18-يوليو-2021

ألتراصوت- فريق الترجمة

 

تعرف مسطّحات المدّ والجزر الكورية باسم "غيتبول"، وهي مسطحات شاسعة تمتدّ على مساحة ألف متر مربع تقريبًا، وتعدّ مكانًا تستوطن فيه العديد من أنواع الكائنات الحية النادرة والغريبة، كما أنها تمتاز بكونها أكبر مساحة مكونة من رواسب طينية على مستوى عال من السماكة.

تسعى كوريا الجنوبية منذ فترة إلى إدراج مسطحات المد والجزر "غيتبول" على أراضيها لتكون ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي الطبيعية

وتسعى كوريا الجنوبية منذ فترة إلى إدراج مسطحات المد والجزر "غيتبول" على أراضيها لتكون ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي الطبيعية، إلا أنها اصطدمت بعقبات عديدة أمام تحقيق ذلك، حيث أرجأت اللجنة الخاصة بالتراث العالمي والتابعة لليونسكو النظر في طلب تسجيل مسطحات "غيتبول" ضمن قائمة التراث العالمي، وما تزال كوريا بانتظار مخرجات آخر جلسة للجنة، والتي تعقد بين 16 وحتى 31 من الشهر الجاري.

وستقيم اللجنة الخاصة بمواقع التراث العالمي الطبيعية طلب كوريا الجنوبية وترشيحها لموقع "غيتبول" ليكون في قائمة مواقع التراث العالمية. وتأمل السلطات الكورية عبر الاعتراف بمسطحات المد والجزر "غيتبول" ضمن قائمة التراث العالمي برفع عدد مواقعها الوطنية المسجلة في القائمة إلى 15 موقعًا، إذ نجحت كوريا عام 2019 بإضافة موقع جديد للقائمة، وهي مدارس الكونفوشيوسية الجديدة، في مقاطعة سيوون. كما يعد ضريح غيونغ ميو من أبرز المواقع التراثية المحفوظة في كوريا الجنوبية، وأول المواقع التي تم إضافتها لقائمة التراث العالمي، وذلك في العام 1995، إضافة إلى معبد هينسا غانغ غيونغ بان جون ومخازن الألواح الخشبية تريباتاكا كوريانا، ومغارة سوكغول آم ومعبد بولغوكسا، وجميعها أضيفت إلى القائمة عام 1995، لتكون بذلك أبرز المواقع التراثية الكورية المسجّلة في القائمة، والتي تجذب سنويًا عشرات آلاف السيّاح لزيارتها والتعرف إليها. 

تعد مسطحات المد والجزر، غيتبول، في كوريا الجنوبية موئلًا لهجرة الطيور، كما أنها موطن للعديد من الفصائل النادرة والمعرضة لخطر الانقراض

وتعد مسطحات المد والجزر، غيتبول، في كوريا الجنوبية موئلًا لهجرة الطيور، كما أنها موطن للعديد من الفصائل النادرة والمعرضة لخطر الانقراض، وتمتاز بأشكال فريدة وغنية من الحياة البحرية.

ومن المتوقع أن تعلن لجنة التراث العالمي عن قرارها بخصوص مسطحات "غيتبول" في كوريا الجنوبية في 26 تموز/يوليو الجاري. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طلاب جامعيون في كوريا الجنوبية يحلقون رؤوسهم احتجاجًا على صرف مياه فوكوشيما

تكريم مترجم فيلم "Parasite" بالجنسية الفخرية في بوسان الكورية

 

دلالات: