هذه الرسائل تساعد في جمع المعلومات عن أماكن المحتالين وأنشطتهم.

الجميع معرض لمحاولات الاحتيال على الإنترنت، ومهما كنت ضليعًا في عالم تقنية المعلومات فقد ازداد المحتالون دهاءً تطورًا

وقد قال المدير التنفيذي لشركة نت سيف مارتن كوكر Martin Cocker: "الجميع معرض لمحاولات الاحتيال على الإنترنت، ومهما كنت ضليعًا في عالم تقنية المعلومات فقد ازداد المحتالون دهاءً تطورًا. يقوم ري سكام بالتكيف مع قيام المحتالين بملائمة أساليبهم وسيقوم بجمع البيانات التي تساعدنا على البقاء على اطلاع وحماية المزيد من الناس الموجودين في نيوزيلاندة".

وفي بضعة أيام فقط، أرسل ري سكام 26609 رسالة إلكترونية وأهدر أكثر من ثلاثة أشهر من أوقات المحتالين. وحتى الآن، وصلت أطول محادثة بين محتال وآلي للدردشة إلى 20 رسالة إلكترونية.

للمحة سريعة عن عمل ري سكام، شاهد الفيديو التالي:

ويمكنك المساعدة في محاربة المحتالين وتجربة هذه الخدمة؛ في المرة القادمة التي تتلقى فيها رسالة مشبوهة، قم بإعادة إرسالها بدل حذفها (سواء القديمة منها أو الجديدة) إلى العنوان التالي: me@rescam.org وستقوم نت سيف Netsafe بتولي باقي المهمة من هناك.

تقوم الشركة (أو بالأحرى الآلي) بخوض حوار مشوق بالنيابة عنك من حساب بريد إلكتروني يستخدم البروكسي، ولا تقوم الشركة باستخدام بريدك الحقيقي للاتصال مع المحتال تحت أي ظرف، وسترسل الشركة لك ملخصًا بالحوار الذي أجراه آلي المحادثة مع المحتال حتى لا تفوت فرصة قراءة بعض الطرائف التي قد تكون مسلية.

وكما تصف نت سيف على موقعها، "يمكن لهذه الحوارات أن تكون مضحكة جدًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على أبرز مميزات فايرفوكس كوانتم الجديد

لماذا ننصح بتخزين معلوماتك على الإنترنت؟