15-مارس-2022
منطقة حظر الطيران أوكرانيا

مقاتلة أوكرانية (Getty)

يكرّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعواته إلى دول حلف الناتو إلى فرض منطقة حظر طيران فوق بلاده، مشيرًا إلى أن ذلك من شأنه حماية أوكرانيا، وحماية دول الحلف الاطلنطي من الهجمات الجوية الروسية.

هددت روسيا بتحويل النزاع إلى حرب أوروبية شاملة في حال فرض حظر طيران فوق أوكرانيا

إلا أن الولايات المتحدة وحلفاء أوكرانيا الآخرين في الناتو يرون خلاف ذلك، لاسيما أن الإقدام على فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا قد تضعهم في مواجهة مباشرة مع دولة نووية، وهو ما قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع في الأزمة الأوكرانية ورفع كلفها المادية والبشريّة.

ما هي مناطق حظر الطيران؟

يتم اللجوء إلى سياسة حظر الطيران فوق منطقة محدّدة من أجل منع جميع الطائرات أو أنواع محددة منها من الطيران فوق المنطقة المشمولة بالحظر فوق دولة أو منطقة محددة منها. ويتطلب فرض منطقة حظر الطيران أن يكون صادرًا عن طرف أو أطراف قادرين على إنفاذ هذه السياسة، والتي تتضمّن إسقاط أي طائرة تنتهك الحظر وتخترق المجال الجويّ في المنطقة الداخلة ضمن قرار حظر الطيران.

التلفزيون العربي

وعادة ما يتم اللجوء إلى حظر الطيران من أجل السيطرة على نزاع مسلّح على الأرض، والحيلولة دون تدخّل عسكري جويّ لصالح الأطراف المتنازعة، إضافة إلى حماية السكّان والمصالح المدنيّة من آثار القصف الجوي الذي تشنّه دولة ضدّ أخرى. إلا أن رسم منطقة حظر طيران يعدّ عملية بالغة التعقيد والخطورة، إضافة إلى كونها عملية باهظة التكاليف والمتطلبات، حيث تتطلب مسحًا مستمرًا للأجواء وفرض نظم للمراقبة الجويّة وتفعيل أنظمة دفاعية لاستهداف الطائرات التي تخترق المجال الجوّي فوق منطقة حظر الطيران.

وتعدّ العراق واحدة من أبرز الدول التي فرض عليها قرار حظر طيران، وقد استمر ذلك بين العامين 1991 إلى 2003، وذلك بدعوى حماية المواطنين الشيعة والأكراد في جنوب وشمال العراق من الهجمات الجويّة العراقية. كما فرضت حالة حظر طيران بين العامين 1993 و1995 بقرار من الأمم المتحدة فوق البوسنة. وكان آخر تطبيق لسياسة حظر الطيران بموافقة من الأمم المتحدة فوق الأراضي الليبية خلال، وذلك في العام 2011.

ما أهمية فرض منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا؟

في حال فرض حلف الناتو حظر طيران كامل فوق أوكرانيا، فإن ذلك سيعني الحدّ من قدرة روسيا على استخدام سلاحها الجوي ضد الأوكرانيين، كما أن ذلك سيعني بالمنطق ذاته منع الطائرات العسكرية الأوكرانية والطائرات المسيّرة، والتي تؤدي دورًا بالغ الأهمية لصالح أوكرانيا في المواجهة الحالية مع روسيا.

إلا أن النتيجة الأكثر أهمية لحظر الطيران حاليًا ستتمثل في إتاحة الفرصة للمدنيين بالخروج من المناطق التي يستهدفها القصف الروسي والنزوح إلى مناطق أخرى أكثر أمنًا داخل أوكرانيا أو خارجها.

لم يرفض الناتو فرض حظر الطيران فوق أوكرانيا؟

السبب كما يعبّر عنه المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون بكل وضوح هو أن فرض حظر الطيران سيعني وضع الطائرات الأمريكية والطائرات التابعة لبقية دول الناتو على أهبة الاستعداد لإسقاط أية طائرة روسية تنتهك الحظر، وهو ما يعني مواجهة مباشرة ومشاركة علنية في الحرب ضد موسكو، قد تؤدّي إلى اشتعال حرب شاملة في أوروبا.

هذا الموقف عبّر عنه بجلاء الأمين العام لحلف الناتو، ينز ستولتنبيرغ في الرابع من آذار/مارس الجاري، حيث قال: "لو طبقنا حظر الطيران فوق أوكرانيا، فإن الأمر سينتهي بنا إلى حرب شاملة في أوروبا، تنخرط فيها دول عديدة أخرى، وتؤدي إلى معاناة إنسانية أكبر فداحة. هذا هو السبب الذي يجعلنا نتمسّك بهذا الموقف المؤلم".

النتيجة الأكثر أهمية لحظر الطيران حاليًا ستتمثل في إتاحة الفرصة للمدنيين بالخروج من المناطق التي يستهدفها القصف الروسي والنزوح إلى مناطق أخرى أكثر أمنًا داخل أوكرانيا أو خارجها

وقد استثمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا التحفّظ المعلن، وأكّد بعد يوم من تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن محاولة أية دولة فرض حظر طيران فوق أوكرانيا "ستعتبر من طرفنا انخراطًا مباشرة في نزاع عسكري".