08-يونيو-2017

يقدّم دبس الرمان قيمة غذائية مشابهة لتلك التي يقدمها عصير الرمان (otv)

تزايد انتشار دبس الرمان مؤخرًا وأصبح حضوره أقوى في المطبخ العربي. ودبس الرمان سائل كثيف، يتم تحضيره من العصير المستخرج من حبات الرمان. دبس الرمان له طعم مميز، شديد الحموضة مائل قليلًا إلى الحلاوة، لونه قاتم بين الخمري والبني، ويضاف إلى السلطات والمقبلات الباردة بشكل أساسي.

يُعد دبس الرمان مصدر غني بفيتامين ب 1 الذي يلعب دورًا في إنتاج الجسم للطاقة وتقوية العضلات

يباع دبس الرمان بكثرة في الأسواق، ويمكن أيضًا تحضيره منزليًا من خلال عصر ما مقداره 3 أكواب من الرمان، يضاف إليها ½ كوب من عصير الليمون و½ كوب من السكر، يوضع هذا الخليط على النار، ويُترك ليغلي إلى أن يكثف ويصبح سميكًا؛ سيبقى عندها ما مقداره كوب واحد من هذا الخليط على النار. يُبرّد دبس الرمان بعدها ويحفظ ليستعمل لاحقًا.

يقدّم دبس الرمان قيمة غذائية مشابهة لتلك التي يقدمها عصير الرمان، لكونه مصنوعًا منه أساسًا. دبس الرمان يناسب طعم اللحم، يمكن إضافته عليه قبل شيّه، يمكن إضافته أيضًا إلى "اليلنجي" للحصول عل طعم مميز.

ما هي فوائد دبس الرمان؟

فيما يلي قائمة بالفوائد التي يقدمها دبس الرمان والتي تجعل إضافته لطعامك فكرة جيدة:

1- تقوية جهاز المناعة من فوائد دبس الرمان
دبس الرمان غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي تلعب دورًا مهمًا في تقوية دفاعات الجسم وتحفيز مناعته. الجذور الحرة التي تدخل جسمنا من الطعام والملوثات وغيرها تشكل خطرًا على خلايانا الصحية وتزيد من احتمالية تطور الخلايا السرطانية.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

هذا يجعل زيادة الحصول على مضادات الأكسدة إلى الحد الأقصى فكرة جيدة.

2- تخفيض الكوليستيرول من فوائد دبس الرمان
من فوائد دبس الرمان تخفيض الكوليسترول حيث يعتقد أن دبس الرمان قادر على منع تراكم الكوليستيرول في الشرايين وبالتالي تخفيض نسبتها في الدم.

الكوليستيرول يرفع بشكل كبير احتمالية الإصابة بالتجلطات وأمراض القلب والشرايين، ويجب المحافظة عليه منخفض في حال وجود أمراض أخرى كالضغط والسكري.

3- علاج أمراض الفم واللثة من فوائد دبس الرمان
يمكن لاستخدام دبس الرمان موضعيًا في الفم أن يعالج مشكلات التهابات اللثة والفم، إذ يظهر خصاص مضادة للبكتيريا تجعله قادر على تطهير الفم ومعالجة التهاباته.

4- مصدر غني بفيتامينات ب
مجموعة فيتامين ب مهمة جدًا لقيام الجسم بعملياته الحيوية، ونقصه شائع بين الناس.

دبس الرمان غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي تلعب دورًا مهمًا في تقوية دفاعات الجسم وتحفيز مناعته

يُعد دبس الرمان مصدرًا غنيًا بفيتامين ب 1 الذي يلعب دورًا في إنتاج الجسم للطاقة وتقوية العضلات، كما أنه غني بفيتامين ب 3 المهم لصحة البشرة ونضارة الجلد، بالإضافة إلى احتواء دبس الرمان على فيتامين ب 5 الذي يلعب دورًا مهمًا في تحفيز النمو، وفيتامين ب 6 المهم في تحطيم البروتينات ليستطيع الجسم الاستفادة منه.

يمكن استخدام دبس الرمان بأشكال كثيرة، لعل أبرزها وأكثرها شيوعًا في مطبخنا هو إضافته للسلطات والمقبلات، يمكن إضافته كبديل لليمون والخل، أو إضافته معهما بكميات أقل.

كذلك يمكن لدبس الرمان أيضًا أن يضاف إلى المشروبات ليضفي طعمًا لاذعًا خفيف الحلاوة؛ إضافته إلى المياه الفوارة على سبيل المثال فكرة جيدة للحصول على مشروب منعش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد فيتامين أ للبشرة

فوائد تناول الثوم على الريق