01-مايو-2017

يقوي الثوم جهاز المناعة عند الإنسان (Getty)

الثوم وهو عبارة عن نبات عشبي يعتمد على التكاثر الخضري، وتحتوي البصلة الواحدة على عدة فصوص، ويتميز برائحته القوية. وتنتشر زراعة الثوم في معظم أرجاء العالم.

ويعد الثوم من أهم المواد الغذائية في العالم، فهو يحتوي على العديد من المواد الغذائية الغنية بعدد كبير من العناصر المفيدة للجسم، وذلك لأنه يحتوي على البروتينات والسكريات والمعادن كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، كما يتضمن على عدد من الفيتامينات منها فيتامينات (أ، ب، ج، هـ).

يعمل الثوم كمدر للبول وذلك بسبب الزيوت التي توجد فيه، بالإضافة إلى أنه يقوي المثانة الضعيفة

واستعمل القدماء الثوم في عدد كبير من الوصفات الطبية، فهو يفيد في علاج عدد كبير من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك يستطيع علاج الجروح والالتهابات، كما أن للثوم قدرة كبيرة على محاربة الخلايا السرطانية والتي تتواجد في الجسم.

يدخل الثوم في عدد كبير من الأطعمة، فهو يضفي نكهة رائعة على الطعام، وكثيرًا ما يستخدم في أصناف شهيرة مثل طبخة الملوخية وغيرها. وبإمكاننا تناوله جافًا أو مطبوخًا، ويفضل أن يتناول جافا لأن الطهي قد يذهب بعضًا من فوائده.

وقد أثبتت الدراسات أن لتناول الثوم قبل النوم فوائد عديدة سنتحدث عنها في رحاب هذا المقال.

ما هي فوائد تناول الثوم قبل النوم؟
1- يعمل الثوم كمدر للبول وذلك بسبب الزيوت التي توجد فيه، بالإضافة إلى أنه يقوي المثانة الضعيفة.

2- يساهم الثوم في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، فهو يفتح الشهية على الطعام، ويعالج عسر الهضم، ويساعد على هضم الطعام، كما أنه يقوم بطرد الغازات من البطن.

3- يحارب الثوم الملاريا، ويساهم في علاج مشاكل الحصى داخل المرارة، كما أنه يقاوم السرطان، وذلك لأن الثوم يحتوي على مواد تجعل الخلايا السرطانية تنمو ببطء شديد.

4- يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي، فهو يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الجسم.

5- يقوم الثوم بقتل البكتيريا الموجودة في الحلق، وبالتالي يساعد على التخلص من البلغم، كما أنه يعد علاجًا فعالًا للسل والربو.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مشروبات ترفع الضغط وبسرعة

6- يعالج التهابات اللثة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقوي اللثة والأسنان.

7- يقوي الثوم جهاز المناعة عند الإنسان، كما أنه يقي من الالتهابات الصدرية، ويعالج السعال، واحتقان الحلق، لذلك ننصحكم بالإكثار من تناول الثوم في فصل الشتاء.

8- يساعد على التقليل من أعراض اختلال عمل الغدة الدرقية، وذلك لأنه يحتوي على اليود بكمية جيدة.

9- يساهم في علاج أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنه يخفض من مستوى الكولسترول الضار في الجسم فيقلل بذلك مستوى الدهون في الجسم.

10- يعد الثوم مضادًا فعالًا للسكري والصرع والتشنجات العضلية والعصبية.

من فوائد تناول الثوم أنه ينظم مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه  يحسن من معدّل الأنسولين، فهو من الأغذية المناسبة لمرضى السكري

11- يقوم الثوم بتليين الأمعاء، وبالتالي فإنه يعد علاجًا مناسبًا للإمساك.

12- يقلل الثوم من أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يقوم بتنظيم الدورة الدموية.

13- من فوائد تناول الثوم قبل النوم أنه ينظم مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه يحسن من معدّل الأنسولين، لذلك يعد الثوم من الأغذية التي تلائم مرضى السكري.

14- يعالج الثوم كلًا من الأميبا والدسنتاريا.

وهكذا نرى أن لتناول الثوم قبل النوم فوائد عديدة، وقد توجد هناك فوائد أخرى ستكشفها لنا الدراسات القادمة عن هذه النبتة الرائعة والمغذية والمفيدة.

 

اقرأ/ي أيضًا

فوائد الليمون في محاربة الأمراض وتخفيف الوزن

ما هي فوائد العنب؟