11-يونيو-2017

الرمان فاكهة لذيذة شائعة الانتشار (Getty)

 الرمّان فاكهة خريفية لذيذة ذات طعم وشكل مميزين وفائدة غذائية عالية. تضاف حبّات الرمان لمختلف أنواع السلطات، كما تزين الكثير من أطباق المقبلات وتدخل أيضًا في أطباق الحلويات. كما يلجأ الناس أيضًا إلى عصر الرمان طلبًا لطعمه اللذيذ والفائدة الغذائية العالية فيه.

 تضاف حبّات الرمان لمختلف أنواع السلطات، كما تزين الكثير من أطباق المقبلات وتدخل أيضًا في أطباق الحلويات

يفضل أكل الفاكهة التي تؤكل قشورها دون تقشير، أما الفاكهة ذات القشور السميكة التي لا تؤكل؛ فليعك أن تفكر مرة أخرى قبل رميها في القمامة في المرة القادمة!

يلجأ الناس عادةً لتقشير الخضار والفاكهة ورمي قشرها؛ لكونهم يبحثون عن الفائدة والقيمة الغذائية الموجودة داخل الثمار.

الرمان فاكهة لذيذة شائعة الانتشار، يرجّح أن إيران هي موطنها الأصلي، إلا أنها تنمو في مختلف المناطق حول العالم. يحب الناس تناول حباتها اللامعة أو عصرها. لكن هل فكرت يومًا أن قشور الرمان السميكة التي تشكل تقريبًا 50% من حجم الفاكهة، يمكن استخدامها بطرق مختلفة ولفوائد عدة؟

لاستخدام قشور الرمان يجب تجفيفها أولًا، باتّباع هذه الطريقة: قطّع حبة الرمان إلى أربعة أرباع، ثم فرّغ منها حبات الرمان لأكلها لاحقًا. بعد نزع بذور الرمان قطع القشور إلى قطع أصغر ثم ضعها في وعاء مسطح وعرضها لأشعة الشمس يوميًا وأبعدها عن مصادر الرطوبة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أضرار تناول الرمان؟

بعد أن تجف القشور تمامًا ويتبخر محتواها من الرطوبة؛ ضع القشور في خلاط جاف تمامًا واطحنها للحصول على مسحوق متجانس يمكن خلطه مع مواد أخرى لاستخدامه لاحقًا.

احتفظ بالمسحوق في وعاء جاف تمامًا ومحكم الإغلاق؛ للحفاظ عليها خالية من الرطوبة. يمكن أيضًا الاحتفاظ بالقشور كما هي دون طحن لنقعها لاحقًا.

ما هي فوائد قشر الرمان للمعدة؟

1- تحسين الهضم من فوائد قشر الرمان للمعدة
من فوائد قشر الرمان للمعدة تحسين الهضم. حيث تحتوي قشور الرمان على نسبة عالية من التنينات Tannins التي تلعب دورًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي ودعم عمله من خلال تحسين عملية الهضم وتسهيلها.

يمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال نقع مقدار نصف كوب من قشور الرمان المجففة في الماء لمدة نصف ساعة، توضع القور بمنقوعها بعد ذلك في الخلاط ويضاف إليها ملعقة صغيرة من الكمون الحب، ثلاثة أرباع كوب من زبدة الحليب والقليل من الملح الصخري. اشرب هذا المزيج 3 مرات أسبوعيًا على الأقل لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

تحتوي قشور الرمان على نسبة عالية من التنينات Tannins التي تلعب دورًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي ودعم عمله

2- القضاء على التهابات الأمعاء من فوائد قشر الرمان للمعدة
يمكن لقشور الرمان أن تلعب دورًا مهمًا في القضاء على التهابات الجهاز الهضمي، وتحسين صحة المعدة والأمعاء، يحصل ذلك من خلال شرب شاي قشور الرمان.

يمكن صنع شاي قشور الرمان بنقع 20 غم من قشور الرمان المجففة في 200 مل من الماء الدافئ لمدة نصف ساعة، ثم التخلص من القشور وشرب المنقوع الناتج، 3 مرات أسبوعيًا.

3- الخصائص المضادة للأكسدة
تظهر قشور الرمان خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تعد سببًا في تحفيز نمو الخلايا السرطانية. لاستخدام قشور الرمان كمضادات للأكسدة يجب نقع القشور الجافة كما ورد سابقًا، وشرب المنقوع 3 مرات أسبوعيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أهمية فيتامين سي للوجه؟

فوائد فيتامين أ للبشرة