11-يوليو-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت الحكومة اليابانية مؤخرًا أنها ستسحب خطتها التي تقضي بمطالبة البنوك بالمساهمة بالرقابة على عمليات بيع الكحول في المطاعم في اليابان والتأكد من الالتزام بعدم بيعها خلال فترة الطوارئ التي تم فرضها مؤخرًا بسبب استمرار تفشي العدوى بفيروس كورونا الجديد، وذلك بعد يوم فقط من التقدّم بالمقترح الذي يسعى لضبط تفشي الجائحة في البلاد التي تستعد لاستقبال الألعاب الأولمبية في طوكيو.

سعت الحكومة إلى الاستفادة من المؤسسات المالية لضمان تقيّد المطاعم بعدم تقديم المشروبات الكحولية للزبائن 

وكان ياسوتوشي نيشيمورا، الوزير الياباني المكلف بشؤون الاستجابة لجائحة كوفيد-19 في اليابان، قد كشف عن سياسة مثيرة للجدل، تسعى للاستفادة من البيانات البنكية للرقابة الفورية على مبيعات الكحول في المطاعم والضغط عليها من أجل تجنب بيعها للمواطنين، حيث ترى الجهات الصحية المعنية أن تعاطي الكحول يزيد من الرغبة بالتواصل الاجتماعي لفترات طويلة، ما قد ينجم عنه زيادة الإصابات بالعدوى بين السكان.

إلا أن الخطة قد أثارت العديد من الانتقادات الرسمية والشعبية والنقابية، ما دفع الوزير إلى إعلان التراجع عنها، والتعهد بعدم الاعتماد على المؤسسات المالية لدعم الإجراءات المتعلقة بضبط مبيعات الكحول. وقال الوزير ياسوتوشي نيشيمورا إن سحب الخطة قد جاء بعد الحالة العامّة من عدم التفهّم لها وقبولها من العامّة.

 ياسوتوشي نيشيمورا

وكان ياسوتوشي نيشيمورا قد صرّح في وقت سابق أن التعاون مع المؤسسات المالية والربط البياني معها لغايات الرقابة على مبيعات الكحول كانت تسعى إلى ضمان العدالة في تطبيق النظام، حيث تشعر بعض المطاعم الملتزمة بشكل صارم بالتعليمات التي تقضي بتنظيم عمليات بيع الكحول للعملاء بأنها تتعرض للخسارة، في الوقت الذي تتساهل فيه مطاعم أخرى بشأن تلك التعليمات، وتتحايل على القانون عبر الاستمرار ببيع المشروبات الكحولية لزبائنها، بعيدًا عن رقابة الحكومة المباشرة.

كما كان ياسوتوشي نيشيمورا قد أوضح في وقت سابق أن الحكومة قد تطلب من الشركات المزوّدة للكحول بوقت بيعها للمطاعم خلال فترة الطوارئ، التي يمنع فيها القانون بيع المشروبات الكحولية للزبائن، والتقيّد بالإغلاق الساعة الثامنة مساء.

إجراءات صارمة خلال الأولمبياد

وقد أكدت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الذي تعرض للتأجيل العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19 أن المنافسات ستتم وفق إجراءات وقائية صارمة للحد من أي فرص لتفشي الوباء بين المشجعين والمواطنين، ومن بين ذلك منع شرب الكحول، وذلك بالرغم من قرارها الأولي بإتاحة بيعها في المدرجات، إذ تراجعت اللجنة عن قرار بيع الكحول بعد انتقادات من جهات طبية وخبراء، إضافة إلى انتقادات من الرأي العام في اليابان على وسائل التواصل الاجتماعي، على اعتبار أن تناول الكحول قد يجعل المشجعين أقل حذرًا إزاء الإجراءات الوقائية التي يجب الالتزام بها داخل المدرجات وخارجها.

ستتم منافسات أولمبياد طوكيو وفق إجراءات وقائية صارمة للحد من أي فرص لتفشي الوباء بين المشجعين والمواطنين، ومن بين ذلك تقييد مبيعات الكحول 

يذكر أن عدد حالات عدوى كورونا المسجّلة رسميًا في اليابان قد بلغت أكثر من 800 ألف حالة، بينما وصل عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 في اليابان إلى أكثر من 14،900 حالة وفاة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أولمبياد طوكيو: إجراءات وقائية مشدّدة تشمل حظر بيع الكحول في المدرجات

ماذا تقول التجارب اليابانية عن أثر الكمامة في الوقاية من كورونا؟

كم يبلغ عدد المواطنين الذي تزيد أعمارهم عن 100 عام في اليابان؟