29-مارس-2016

(Getty)

يعتبر اتباع نظام غذائي وتناول الأطعمة الطبيعية إحدى أهم الوسائل المتبعة في التخلص من سموم الجسم. هذه السموم المتأتية من تعرضنا لأنواع من الملوثات أهمها تلوث الهواء والماء والتلوث الناجم عن تناول العقاقير بكافة أنواعها.

من لا يقوى على التخلص من سمومه عن طريق النظام الغذائي عليه اللجوء لتمارين اليوجا من أجل الحفاظ على جسم خال من السموم

إن المنبهات ودون أن ندري تسبب تسممًا للجسم لما تحويه من كافايين، وكذلك السموم الناتجة عن النيكوتين والكحوليات.

للتسمم أعراض وعلامات إذا أصابتنا علينا أن لا نتجاهل إمكانية تأثر الجسم بها ومن أبرزها تهيج العين، حكة الأنف، أزيز الصدر، الأرق والعصبية، الغثيان، الطفح الجلدي، احتقان الحنجرة، ضعف الجهاز المناعي وغيرها.

اقرأ/ي أيضًا: 5 سلطات صحية ستوفر عليك الوقت

لا شك أننا نتعرض للسموم بطرق مباشرة تتمثل بالاتصال المباشر عن طريق الهواء أو الأطعمة والمشروبات الملوثة أو تناول العقاقير ووسائل أخرى كثيرة. كما أننا نعاني منها بطرق غير مباشرة مثل تلوث الهواء، أو ما ينتج من تفاعل كيماوي في الخلايا. أو تكون ناتجة من وظائف الجسم المعروفة أو خلل في إحداها.

إن بناء جسم صحي خال من السموم، وتحقيق التوازن في احتياجات الجسم دون زيادة، والعمل على كفاءة عمل الكبد والكلى والدم في التخلص من السموم هي أهم البرامج التي يجب اتباعها في التخلص من السموم التي يتعرض لها الجسم.

والكبد هو المكان الرئيسي الذي يجب تنظيفه من السموم وأشهر الأطعمة التي تحمي الكبد:

1- الأفوكادو

حيث يحتوي على مواد تحمي الكبد من التلف.

2- الثوم

تنشط إنزيمات الكبد وتحافظ على صحة القلب وتقي من السرطان.

3- الكركم

يحفز على تجديد خلايا الكبد فتحميه من التلف.

4- الليمون

ينشط وينتج إنزيمات تخلص الجسم من السموم.

5- الكزبرة

والتي تعمل على التخلص من المواد المعدنية الثقيلة.

اقرأ/ي أيضًا: زيت أرغان..الذهب السائل للباحثين عن الجمال

التمارين الرياضية

ومن الرياضات والتي تعمل أيضًا على تخليص الجسم من السموم رياضة "اليوجا" لمن لا يقوى على التخلص من سمومه عن طريق النظام الغذائي عليه اللجوء لتمارين اليوجا، من أجل الحفاظ على جسم خال من السموم. وتتميز اليوجا بأنها رياضة خفيفة ومسلية تخلصنا من التوتر والقلق، وتنشط الدورة الدموية، فينشط معها الجسم والعقل، فتعمل على تمكين الجسم من التخلص مما هو مضر ومن أي سموم.

لأهمية الموضوع في اتباع النظام الغذائي أو ما يمكن أن نسميه "حمية الديتوكس" علينا أن لا نعتبرها موضة بل علاج يقي من الكثير من أنواع السموم التي نتعرض لها بقصد أو غير قصد، ولعل الدراسات أثبتت وتثبت كل يوم دور الأطعمة والأنظمة الغذائية في تحقيق نظام صحي فعال.

نعرف أن السموم المتراكمة في الجسم تعمل بشكل رئيسي على تعطيل امتصاص الجسم، مما يعني أن تطهير السموم من الجسم سيحسن امتصاص العناصر الغذائية، وبالتالي سيعمل الكبد والأجهزة الأخرى بكفاءة عالية في إفراز الإنزيمات وتنشيط وتجديد الخلايا.

إن حمية الديتوكس فعالة في غسيل القولون أيضًا. وإن الجسم البشري يقوم عادة بالتخلص من سموم الجسم عبر الكلى ولكن أيضًا عبر الجلد والرئة. ومعروف أيضًا أن هنالك مضاعفات لهذه الحمية علينا العمل على تجنبها، منها اضطراب الأملاح والتعب والإرهاق، لذا على المصابين ببعض الأمراض مثل السكري أو القلب والنساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب حول كيفية التخلص من السموم المتراكمة.

الجسم السليم هو حصيلة العقل السليم الذي يراعي في كل عاداته واحتياجاته تناول أطعمة صحية، وعدم التعرض لما هو ملوث، أو تناول المنبهات في غير ما يفيد الجسم مع اللجوء للرياضات التي تعمل على التقليل من التوتر، ومن شأنها أن تنشط خلايا الدم وتجددها.

اقرأ/ي أيضًا: 

7 نصائح لتصبح ذا شخصية كاريزمية

5 أطعمة تمنحك سمرة هذا الصيف