ما هي البرامج الأساسية التي تساعد على حماية حاسوبك؟

ما هي البرامج الأساسية التي تساعد على حماية حاسوبك؟

يمتاز مكافح بت ديفندر بسهولة الاستخدام وقوة حمايته لأجهزة الكبيوتر (Geekfence)

تحدثنا في الجزء الأول من هذه المادة عن 3 وسائل، تتسبب بشكل رئيسي في إبطاء أجهزة الكمبيوتر، 1- البرامج الخبيثة، 2- البرامج المنتفخة، 3- برامج البداية، وتحدثنا عن تعريف كل منهما، وكيفية التعامل مع كل نوع من هذه البرامج. وفي هذا الجزء نستكمل حديثنا، بالتعرف على خطوات إضافية يمكن القيام بها لتجديد نشاط أجهزتنا.

1- الذاكرة العشوائية أو الرام RAM

من العوامل المهمة التي قد تعمل على إبطاء جهازك رغم ما قمت به من تنظيف للبرامج "المنتفخة" ومنع تثبيت البرامج الخبيثة، هي مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة في الجهاز والمعروفة بـ رام RAM. بشكل عام، أقل مساحة من الذاكرة التي تصلح لغالبية الأجهزة هو من 2-4 جيجا بايت، علمًا أن 2 جيجا بايت لن تعطيك النتائج المرجوة، خاصة إن كنت تأمل بتشغيل بعض البرامج الإضافية.

من العوامل المهمة التي قد تعمل على إبطاء جهازك، هي مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة في الجهاز والمعروفة بـ رام RAM

لذا ننصح بوجود من 4-8 جيجا بايت لتحمل مختلف البرامج الحديثة التي قد تحتاج إلى استخدامها. واحرص في حال نويت زيادة كمية الذاكرة أن تكون نوعيتها متوافقة مع اللوحة الأم حتى تتجنب المتاعب.

2- قرص التخزين Storage drive

بعد ضمان توفر مساحة مناسبة من الذاكرة لجهاز الحاسوب، نأتي إلى ثاني أفضل وأهم تحديث يمكنك القيام به للجهاز ألا وهو شراء وتركيب قرص التخزين من نوع "إس إس دي" SSD (Solid State Drive). وعند القيام بهذا التحديث، ستلاحظ أن جهازك أصبح يعمل بسرعة لم تعهدها من قبل.

وستلاحظ الفرق مباشرة وذلك في سرعة بدء ويندوز والوقت الذي تستغرقه البرامج حتى تبدأ وكذلك استجابتها، إضافة بالطبع إلى سرعة النسخ من القرص وإليه. أسعار أقراص التخزين هذه مقارنة بتلك العادية أغلى ثمنًا، ولكنها أصبحت متوفرة ومن أهم التحديثات التي يمكنك الاستثمار فيها. ولن تحتاج للكثير من سعة التخزين، على الأقل مبدئيًا.

اقرأ/ي أيضًا: مايكروسوفت تعلن عن أوفيس 2019..حزمة "دائمة" ومزايا فائقة

فمساحة 128 إلى 500 جيجا بايت أكثر من كافية لأن القرص سيستخدم في المقام الأول لنقل نظام التشغيل الموجود على قرص التخزين القديم، الموجود عادة على قرص سي C drive، ويمكنك إبقاء القرص القديم والاستفادة منه لتخزين الملفات كبيرة الحجم وأخذ نسخ احتياطية للبيانات المهمة.

ونتحدث في القسم الأخير من هذه السلسلة عن بعض البرامج الأساسية وعلاقتها بأداء الجهاز، وهو أمر قد يهمك خاصة إذا كنت تستخدم جهازًا بمواصفات متواضعة. وسنتناول هنا بعض البرامج الأساسية التي توجد في كل جهاز مثل متصفح الإنترنت ومكافح الفيروسات.

تستنزف البرامج الثقيلة موارد الحاسوب، أي تضع حملًا ثقيلًا إما على الذاكرة أو المعالج أو كليهما، مما يترك الجهاز غير قادر على التعامل بفعالية مع باقي المهام التي ترغب في تنفيذها بالتزامن مع استخدامك لتلك البرامج.

والمراد هنا التركيز على تجنب استخدام البرامج الثقيلة، خاصة إذا علمنا بوجود أخرى بديلة تقوم بنفس العمل بالكفاءة ذاتها، أو أفضل في بعض الأحيان، دون أن تستنزف موارد حاسوبك. نورد لكم هنا بعض أهم تلك البرامج من حيث ضرورة وجودها في كل جهاز تقريبًا وكفاءتها. ويمكن الضغط على الروابط لزيارة الموقع الرسمي لمعرفة المزيد عن كل برنامج:

مكافح الفيروسات:
لو أجريت بحثًا سريعًا عن أفضل مكافح للفيروسات فستجد العديد من المواقع التي تزعم أن مكافحًا محددًا هو أفضل الموجود، وإذا ذهبت إلى موقع آخر فسيخالف الأول في الرأي. لذا لن يكون هذا موضوعنا. المهم أن تستخدم مكافح فيروسات موثوق وذات أثر خفيف على جهاز الحاسوب. من المكافحات الجيدة التي تتسم بتلك الصفات:

اقرأ/ي أيضًا: كيف تفوقت البيانات على النفط كأهم مورد في عالم اليوم؟

1. أفاست آنتي فايروس (Avast AntiVirus):
يمتاز هذا المكافح بقوة حمايته خاصة بعد توحيده مع شركة آي في جي AVG رغم أن لكل منهما موقعه الخاص. يستخدم أفاست موارد الحاسوب بكفاءة عالية. ويمكن ضبط الإشعارات فيه كي لا تزعجك، وفي أغلب الأوقات لن تلحظ له أي أثر يذكر على استخدامك لجهاز الحاسوب. وتتوفر منه نسخة مجانية في الصفحة الرئيسية للبرنامج.

2. بت ديفندر (BitDefender):
يمتاز مكافح بت ديفندر بسهولة الاستخدام وقوة حمايته، النسخة المجانية منه لا تعطيك الكثير من الخيارات، إلا أن البعض يعد ذلك ميزة لأنه لا يتطلب تدخلك عند وجود خطر ما، فهو يقوم بإزالته دون إزعاجك بالأسئلة. وهو المكافح الذي ننصح به إن كنت تفضل السهولة على ما سواها.

تستنزف البرامج الثقيلة الحاسوب، فتضع حملًا إما على الذاكرة أو المعالج أو كليهما، فيكون الجهاز غير قادر على التعامل مع المهام

كما يمكنك حماية جهازك ضد الفيروسات القادمة من استخدام أجهزة التخزين "يو إس بي" USB Storage Devices باستخدام برنامج يو إس بي ديسك سيكيورتي USB Disk Security المجاني لحماية جهازك من أخطار وسائط التخزين المتنقلة، خاصة أنه يقوم بفحص قطعة الـ"فلاش ستوريج" Flash Storage بمجرد شبكها بجهاز الحاسوب، وهو ما ستقدّره حق التقدير عندما يكون للجهاز أكثر من مستخدم كما هو شائع في البيت على سبيل المثال. لن تحتاج بعد الآن للقلق من الفايروس الشهير الذي يحول كل ملفاتك ومجلداتك إلى اختصارات.

نتناول في المقالات القادمة، مجموعة من البرامج الرائعة والمجانية ونبدأ بتلك البرامج التي لا يخلو جهاز حاسوب من وجودها مثل المستخدمة في قراءة ملفات "بي دي إف" PDF، وفك ضغط الملفات وقراءة ملفات "آيزو" ISO وغيرها من البرامج العملية. فتابعونا ليصلكم كل ما هو مفيد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تصفحك مواقع التواصل الاجتماعي تحول لإدمان؟ طريقة فعالة لتخفيف ذلك

دليلك لشراء لابتوب مستعمل.. نصائح مهمة تسهل عليك اتخاذ القرار كثيرًا