24-مايو-2017
Germany, Solar panels on houseroof in front of blue sky with sun

يعتمد استخدام الطاقة الشمسية على توفرها وساعات سطوع الشمس (Getty)

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة على سطح الأرض، وتكمن أهميتها في أنها طاقة متجددة لا تنفذ أبدًا ومتوفرة على مدار العام، لذلك كان من الضروري محاولة الاستفادة من الطاقة الشمسية وتحويلها إلى أنواع أخرى من الطاقة في العديد من المجالات.

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة على سطح الأرض، وتكمن أهميتها في أنها طاقة متجددة لا تنفذ أبدًا

تعتبر استخدامات الطاقة الشمسية كثيرة ومتجددة ولا يمكن حصرها بشكل كلي، لكننا سنحاول هنا التركيز على أهم استخدامات الطاقة الشمسية.

ما هي استخدامات الطاقة الشمسية؟

  • استخدام الشمس في الإنارة: إن من أهم استخدامات الطاقة الشمسية هو استخدامها كمصدر للطاقة الضوئية وإنارة المنازل والشوارع، وهو استخدام طبيعي لا يحتاج إلى المعدات، لكن إضاءة الشمس أو استخدام الطاقة الضوئية لا يتم إلا في النهار.
  • تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية: ويدخل تحت هذا القسم أكثر من استخدام للطاقة الشمسية منها:

1. تسخين المياه في المنازل: لو نظرنا إلى أسطح المنازل حولنا سنجدها مليئةً بالسخانات الشمسية التي يتم من خلالها الحصول على الماء الساخن عن طريق تجميع أشعة الشمس في عدد من المرايا التي تعمل على تسخين الماء بصورة سريعة، لكن للأسف لا تعمل هذه السخانات إلا في النهار ولا تعتبر مثاليةً إلا في أيام الصيف التي تكثر فيها أشعة الشمس.

solar panels on roofs

2. التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية: حيث يتم استخدام العديد من أنظمة التدفئة التي تعمل بالطاقة الشمسية في العديد من المناطق الباردة لتدفئة المنازل أو المصانع، كما تتوفر بعض أنظمة التبريد التي تعمل باستخدام الطاقة الشمسية.

3. تسخين مياه المسابح بصورة مباشرة: حيث يتم عادةً تسخين المسابح بصورة مباشرة من أشعة الشمس عن طريق تعريضها للشمس أو استخدام بعض المعدات البسيطة التي تعكس أشعة الشمس على المسبح لتسخينه.

Young woman changing heating
  •  تحلية ماء البحر: أيضًا يمكن استخدام الطاقة الشمسية لتحلية ماء البحر في العديد من المناطق التي لا تحتوي على مياه عذبة أو أنهار.
  • توليد الكهرباء: أو تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، يتم مؤخرًا العمل على تطوير استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء، حيث قامت العديد من المصانع بتطوير خلايا شمسية أو خلايا (كهروضوئية) ضمن محطات خاصة لتوليد الكهرباء، يتم من خلالها تحويل الطاقة الضوئية بصورة مباشرة لطاقة كهربائية، وقد تم بالفعل استخدام الطاقة الكهربائية الناتجة عن الشمس في تشغيل المنازل والمصانع ويتوقع أن يتم تطويرها لتصبح مصدرًا أساسيًا للكهرباء على مستوى العالم.
  • الطاقة المتنقلة: إذ يتم استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية المتنقلة، سواء في السيارة أو المركبات الأخرى، أو الشواحن المتنقلة. 
  • إضاءة الحدائق: إذا كانت لديك حديقة أو فناء خلفي، فيمكنك جعلها تبدو رائعة من خلال تركيب المصابيح التي تعمل على الطاقة الشمسية. هذه المصابيح متوفرة بأنواع مختلفة ويمكنها أيضًا أن تغير شكل حديقتك بالكامل في الليل وتضفي عليها جوًا رائعًا. 
  • تجميل البيوت: هناك بعض المصابيح أو المصابيح الشمسية المستخدمة في الديكورات المنزلية، والتي يمكن تركيبها داخل غرفة المعيشة أو غرفة الطعام أو غرفة النوم أو المساحات الخارجية. 
Solar panel installer installing solar panels on roof of modern...

سلبيات استخدام الطاقة الشمسية

رغم أن الطاقة الشمسية متجددة ولا تسبب التلوث البيئي، وتعتبر تكلفتها قليلة نسبيًا إلا أن استخدامها يحتوي بعض السلبيات والتي من أهمها:

  • عتمد استخدام الطاقة الشمسية على مقدار توفرها أو عدد ساعات سطوع الشمس في المنطقة، لذلك يجب محاولة تخزين الطاقة الشمسية لاستخدامها في فترات المساء أو أيام الشتاء.
  • ارتفاع تكلفة المعدات المستخدمة لتحويل الطاقة الشمسية لطاقة ضوئية أو حرارية أو كهربائية، فرغم أنها طاقة مجانية بشكل فعلي إلا أن تكلفة التحويل تعتبر مرتفعةً نسبيًا.