01-مايو-2017

يتضمن البصل العديد من العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل والجنين (Getty)

فوائد البصل متنوعة حيث لا تقتصر استخدامات البصل على الطبخ والأكل فقط، فقد استخدم البصل منذ عدة عقود للتداوي، وكأحد أساليب الطب البديل حيث يحتوي البصل على العديد من الخواص الغذائية التي تجعله أساسيًا في كل بيت.

يتم تناول البصل بعدة طرق فيمكن تناولة مطبوخًا أو مجففًا كما يمكن تناوله أخضرًا مع بعض أنواع السلطات

أهمية البصل:
يحتوي البصل على العديد من العناصر والمركبات الضرورية لجسم الإنسان، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والمغنيسيوم، ويتم تناول البصل بعدة طرق فيمكن تناولة مطبوخًا أو مجففًا كما يمكن تناوله أخضرًا مع بعض أنواع السلطات، ولا يخفى علينا أن البصل من أكثر المواد الغذائية فائدةً، لذلك ينصح دائمًا بتناوله وإدخاله لجميع الأطباق، وسنحاول في هذا المقال التحدث عن فوائد البصل المتعددة وكيفية الاستفادة منه بالطريقة الأمثل.

ما هي أهم فوائد البصل؟

1. علاج أمراض البرد
يعمل البصل على معالجة أمراض البرد والسعال بكفائة عالية، كما يساهم بشكل كبير في علاج الإنفلونزا والتخفيف من أعراضها، حيث يمكن تناوله أخضر أو مجفف يوميًا لمعالجة جميع أمراض الجهاز التنفسي، كما يمكن تناول عصير البصل للحصول على نتائج أسرع، ويمكن دهن الصدر بزيت البصل لتوسيع القصبات الهوائية ومعالجة التهابات الصدر.

2. مشاكل الجهاز الهضمي
يعتبر البصل غنيًا بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي، حيث يساعد البصل على رفع كفائة الجهاز الهضمي وتليين المعدة، كما يعتبر مفيدًا لقرح المعدة والأثني عشر، كما يعمل البصل على تعقيم المعدة والأمعاء باستمرار.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد التمر للشخص العادي ومريض السكري والحامل

3. علاج فعال للسرطان
يحتوي البصل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على قتل الخلايا السرطانية ومنع إنتشارها، ويمكن تناول البصل يوميًا كوقاية ضد الأورام الرطانية كافة.

البصل الجاف والبصل الأخضر هو المطلوب هنا وليس الحديث عن البصل المطبوخ أو المقلي.

4. فوائد البصل للقلب
يساعد البصل على خفض ضغط الدم وتخفيض الكوليسترول الضار لذلك يعتبر مفيدًا جدًا للقلب حيث يمنع انسداد الشرايين ويعتبر فعالًا للوقاية من تخثرات الدم.

5. استخدام البصل كمضاد حيوي
يعتبر البصل من أهم المواد الغذائية المقاومة للإلتهابات، حيث يستخدم منذ الأزل كمطهر ضد الجراثيم، وكمضاد حيوي ضد عدة أنواع من الإلتهابات كالتهاب المفاصل أو التهابات الجهاز التنفسي.

6. فوائد البصل للعين
يمكن استخدام البصل كمطهّر ومعقم للعين حيث يتم وضع نقطة من عصير البصل في العين لتنقيتها من الشوائب والغبار، كذلك يساعد البصل على علاج العين من الحساسية ويرطب العين بشكل جيد.

7. فوائد البصل للأذن
يساعد البصل على تحسين السمع بشكل جيّد، ويخفف من آلام الأذن والتهابها، حيث يمكن وضع نقطتين من عصير البصل في الأذن المصابة. يفضل استشارة الطبيع بالطبع قبل تعريض الأذن لأي نوع من المواد حتى الطبيعية وذلك للتأكد من عدم وجود أي مخاطر أو أعراض لحظية خصوصًا عند عدم القدرة على تشخيص سبب الألم بشكل دقيق من طرف الشخص المصاب.

8. فوائد البصل للمرأة الحامل
يساعد البصل على تغذية المرأة الحامل، حيث يتضمن العديد من العناصر الغذائية المهمة للمرأة والجنين، كما يساعد على خفض السكر في الدم وبالتالي يمنع اصابة المرأة الحامل بسكر الحمل، ويساعد على نمو الجنين بصورة سليمة.

يساعد البصل على خفض ضغط الدم وتخفيض الكوليسترول الضار لذلك يعتبر مفيدًا جدًا للقلب حيث يمنع انسداد الشرايين

كذلك يقلل البصل من احتمالية تشوهات الحمل.

9. فوائد البصل للعظم
يحتوي البصل وخصوصًا البصل الأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو العظم وتقويته. يمكن تناول البصل الأخضر مع البقوليات مثل الحمص والفول أو وضعه على المائدة مع أطباق رئيسية مثل المنسف والملوخية أو طبخات الأرز مثل الكبسة وغيرها.

10. تقوية المناعة مع البصل
يعتبر البصل من أكثر المواد الغذائية تأثيرًا على الجهاز المناعي، حيث يعمل البصل على تطهير الجسم باستمرار وتنظيفه من الجراثيم المسببة للأمراض المختلفة.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد قشر الرمان للتنحيف والتخسيس

أخيرًا يمكننا القول أن تناول البصل يوميًا يقينا من كثير من الأمراض ويساعد في حل عدد كبير من مشاكل الجسم، ويحفظ أجسامنا من الأمراض ومسبباتها، لذلك يجب اعتماد البصل يوميًا في أطباقنا ومحاولة تناوله باستمرار.

تبدو مشكلة رائحة البصل بشكل أساسي هنا، فهو لا يتناسب مع الحياة اليومية ولكن يمكن لتناول العلكة أن يغطي على رائحته مع التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون جيدًا مباشرة بعد تناول البصل للقضاء على رائحة الفم والنفس التي يسببها.

فوائد البصل للشعر
• يعمل البصل على تحفيز نمو بصيلات الشعر من خلال تدليك فروة الرأس بعصير البصل قبل الإستحمام.

• يساعد تدليك فروة الرأس بعصارة البصل في تطهيرها من الجراثيم والميكروبات والقضاء على القشرة وتقوية الشعر وعلاج التقصف.

• يستخدم عصير البصل كذلك في علاج مشكلة تساقط الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة ساعتين قبل أخذ حمام.

فوائد البصل للجنس
• يعد من أعظم الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية، فإنه يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

• يقوي البصل القدرة الجنسية للرجال.

• البصل أيضًا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي.

يمكنك تقطيع البصلة ووضعها في الخلاط للحصول على عصيره الذي يعد من المنشطات الجنسية أو يمكنك خلطة وأكله صباحًا مع العسل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد شرب القرفة

فوائد الموز للشعر مع 3 وصفات منزلية سهلة