26-مايو-2017

تعتبر الحلبة مشروبًا مفيدًا جدًا في حالات الإمساك (Getty)

فوائد شرب الحلبة كبيرة لا يمكن حصرها في مقال واحد، حيث تحتوي الحلبة على مجموعة كبيرة من العناصر الأساسية للجسم بالإضافة لاحتوائها على البروتينات والألياف التي تجعلها غذائًا مثاليًا للانسان.

القيمة الغذائية للحلبة
لقد عرف الإنسان منذ القدم الفوائد الجسيمة التي تقدمها الحلبة للإنسان، وذلك بسبب خصائصها الكيميائية والعضوية المقاومة للأمراض والقاتلة للبكتيريا، كما تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم الإنسان، لذلك نجدها منذ القدم تستخدم في العديد من الوصفات الغذائية والدوائية المختلفة، وقد كثر الحديث عن الحلبة وفائدها بصورة عامة للجسم لذلك تعتبر صيدليةً متكاملة ويمكن من خلالها الاستغناء عن العديد من الأدوية والمكملات الغذائية.

يعتبر مشروب الحلبة مشروبًا معززًا للجمال حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة وتقليل علامات الشيخوخة بسبب مضادات الأكسدة

كيفية تحضير الحلبة
يمكن تناول الحلبة بعدة طرق مختلفة حيث يمكن استخدامها في صناعة الحلويات المختلفة عن طريق غلي الحلبة والإستفادة من الماء بعد تصفيته، كما يمكن شرب منقوع الحلبة أو مغلي الحلبة الذي يتم تحضيره بوضع الماء المغلي على حبوب الحلبة، وتتميز الحلبة بطعمها اللذيذ ورائحتها القوية والمميزة والتي تسبب بها مادة السوتولون الكيميائية.

ما هي فوائد شرب الحلبة؟
سنتحدث هنا عن فوائد شرب الحلبة بصورة عامة، حيث ذكرنا أنه يمكننا تناول مغلي الحلبة أو منقوعها على حد سواء، لكن يجب أن لا نغفل أن عملية الغلي للحبوب تقلل من بعض العناصر الغذائية لذلك يعتبر النقع أفضل.

لكن بالنسبة للحلبة فقد لا نحصل على التركيز العالي في الطعم إلا عند غليها، وفيما يخص فوائد مشروب الحلبة فهي كما ذكرنا كثيرة جدًا ونذكر منها:

• يمكن استخدام مشروب الحلبة لتغذية الجسم والحصول على الألياف والمعادن الضرورية لصحته، حيث تعتبر شرابًا مثاليًا للحامل لامدادها بالعناصر اللازمه لها وللجنين.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مشروبات تساعد على النوم

• يمكن استخدام مشروب لحلبة كغذاء يومي يمنح الجسم الطاقة الضرورية للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم المغنيسيوم، لذلك تساعد في تقوية الدم بصورة كبيرة.

• يتم شرب الحلبة لتقوية المناعة بصورة عامة بسبب احتوائها على فيتامين سي، كما تتضمن مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على الوقاية من العديد من أنواع السرطانات.

• يعتبر مشروب الحلبة مشروبًا معززًا للجمال حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة وتقليل علامات الشيخوخة بسبب مضادات الأكسدة.

• من فوائد شرب الحلبة أنها تساعد على الشفاء من العديد من الالتهابات المزمنة، مثل التهاب الجهاز التنفسي بالإضافة إلى معالجة التهاب المفاصل.

• تساعد الحلبة على تنظيف الجسم الجهاز الهضمي من السموم والأمراض، كما يساعد في الوقاية من قرحة والتهابات المعدة.

• من فوائد شرب الحلبة أنها تساعد في تنشيط غدد الحليب التي تساعد على إدار الحليب، لذلك يتم اعتمادها بشكل كبير كمشروب أساسي للمرضعات.

• تعتبر الحلبة مشروبًا أساسيًا للمرأة في جميع مراحل حياتها خصوصًا في سن اليأس، حيث تتضمن عناصر كيميائية تعزز عمل هرمون الأستروجين وتزيد من إفرازه.

• تساعد الحلبة بشكل كبير على تقليل آلام الحيض، كما تساعد على تنظيم هرمونات الجسم لدى المرأة عمومًا.

تساعد الحلبة بشكل كبير على تقليل آلام الحيض، كما تساعد على تنظيم هرمونات الجسم لدى المرأة عمومًا

• تعتبر الحلبة مشروبًا مفيدًا جدًا في حالات الإمساك المزمن كما تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على كميات وافرة من الألياف الضرورية في عملية الهضم.

• يعتبر مشروب الحلبة مشروبًا مفيدًا جدًا للقلب وصحته حيث يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يرفع من إنتاج الكوليسترول الجيد، لذلك يساعد على الوقاية من انسداد الشرايين.

• تشير العديد من الدراسات الحديثة أن مشروب الحلبة وزيت الحلبة يعتبر مثاليًا لمرضى السكر، حيث تحفز الحلبة إنتاج الإنسولين في الدم بصورة طبيعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 فوائد للعسل الأبيض للجسم

أهم 8 فوائد للكمثرى