25-مايو-2017

مرض حمى الضنك يتناقل من الحشرات إلى الإنسان (Getty)

سنويًا تبدأ العديد من الأمراض بالتفشي بين الأفراد، وأغلبها ناتج عن العدوى وأسباب أخرى جانبية، ومن هذه الأمراض حمى الضنك، والتي أصبحت من الأمراض ذات الانتشار الواسع في الفترة الماضية ومن هنا تأتي هذه المقالة للتعرف على أسباب حمى الضنك وأعراضها ومضاعفاتها.

الحشرة الناقلة لحمى الضنك هي البعوضة الزاعجة، كما أن الفيروس يحتوي على أربعة أشكالٍ مختلفة قد تؤدي للإصابة بحمى الضنك

ما هي أسباب الإصابة بحمى الضنك؟
مرض حمى الضنك يتناقل من الحشرات إلى الإنسان، وهو عبارة عن فيروس مصدره الرئيسي الحشرات، والحشرة الناقلة لحمى الضنك هي البعوضة الزاعجة، كما أن الفيروس يحتوي على أربعة أشكالٍ مختلفة قد تؤدي للإصابة بحمى الضنك.

وإذا أصيب الإنسان من البعوضة الزاعجة والتقط الفيروس ستطور لديه المناعة ليصبح ذا مناعة من أحد الفيروسات الأربعة، ولكنه قد يصاب مرة أخرى بشكلٍ آخر من الفيروس وفي هذه الحالة سيصاب بمتلازمة خطيرة تسمى حمى الضنك النزفية.

ما هي أعراض حمى الضنك؟
هناك أعراض مختلفة لحمى الضنك نوجزها بما يلي:

• الصداع الشديد، وقد يكون مزمنًا أو غير مزمن.

• الشعور بألمٍ في المفاصل والعضلات، وقد تزداد لتصبح شديدة للغاية.

• حدة أو ألم في الجهة الخلفية للعين مع الحركة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أعراض القولون العصبي؟

• زيادة احمرار لون الوجه مع ارتفاع درجة الحرارة.

• القيء، والإسهال، والشعور بالإعياء الشديد والتعب العام والوهن.

• قد يظهر طفح جلدي، في الجسم شامل أو بعض المناطق كالبطن والوجه والظهر.

فكما ذُكر مسبقًا، فحمى الضنك تحتوي على أربعةّ أشكالٍ مختلفة من الفيروس، وأعراضه تتضح في الجسم بعد 3 أيامٍ إلى 14 يومًا من الإصابة بالعدوى، وأطلق العلماء على هذه الفترة الزمنية "بالحضانة"، وقد لا تظهر على المصابين بالعدوى أي من الأعراض.

أما الأطفال فقد يصابون بالطفح الجلديّ والحمى، إلى جانب أعراض أخرى، ولكن قد تكون الأعراض الجانبية طفيفة ولن تؤثر بصورةٍ ملحوظة على صحة الأطفال.

بالنسبة للمراهقين والبالغين ربما قد يعانون من هذه الأعراض الطفيفة. وبالرغم من ذلك، الأشخاص الأكثر تعرضًا لحمى الضنك هم البالغين والمراهقين، ومن المحتمل بأن يصابوا بالأعراض الكلاسيكية، كارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ مفاجئ لفترة قد تتراوح بين ثلاثة إلى 5 أيامٍ.

الأشخاص الأكثر تعرضًا لحمى الضنك هم البالغين والمراهقين، ومن المحتمل بأن يصابوا بالأعراض الكلاسيكية، كارتفاع درجات الحرارة

ما هي مضاعفات حمى الضنك؟
مرض حمى الضنك قد يتطور إلى حالة مرضية أشد خطرًا، والحالة المتطورة للمرض تدعى حمى الضنك النزفية، وهذه الحالة نادرةّ الحدوث، ولكن غير مستبعدة، والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وفي حالة الإصابة بحمى الضنك النزفية قد يحدث نزيف أسفل الجلد واللثة والأنف، وكذلك حدوث دم في البراز، وقد تتفاقم الحالة الصحية ليصاب المريض بمتلازمة صدمة الضنك، والتي تؤدي إلى الوفاة، وفي الوقت الحالي يعمل الأطباء على تطوير لقاح ضد الفيروس لعدم توافر علاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علاج الاكتئاب بـ6 طرق سهلة

أعشاب للتنحيف سريعة المفعول