ما هي إمكانيات القضاء على تهديد الكوكب بالنفايات البلاستيكية؟

ما هي إمكانيات القضاء على تهديد الكوكب بالنفايات البلاستيكية؟

النفايات البلاستيكية أخطر أنواع النفايات، كونها لا تتحلل (Getty)

تعتبر مادّة البلاستيك من أولى مسببات التلوّث في العالم، فهي غير قابلة للتجديد أو التحلّل الحيوي، بالإضافة إلى أنّها تنتج مواد شديدة السميّة لدى احتراقها، كما أنّ جزيئات هذه المادّة تتسرّب إلى جسم الإنسان مسبّبةً أمراض خطيرة كالسرطانات وأمراض الغدد والتشوهات الولاديّة، فضلًا عن أنّ الأكياس والنفايات البلاستيكيّة تلحق أضرارًا جسيمة بالحيوانات ولا سيما الأحياء البحريّة.

يرمى سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية كمية من النفايات البلاستيكية تكفي لتغطية كوكب الأرض أربع مرات!

تقول مقالة نشرت في موقع "The science news reporter"، إنّه في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وحدها يُرمي سنويًّا من النفايات البلاستكيّة كميّة تكفي لتغطية كوكب الأرض أربع مرّات، ونصف هذه القمامة البلاستيكيّة تقريبًا تستخدم لمرّة واحدة فقط قبل التخلّص منها. 

اقرأ/ي أيضًا: حي المعامل في بغداد.. نفايات الفساد تأكل وجه الحياة

ويقدّر حجم النفايات التي ترمى في المحيطات سنويًّا بنحو 12.7 مليون طنّ، ليكون المحيط الهادئ من أكثر المساحات المائيّة تضرّرًا بسبب تراكم هذه النفايات البلاستيكية فيه، فيما يُعرف باسم "رقعة القمامة العظمى" بين ولاية كاليفورنيا وجزيرة هاواي، بمساحة تضاهي ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا ووزن يبلغ 80 ألف طن طنّ.

حلول ممكنة لمشكلة البلاستيك

يحاول العلماء منذ عدّة سنوات ابتكار أساليب وطرق لتنظيف مياه البحار والمحيطات من المخلّفات البلاستيكيّة، نظرًا لأنّ وقف استخدام تصنيع البلاستيك لا يزال حلًّا صعب التطبيق بسبب اعتماد الصناعات بصورة عامّة على مادّة البلاستيك التي تدخل في عدد مهول منها.

وللبلاستيك واللدائن خصائص لا تتوفّر في مواد أخرى فهو عازل للكهرباء وقابل للتشكيل بسهولة وذو تكلفةٍ منخفضة، وقد باتت هذه المّادة اليوم ضروريّة وأساسية في معظم الصّناعات.

1. التحليل

من الحلول التي اقترحها العلماء مثلًا محاولة تحليل مادّة البلاستيك، حيث اكتشف علماء في باكستان نوع من الفطر يستطيع تحليل جزيئات البلاستيك التي تدعى بوليمرات، عبر تغذّيه على مادة بولي يوريثان الموجودة فيها بسبب قدرة هذا النوع من الفطريات دون غيره على إفراز إنزيمات تحلل هذه المواد.

2. التنظيف

استطاع باحث هولندي يبلغ 24 عامًا من العمر تصميم خطّة لتنظيف المحيطات من المخلّفات البلاستيكيّة أطلق عليها اسم "نظام 001" ويعمل بتشغيل عوّامة ضخمة تقوم بجمع النفايات من البحر بعمق ثلاثة أمتار، إلّا أن انتقادات كبيرة وجّهت لهذا النظام كونه يمكن أن يقتل أحياء بحريّة أساسيّة وهو يسحب النفايات وأن يخل بالتوازن البيئي، بالإضافة إلى أنّ نسبة مهمّة من المخلّفات البلاستيكيّة تستقر في أعماق البحار في مستويات تفوق قدرة نظام 001 على الوصول إليها.

النفايات البلاستيكية
تضاهي مساحة رقعة القمامة العظمى في المحيط الهادئ، ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا

3. بدائل البلاستيك

تعتمد هذه الفكرة على إيجاد بدائل لمادّة البلاستيك في صناعة عبوات الأغذية والمشروبات من عناصر طبيعيّة، حيث دعا علماء إلى إنتاج نوع حيوي من البلاستيك تدخل فيه مواد ودهون عضويّة قابلة للتحلّل مع إعادة تدوير النفايات الغذائيّة من أجل هذا الغرض.

وبالفعل استطاعت شركة إندونيسيّة تدعى "إيفووير"، إنتاج عبوات غذائيّة باستخدام الطحالب البحريّة ويمكن تناول هذه العبوات بعد استخدامها والتغذّي عليها بدلًا من رميها في النفايات.

4. إعادة التدوير

وهو الحل الذي تتّبعه الآن معظم الدّول المتقدمّة، وهو إعادة بيع المنتجات البلاستيكية إلى ما يعرف باسم مصرف البلاستيك، حيث يعاد تصنيع البلاستيك انطلاقًا من المادّة الخام.

ويأمّن هذا الحل دخلًا للذين يقومون بجمع العبوات المرميّة ثم يقومون ببيعها لاحقًا إلى مصرف البلاستيك بسعر يفوق سعر السوق بقليل.

أوّل مدينة تمنع استخدام القوارير البلاستيكيّة

باتت مدينة سان فرانسيسكو الأمريكيّة في ولاية كاليفورنيا، أوّل مدينة تمنع بيع القوارير البلاستيكيّة. ومنذ أربعة أعوام بدأت المدينة ثورة بيئيّة بمنع بيع الأكياس البلاستيكيّة ومصّاصات الشرب والقوارير التي تزن 600 غرام أو أقلّ من ذلك في الأماكن العامّة، وفرض غرامات قد تصل إلى ألف دولار على مخالفة هذا الحظر. وتبعتها في تنفيذ هذه القرارات عدّة مدن وولايات وجامعات وغابات وطنيّة في الولايات المتّحدة.

النفايات البلاستيكية
إعادة تدوير القمامة هو الحل السائد في كثير من دول العالم

من جانبه أكد جوشوا آرس، رئيس لجنة البيئة في حكومة المدينة، أن هذه فرصة جيّدة للتخلص من القوارير البلاستيكيّة نهائيًّا والاستعاضة عنها بأخرى زجاجيّة في محاولة للقضاء على المخلّفات البلاستيكيّة بحلول عام 2020 وإعادة تدويرها بالكامل.

من الحلول المقترحة لأزمة نفايات البلاستيك، تحليل جزيئاتها. وقد اكتشفت علماء في باكستان نوع من الفطر قادر على تحليل جزيئات البلاستيك 

أمّا بالنسبة لجمعيّة المشروبات الأمريكيّة، والتي تعتبر شركتي كوكا كولا وبيبسي العالميّيتين أبرز أعضائها، فقد انتقدت هذه الخطوة معتبرةً إيّاها: "حل يسعى للبحث عن المشاكل، وتضليل للرأي العام الملتزم بإعادة التدوير"!

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا يستعيد اللبنانيون ملف النفايات مع الشتاء؟

جامعو قمامة أتراك ينقذون الكتب المهملة ويفتتحون بها مكتبة فريدة