27-مايو-2017

التمر الهندي فعال في تقليل معدلات ضغط الدم (Getty)

للتمر الهندي فوائد عديدة حيث يستخدم بشكل أساسي وبكثرة كمشروب وخصوصًا في رمضان بالمنطقة العربية والبلاد الإسلامية حيث يساعد على تقليل الشعور بالعطش، ويعتبر التمر الهندي من المشروبات الشعبة التي تُحضر في المنزل أو المحلات والمطاعم.

التمر الهندي هو نبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي 3 أمتار

ما هو التمر الهندي؟
التمر الهندي هو نبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي 3 أمتار. موطن نبات التمر هندي الأصلي أفريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في السودان ومصر والهند وانتشر إلى جزر الكاريبي وإلى أغلب بقاع العالم.

ويقال أن أصل التمر الهندي يعود إلى أفريقيا الاستوائية، ثم انتشر في العالم، واستخدمه الفراعنة في الطب، وفي الرحلات الطويلة؛ لأنه يقلل العطش، كما ثبت في العصر الحديث من الطب أنه يعمل على قتل العديد من البكتيريا الضارة بالإنسان، وذلك لاحتوائه على المضادات الحيوية.

فوائد التمر الهندي:
1. فوائد التمر الهندي للجهاز المناعيّ: نتيجة لاحتواء التمر الهندي على جرعة مرتفعة من فيتامين C، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تؤثر بصورة ملحوظة على الجهاز المناعي، وكلاهما معًا يقومان بتقوية الجهاز المناعي، ولمضاعفة أداء الجهاز المناعي يمكن الاعتماد على مشروب التمر الهندي لتأثيره الملحوظ على المناعة عند الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا: 4 مشروبات تساعد على النوم

2. فوائد التمر الهندي وخسارة الوزن: من الفوائد الفريدة من نوعها في التمر الهندي التي يمكن استخلاصها منه، فهو يحتوي على صبغة الكمبودية الصمغية، التي تستخدم في العديد من الأدوية لخسارة الوزن والنحافة، بطريقة صحية وبعيدًا عن التخسيس الغير صحيّ، الذي يسبب الترهل في الوجه، والجلد، وشحوب الوجه وما إلى ذلك.

3. فوائد التمر الهندي للدورة الدموية: التمر الهندي مصدر غني بالحديد، وتناول كوب واحد من التمر الهندي يوفر 10% من الاحتياج اليومي من الحديد، وتناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الحديد تضمن انقسام الخلايا الحمراء في الدم، وبالتالي توفر نسبة كبيرة من الأكسجين في الدم، وتعمل على زيادة حركة الدورة الدموية، وبالتالي يساعد على تقوية الأعصاب، والشفاء من فقر الدم، والضعف والوهن الناتج عنه.

4. فوائد التمر الهندي لصحة القلب: دراسات علمية أثبتت أن التمر الهندي فعال في تقليل معدلات ضغط الدم والكوليسترول المرتفعة، فالألياف التي يحتويها التمر الهندي توفر للجسم قدرة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن البوتاسيوم يساهم في انخفاض ضغط الدم، ويعمل التمر الهندي على تقليل التوتر، والإرهاق، وزيادة الأكسجين في الدم.

التمر الهندي مصدر غني بالحديد، وتناول كوب واحد من التمر الهندي يوفر 10% من الاحتياج اليومي من الحديد

فوائد التمر الهندي الأخرى:
• يساعد على الشفاء من الزكام، ونزلات البرد، واحتقان الحلق.
• يستخدم في حالات الإمساك، والتقلبات المعوية، والتخلص من سموم الجسم.
• يساعد على علاج فقر الدم، والربو، وأمراض الرئة، وأمراض الأنف.
• يستعمل في حالات الغثيان، والقيء، والصداع.
• يعمل كمخفض للحرارة عند الأطفال والكِبار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 فوائد للعسل الأبيض للجسم

أهم 8 فوائد للكمثرى