ما هي فوائد وأضرار البابونج؟

ما هي فوائد وأضرار البابونج؟

تتمتع زهرة البابونج بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان (Getty)

البابونج ككثير من العشبيات له فوائد وأضرار. ويعتبر البابونج أحد الأعشاب القديمة، ذات التاريخ العريق، ويستخدم كمشروب توضع فيه العشبة بالماء المغلي ويدعى شاي البابونج، ومنتشر في الحضارات العربية بشكلٍ كبيرٍ، والبابونج من الأعشاب ذات الفوائد المتعددة في مجمل النواحي الصحية، بدءًا من صحة البشرة، وحتى صحة القلب، ولكن لا يكتمل الشيء الجميل؛ حيث يحتوي شاي البابونج على بعض الأضرار الجانبية جراء تناوله.

يعتبر البابونج أحد الأعشاب القديمة، ذات التاريخ العريق، ويستخدم كمشروب توضع فيه العشبة بالماء المغلي

ما هو شاي البابونج؟
شاي البابونج يصنع من رؤوس نبتة زهرة البابونج، ويعود إستخدام البابونج في علم الطب إلى القدماء المصريين والحضارة الفرعونية، وكذلك الحضارة الرومانية، والإغريقية، والآثار الجانبية من تناول شاي البابونج من أقل ما يمكن توقعه، أي أن الخطورة لا تصل إلى حدٍ واسع، ولكن قبل تناول نسبة من شاي البابونج من اللازم أن تختار رؤوس زهرة البابونج الجافة، وليس النبتة، لتستفيد أقصى أستفادة من الشاي.

فوائد الزنجبيل للحامل

ما هي الحساسية من البابونج؟ وما هي مضاعفاته؟
قد يصاب بعض الأفراد بالحساسية تجاه تناول شاي البابونج، ومن المستحسن عدم تناول البابونج للحد من الإصابة بالحساسية، خصيصًا إن كنت تعرضت مسبقًا للحساسية من أحدى النباتات أو الأعشاب، من المحتمل أن يحدث نفس الشيء تجاه تناولك البابونج، وتختلف هذه المضاعفات من شخصٍ لآخر، ومن أبرز المضاعفات المعلومة ما يلي:

أضرار البابونج
• الحكة في بعض الأماكن في الجسم.
• ارتفاع حرارة الجسم، والأحمرار.
• الدوار والصداع المزمن.
• زيادة في ساعات النوم.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مشروبات ترفع الضغط وبسرعة

ما هي فوائد البابونج؟
تتمتع زهرة البابونج بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان، ويمكن الحصول على مصادر هذه الفائدة من خلال تناول شاي البابونج كمصدر سريع وغني بالفوائد والفيتامينات الطبيعية للصحة.

فوائد البابونج للشعر

تعزيز المناعة:
في دراسة نشرت في عام 2005م بواسطة جريدة الزراعة والأطعمة الكيميائية، وقد كشفت هذه الدراسة أن المتطوعين الذين تناولوا خمسة أكواب من شاي البابونج يوميًا لمدة أسبوعين قد أرتفعت مستويات الهيبورات التي تساهم في تقوية المناعة من خلال محاربة البكتيريا الضارة، وهذا يفسر سبب تناول البابونج للوقاية والتخلص من نزلات البرد والفيروسات في الولايات المتحدة الأمريكية.

الرعاية بالبشرة:
يساهم نبات البابونج في علاج مشكلات الجلد والبشرة، كالإكزيما، والطفح الجلدي، وبالرغم من ذلك لم يقم العلم بإثبات هذه الفعالية علميًا، ولسوء الحظ، بعض المرضى قد يستخدمون البابونج للتخلص من المشكلات التي صادفت بشرتهم، أو حتى لرعاية بشرتهم من المشكلات المختلفة؛ ولكن قد يكون هؤلاء المرضى مصابون بحساسية من البابونج مما يسبب زيادة في المشكلة.

تتمتع زهرة البابونج بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان، ويمكن الحصول على مصادر هذه الفائدة من خلال تناول شاي البابونج

البابونج في الحمل والرضاعة:
إذا كنتِ من النساء الحوامل، أو المُرضعات لأطفالٍ صغار، من الضروري التركيز على الآثار الجانبية للبابونج ومشتقاته، فمن الممكن أن يؤدي بنتائج سلبية على الأطفال الرضع، والأجنة، وبالرغم من ذلك، لم يتم أثبات هذا الأمر علميًا، ولكنه شائع الحدوث من البابونج.

فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل

البابونج ومرض السرطان:
في الوقت الحالي يتم إجراء دراسة حتى تُثبت علميًا أن البابونج يساهم في تقليل الخلايا السرطانية، ولكنه ساهم بالفعل في نمو الخلايا والقضاء على البكتيريا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد الليمون في محاربة الأمراض وتخفيف الوزن

ما هي فوائد الشوفان للشعر والجسم والبشرة؟