03-أغسطس-2022
A switch system for Japanese games giant Nintendo is displayed at a Nintendo store in Tokyo on February 3, 2022

جهاز نينتيندو سويتش (Getty)

أعلنت شركة "نينتيندو" اليابانية يوم الأربعاء، 3 آب/أغسطس أن مبيعاتها من أجهزتها الشهيرة للألعاب قد تراجعت بنسبة 22% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ورغم هذا التراجع، فإن الشركة تتوقع تحقيق حجم المبيعات المتوقّع، والبالغ 21 مليون وحدة سنويًا، حتى نهاية آذار/مارس 2023.

تتوقع الشركة، المشهورة بتطوير لعبة "سوبر ماريو"، حصول تراجع في مبيعاتها للسنة الثانية على التوالي من أجهزة "نينتيندو سويتش"

وقد باعت شركة الألعاب التي يقع مقرها في مدينة كيوتو، العاصمة السابقة لليابان، 3.43 مليون وحدة من أجهزة نينتيندو في الربع الماضي من العام، في حين باعت 4.45 مليون وحدة في الفترة ذاتها من العام الماضي، علمًا أن مجموع مبيعات هذه الأجهزة في العام 2021 قد بلغت 23 مليون وحدة تقريبًا، بحسب تقرير لوكالة رويترز

وتتوقع الشركة المشهورة بتطوير لعبة "سوبر ماريو"، حصول تراجع في مبيعاتها للسنة الثانية على التوالي من أجهزة "نينتيندو سويتش"، وهي وحدة ألعاب هجينة، أي يمكن أن يتم استخدامها على الشاشة، أو عبر حملها باليدين، وقد دخلت عامها السادس في الأسواق محققة مبيعات ضخمة محليًا وعالميًا. 

وقد أطلقت الشركة في تشرين الثاني/أكتوبر وكانت شركة نينتيندو قد أطلقت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي نسخة جديدة من الجهاز، بشاشة "أوليد" أكثر وضوحًا، وذلك على أمل إنعاش الاهتمام بالجهاز الذي تشير توقعات بأنه قد دخل مرحلة "الشيخوخة"، وذلك في سياق تعزز السيطرة لصالح الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، التي تجذب معظم الباحثين عن الترفيه عبر الألعاب، بما في ذلك الأطفال صغار السن.

A pedestrian walks past a Nintendo Switch and Mario

من جانب آخر، فإن الشركة قد تأثرت بالزعزعة الحاصلة في السوق والخلل في سلاسل التوريد، حيث أوضح الرئيس التنفيذي للشركة في أيار/مايو الماضي عن نقص في قدرة الشركة على توفير بعض الأجزاء الأساسية في عملية تصنيع الأجهزة. كما تراجعت الأرباح التشغيلية للشركة في الربع الأول من العام الجاري بواقع 15%، حيث بلغت 763 مليون دولار أمريكي (101.6 مليار ين)، وهي أرقام دون توقعات المحللين المعنيين بأداء الشركة.

أعلنت الشركة مؤخرًا عزمها طرح مجموعة جديدة من الألعاب لتلبية الطلب خلال موسم التسوّق الأهم للشركة في نهاية العام

وقد أعلنت الشركة مؤخرًا عزمها طرح مجموعة جديدة من الألعاب لتلبية الطلب خلال موسم التسوّق الأهم للشركة في نهاية العام، وستشمل هذه المجموعة لعبة "سبلاتون 3"، والتي ستصدر في أيلول/سبتمبر المقبل، إضافة إلى لعبة "بوكيمون سكارليت آند فيوليت" في تشرين الثاني/نوفمبر.