27-يونيو-2022
أدوبي بريمير برو

Adobe Premiere (Getty)

برامج تركيب الصور على الفيديو

هُناك الكثير من البرامج التي تساعد في تركيب الصور على مقاطع الفيديو باستخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب؛ إلا برامج الحاسوب عادةً ما توفر خيارات متقدمة أكثر مقارنةً بالخيارات المحدودة التي توفرها برامج الهواتف الذكية، كما أن شاشة الحاسوب تتمتع بمقاس أكبر، ولكن برامج الهاتف تتميز بسهولة الوصول إليها في أيّ وقتٍ من الأوقات دون مواجهة صعوبة في حملها.

نستغرض في هذا المقال أفضل برامج تركيب الصور على الفيديو 

برامج تركيب الصور على الفيديو للحاسوب

يُمكن الاعتماد على برامج تحرير المقاطع المرئية لإضافة الصور إلى هذه المقاطع بسهولة كبيرة مع إجراء الكثير من التعديلات الأُخرى، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل هذه البرامج:

  • برنامج أدوبي بريمير برو: تم إنتاج أدوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro) من قِبل شركة أدوبي المشهورة التي تقوم بإنتاج فوتوشوب، وهو برنامج تركيب الصور على الفيديو الأفضل عند كثيرٍ من الأشخاص لما يوفره من مميزات متقدمة.
أدوبي بريمير برو
  • برنامج أوبن شوت: يتوافق هذا البرنامج مع جميع أجهزة الحاسوب على اختلاف نظام تشغيلها، وهو أحد برامج تحرير الفيديو التي تتمتع بواجهة يمكن التعامل معها بسهولة كبيرة، ويُعد أوبن شوت (OpenShot) واحدًا من البرامج المجانية مفتوحة المصدر.
  • برنامج فيديو باد: يدعم فيديو باد (VideoPad) مجموعةً واسعةً من امتدادات المقاطع المرئية، كما أنه يتميز بسهولة التثبيت والاستخدام، ولكنه يفتقر إلى الكثير من المميزات المتقدمة، ولا يتوافق إلّا مع نظام ماك ونظام ويندوز.
  • برنامج فري ميك فيديو كونفيرتور: يتضمن برنامج برنامج فري ميك فيديو كونفيرتور (Freemake Video Converter) كثيرًا من مميزات التحرير سهلة الاستخدام، ولكن بعض المميزات تحتاج إلى شرائها ودفع ثمنها ولا تتوفر بشكل مجاني.
  • برنامج في اس دي سي فري فيديو إيديتور: يمكن الاعتماد على برنامج في اس دي سي فري فيديو إيديتور (VSDC Free Video Editor)؛ للحصول على كثير من المميزات غير الموجودة في البرامج الأُخرى؛ إلا إنه ليس سهل الاستخدام.

Movavi Video Editor

  • برنامج موفافي فيديو إيديتور: يُعد برنامج موفافي فيديو إيديتور (Movavi Video Editor) واحدًا من أسهل برامج تحرير الفيديو؛ مما يجعله برنامج تركيب الصور على الفيديو الأفضل للعديد من المبتدئين بدلًا من البرامج المتقدمة.
  • برنامج ووندرشير فيلمورا 9: إضافةً إلى سهولة الاستخدام يتميز برنامج ووندرشير فيلمورا 9 (Wondershare Filmora9) بتوفير كثيرٍ من خيارات التصدير، وكذلك يتضمن البرنامج واجهة متطورة، وتميز بسعره المناسب.

تحميل برنامج تركيب الصور على الفيديو للحاسوب

يُعد برنامج أدوبي بريمير واحدًا من أفضل برامج تحرير مقاطع الفيديو وإضافة الصور إليها، ويمكن تحميل برنامج تركيب الصور على الفيديو المذكور بسهولة من خلال الذهاب إلى صفحة التحميل ثم الضغط على الزر الأزرق، وبعد انتهاء تحميل البرنامج من المتصفح يستطيع المرء بدء التثبيت ثم تشغيل أدوبي بريمير لتحرير الفيديو وتركيب الصور التي يرغب بها. يجدر الذكر بأن شركة أدوبي تقوم بإنتاج برنامج فوتوشوب تركيب الصور على الفيديو أيضًا، بالإضافة إلى عدة برامج متخصصة أُخرى لتحرير الفيديو والصور.

هل يتوفر برنامج تركيب الصور على الفيديو للأندرويد والآيفون؟

لا شك بوجود الكثير من البرامج لتركيب الصور على الأندرويد والآيفون، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز هذه البرامج:

  • برنامج أدوبي بريمير رش: تتوافق هذه النسخة من برنامج أدوبي بريمير ( Adobe Premiere) مع الهواتف الذكية، وتوفر الكثير من الخيارات المميزة؛ مثل السحب والإفلات للمقاطع، بالإضافة إلى التزامن مع منتجات أدوبي الأُخرى.

Adobe Premiere Rush

  • برنامج سبلايس: يمكن تثبيت برنامج سبلايس (Splice) على هواتف آيفون للبدء بتحرير مقاطع الفيديو وإضافة الصور إليها، ويتميز هذا البرنامج بتوفير الكثير من الرسوم المتحركة، ولكن المستخدمين أبلغوا عن تعطله كثيرًا.
  • برنامج إن شوت: يُعد برنامج إن شوت (InShot) من البرامج البسيطة التي يعتمد عليها البعض في تعديل الفيديو وتحريره، ثم رفعه على منصات التواصل الاجتماعي؛ مثل إنستغرام، ويتوافق مع كل من الأندرويد والآيفون.
  • برنامج كين ماستر: تقوم النسخة المجانية من برنامج كين ماستر (KineMaster) بإضافة العلامات المائية إلى المقاطع عند تصديرها، ولكنه برنامج تحرير يتمتع بمرونة كبيرة، ويوفر خيارات المعاينة الفورية للمقاطع.
  • برنامج فيلمورا غو: يتميز برنامج فيلمورا غو (FilmoraGo) بالسرعة الكبيرة في تحرير مقاطع الفيديو على الهواتف الذكية، وهو ما يجعله برنامج تركيب الصور على الفيديو المُفضّل لدى البعض.

كيفية تركيب الصور على الفيديو للآيفون والأندرويد

ربما تختلف طريقة استخدام برنامج تركيب الصور على الفيديو نظرًا لاختلاف نظام التشغيل، كما أن البرامج تختلف عن بعضها البعض في طريقة التركيب أحيانًا، وفيما يأتي خطوات تركيب الصور على الفيديو في برنامج أدوبي بريمير رش:

  • التثبيت والتشغيل: في البداية ينبغي على المرء الذهاب إلى متجر التطبيقات الرسمي وتثبيت برنامج أدوبي بريمير برش، ويلي ذلك تشغيل البرنامج من قائمة التطبيق، ثم الموافقة على منح الأذونات وبدء مشروع جديد.
  • إضافة مقطع الفيديو: بعد تشغيل أدوبي بريمير برش لا بُد من إضافة مقطع الفيديو الذي يرغب المستخدم بتركيب الصور عليه، ويمكنه اختيار المقطع من الذاكرة المحلية بسهولة.
  • الضغط على زر الإضافة: تتضمن الزاوية السفلية من واجهة التطبيق إشارةً تشبه شكل الزائد، ويتم الضغط على هذه الإشارة إضافة المرفقات، وبعد ذلك ينبغي الضغط على خيار الوسائط.
  • تركيب الصورة: من خيارات الوسائط يتم اختيار الصور، وبعد ذلك يجب على المستخدم اتباع التعليمات لتحديد الصورة التي يرغب بها، ثم يضيفها إلى الفيديو وينتهي من إجراء التحرير المطلوب للمقطع.

تركيب الصور بدون برنامج تركيب الصور على الفيديو

بدلًا من تثبيت البرامج على الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب يُفضِّل البعض تركيب الصور على الفيديو أون لاين عن طريق الآتي:

  • الذهاب إلى موقع تركيب الصور: في الخطوة الأولى لا بُد من الذهاب إلى موقع تركيب الصور على مقاطع الفيديو عبر شبكة الإنترنت، وهو موقع مجاني لا يتطلب تسديد أيّة رسوم أو إنشاء حسابات للاستفادة من هذه الخدمة.
  • رفع مقطع الفيديو: بعد الذهاب إلى الموقع المخصص يتم الضغط على أيقونة رفع مقطع الفيديو من الواجهة، ثم ينبغي على المرء اختيار أحد المقاطع من الذاكرة المحلية والانتظار حتى الانتهاء من عملية الرفع.
  • إضافة الصورة: تتم إضافة الصورة من خلال الضغط على زر الوسائط من القائمة اليُسرى، وبعد ذلك الضغط على زر رفع الملفات وتحديد الصورة من الذاكرة المحلية.
  • الانتهاء من التحرير: إذا انتهى الموقع من رفع الصورة يُمكن للشخص إجراء التعديلات المناسبة عليها؛ بما في ذلك تغيير المكان من الشاشة، أو التلاعب في الأبعاد أو التدوير وغيرها.
  • تصدير المقطع: في النهاية يتم الضغط على زر التصدير لحفظ المقطع في ذاكرة الجهاز، وربما تستغرق هذه العملية بعض الوقت حسب حجم المقطع المرئي.

عوامل اختيار برنامج تركيب الصور على الفيديو

هُناك العديد من العوامل التي تنبغي مراعاتها عند اختيار برنامج تركيب الصور على الفيديو للأندرويد أو الآيفون أو الحاسوب؛ أبرزها النظام الأساسي؛ فإن بعض البرامج لا تتوافق إلا مع أنظمة تشغيل أساسية مُعينة ولا تتوافق مع غيرها، وينبغي التحقّق من الشركة المُنتجة لمعرفة ما إذا كانت برامجها متوافقة أم لا.

Adobe Premiere

لا بُد من مُراعاة الخبرة التي يتمتع بها الشخص كذلك إذا أراد استخدام أيّ برنامج من برامج تحرير مقاطع الفيديو وتركيب الصور عليها؛ إذ إن كثيرًا من البرامج تناسب المتقدمين دون المبتدئين في هذا المجال، ويجب النظر إلى السعر وأخذه بعين الاعتبار وتجنّب شراء البرامج ذات الأسعار المرتفعة في حالة لم يكن المرء بحاجة إلى خياراتها المتقدمة.