19-يونيو-2017
Sea Bream

يخسر السمك العديد من فوائده أثناء القلي (Getty)

عند الحديث عن أفضل أنواع السمك فنحن بحاجة لتحديد مفهومنا للأفضل، فالبعض يبحث عن أفضل الأنواع من حيث الطعم، والبعض يبحث عن الأفضل من حيث السعر، كما يبحث البعض عن أفضلها من حيث الفوائد والعناصر الغذائية.

على المستوى الصحي، تعتبر الأسماك والمحار طريقة سهلة ومغذية لإضافة الفيتامينات والمعادن الهامة إلى نظامك الغذائي والحصول على بديل عالي البروتين للحوم الحمراء والدواجن.

Steaming Fish Food - Healthy eating,France

وتوصي العديد من الهيئات الصحية المعتمدة عالميًا، ومن بينها هيئة الصحة البريطانية (NHS)، والهيئات الصحية الأمريكية، بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، بما في ذلك حصة واحدة من الأسماك الزيتية، والتي تحتوي على جميع الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، وهو أمر مهم لصحة القلب والدماغ بالإضافة إلى تنظيم الحالة المزاجية.

ينصح العديد من الخبراء بتناول حصتين من السمك أسبوعيًا 

وهنا سنضع بين يديك بحثًا مفصلًا عن أفضل أنواع السمك من عدة نواحٍ.

تختلف أذواق الناس من حيث الطعم كما تختلف طرق تحضيره، فالبعض يفضل السمك مقليًا والبعض يفضله مشويًا، كما أن بعض الأنواع تحتاج لسلقها قبل الشوي أو القلي.

لكن العديد من الأطباء يركزون على ضرورة تناول السمك مشويًا للاحتفاظ بعناصره الغذائية وخصوصًا أوميجا 3.

حيث يخسر السمك العديد من فوائده أثناء القلي، كما تختلف الوصفات الخاصة بتحضير السمك، لكن بعيدًا عن طريقة تحضير السمك فلا شك أن هناك أنواعًا يجمع الكثيرون على أنها ألذ انواع السمك رغم اختلاف طرق تحضيرها.

1. سمك الجمبري

 

Chinese Caridean shrimps

وهو أحد أنواع السمك الذي يفضله العديد من الناس، ويتميز بطعمه المميز وسعره المرتفع، ويتم تناوله غالبًا كطبق جانبي أو كأحد أنواع المقبلات، ويتم تحضيره عادةً عن طريق سلقه ثم قليه أو شويه، ويحتوي الجمبري على العديد من الفوائد الغذائية أهمها منح الطاقة للجسم وإمداده بالعديد من العناصر والفيتامينات المهمة.

ومثل بقية أنواع المحار، يحتوي الجمبري على فيتامينات ب، وخاصة ب 12، إضافة إلى النحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم ، كما أنه مصدر جيد للزنك، وهو ما يجعلها من أفضل أنواع السمك للصحة. 

2. سمك البلطي

يعتبر سمك البلطي من الأنواع المنتشرة بكثرة في الأسواق، ويتم تحضيره بعدة طرق، حيث يمكن تحضيره مشويًا أو مقليًا، فيكفي غسله ونقعه في مجموعة من التوابل والليمون لتحصل على طعم شهي.

Tilapia

3. سمك السلطان إبراهيم

يعتبر من الأنواع المميزة ذات الطعم الشهي، ويعتبر من الأنواع المنتشرة في الخليج وبلاد الشام، ويتم تحضيره عادةً مقليًا أو مشويًا، وستجده بعدة أحجام لكن العديد يفضلها بحجم متوسط يصل إلى كيلو للسمكة الواحدة.

Fresh mullets

الأسماك المعلبة

• سمك السردين: أيضًا يعتبر من الأنواع الشهية والمميزة، حيث ينتشر في الدول العربية على شكل معلبات يفضلها العديد من الناس، وتتميز بإحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم والدهون والبروتينات.

• سمك التونة: أيضًا يتوفر سمك التونة غالبًا على شكل معلبات يسهل الحصول عليها، ويوفر سمك التونة للجسم مجموعة من العناصر مثل فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12، بالإضافة لكميات كبيرة من الكالسيوم.

4. سمك الهامور

وهو من الأنواع المنتشرة بكثرة في البحر الأحمر، ويتميز بطعمه اللذيذ واستخدامه في العديد من الوصفات.

5. سمك السلمون

هو سمك وردي اللون يتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية المتعددة، حيث يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين بي 6 وبي 12 بالإضافة لمجموعة من الدهون والبروتينات.

6. سمك الفرخ أو البرش

وهو سمك يحتوي على كميات كبيرة من البروتين الضروري للجسم، كما يعتبر مميزًا بسبب انخفاض سعراته الحرارية، كما يتضمن مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين بي 6 وبي 12.

7. سمك الماكريل

وهو سمك يحتوي على العديد من المعادن الضرورية لجسم الإنسان مثل المغنيسيوم وفيتامينات بي 6 وبي 12 بالإضافة لفيتامين د، كما يوفر مجموعة من الدهون والبروتينات الضرورية للجسم.

الإفراط في تناول بعض أنواع السمك قد يكون مضرًا للصحة 

والماكري غني بالدهون الصحية والبروتين والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لنظام المناعة السليم، وتعزيز وظيفة الغدة الدرقية. ومن الممكن شراء سمك الماكريل طازجًا أو معلبًا أو مدخنًا، ولكن ،عليك الحذر من تناول الكثير من الماكريل المدخن بسبب ارتفاع محتوى النترات الناتج عن عملية التدخين فيه، مما قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.