15-ديسمبر-2020

مشهد من مدينة سيدني في أستراليا (بريندون ثورن/Getty)

يقضي الإنسان المعاصر ساعات طويلة يوميًا في تصفح الإنترنت، وزيارة المواقع الإلكترونية واستخدام التطبيقات التي تنتشر بشكل كبير، والتي تتنوع وظائفها وأدوارها في مجالات مختلفة كالعمل، التسوق، التعارف، التسلية، الإطلاع على الأخبار وما إلى ذلك. وقد ساهم انتشار فيروس كورونا في العام 2020 في زيادة عدد هذه الساعات اليومية، بسبب الحجر الصحي والتزام الناس لمنازلهم، وإجراءات التباعد الاجتماعي إضافة إلى إقفال المطارات وتعطّل الحركة التجارية والسياحية، فباتت المواقع والتطبيقات هي الملاذ الوحيد والأخير لهم.

يمكن ملاحظة زيادة حركة التسوق "أونلاين" والإقبال على تطبيقات التعارف، إضافة إلى الاهتمام المتزايد بمتابعة الدراسات الطبية وآخر نتائجها خلال سنة 2020

وقد تنوعت المواقع التي زارها المتصفحون في عام 2020، مع تنوّع اهتماماتهم وحاجاتهم، مع ملاحظة زيادة حركة التسوق "أونلاين"، كذلك الإقبال على تطبيقات التعارف، إضافة إلى اهتمام متزايد بمتابعة الدراسات الطبية وآخر نتائجها، خاصة في ظل تفشّي وباء كورونا. نستعرض تاليًا ترتيب أكثر خمسة مواقع دخل إليها المتصفحون في 2020.

اقرأ/ي أيضًا: "الأخبار الكاذبة" عن كوفيد - 19 من أكبر معارك الصحافة في 2020

1 يوتيوب YouTube 

كالعادة احتل يوتيوب المركز الأول كأكثر المواقع شعبية في السنة. وبلغ معدل الزيارات الشهرية حوالي 8.5 مليار زيارة خلال 2020، وشاهد زوار يوتيوب حوالي مليار فيديو يوميًا على الموقع. ازداد الإقبال بشكل خاص على فيديوهات تعلّم الطبخ، وحركات الرياضة المنزلية بفعل إغلاق النوادي الرياضية، وتعلم الزراعة المنزلية، وأنشطة أخرى اهتمّ المستخدمون بها، بحكم بقائهم أشهر طويلة في المنازل بسبب الحجر الصحي. 

2 فايسبوك Facebook

بالرغم من ظهور تطبيقات جديدة متخصصة بالتواصل وتشارك الصور والفيديوهات، كتطبيق تيك توك مثلًا، إضافة إلى تراجع شعبية الفايسبوك في صفوف الطلبة والمراهقين، الذين باتوا يفضّلون تطبيقات أكثر عصرية بنظرهم. إلا أن فايسبوك قد احتل المركز الثاني لأكثر المواقع زيارةً في 2020، والأول على صعيد التطبيقات المختصّة بالتواصل الاجتماعي. حوالي 3 مليار ونصف مستخدم يزورون الموقع كل شهر. بحسب دراسة لـ Similarweb. ويقضي مستخدم فايسبوك حوالى 58 دقيقة في اليوم على موقع فايسبوك، فيما تبلغ القيمة السوقية للموقع اليوم 750 مليار يورو. 

3 ويكبيديا Wikipedia

لا يزال موقع ويكيبيديا هو المفضّل للباحثين عن المعلومات، والسير الذاتية، الأماكن وما إلى ذلك. وبالرغم من أن قسمًا كبيرًا من المعلومات المتوفرة على ويكيبيديا يتوفر نتيجة لاجتهادات ومبادرات شخصية وفردية، لم يتسنَ التحقّق منها، فإن الموقع يشكّل على الدوام مصدر ثقة للكثير من المتصفحين. يزور موقع ويكيبيديا 2.2 مليار شخص كل شهر، كثالث أكثر موقع في عام 2020 لناحية عدد الزيارات. وتجدر الإشارة إلى أنه احتل المركز الثاني في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا يعني اختيار مجلة تايم لشخصية العام؟

4 تويتر twitter

تطبيق آخر متخصص بالتواصل الاجتماعي دخل لائحة أكثر المواقع زيارةً لهذا العام. حوالي 2 مليار متصفح دخلوا شهريًا إلى موقع تويتر في 2020. لا بد من الإشارة هنا إلى الفروقات بين فايسبوك وتويتر لناحية الوظيفة والدور. فإذا كان فيسبوك يعنى أكثر بالتواصل والتفاعل وخلق الصداقات، فإن تويتر هو بالأساس منصة للمعلومات السريعة التي تُستخدم في مجالات عدة كإعداد التقارير الصحفية. معدل الوقت الذي يمضيه المتصفح على تويتر هو دقيقة واحدة في اليوم، مقارنة ب58 دقيقة لفايسبوك. السبب في ذلك هو طبيعة موقع تويتر. 

5 أمازون Amazon

عملاق التسوق الإلكتروني أمازون احتل المركز الخامس كأكثر موقع دخله المتصفحون في 2020، والأول في مجال مواقع التسوق. حوالي 620 مليون مستخدم يدخل إلى موقع أمازون في الشهر في 2020. استفاد أمازون بشكل كبير من انتشار فيروس كورونا وإجراءت الإغلاق التي طالت المحال والمؤسسات التجارية حول العالم، ما ساهم في ازدهار ظاهرة التسوّق أونلاين. ويسيطر أمازون اليوم على 38 % من مجمل التجارة أونلاين حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تفاعل المغردون مع مسلسل "الهيبة" في جزئه الرابع؟

ما هي فضيحة "أطفال التجربة" التي اعتذرت عنها الدنمارك بعد 70 عامًا على حدوثها؟