ما هي أعراض القولون العصبي؟

ما هي أعراض القولون العصبي؟

مؤخرًا أخذت مشكلة تهيّج القولون العصبي بالانتشار بشكل كبير (Getty)

مؤخرًا أخذت مشكلة تهيّج القولون العصبي بالانتشار بشكل كبير. السبب الواضح المحدد لهذا الانتشار ليس واضح تمامًا إلى الآن، إذ من الممكن أن يكون منبع هذا العدد الكبير هو طريقة تشخيص مرض تهيج القولون العصبي؛ إذ يتم ذلك عن طريق الاستثناء؛ إذ تشخّص بعد استبعاد المشاكل الأخرى المرتبطة بالجهاز الهضمي، وهذا بحد ذاته جدليّ؛ فبغياب معايير التشخيص الواضحة والأعراض الواضحة يبقى هامش الشك كبير في هذه الحالة، كما تتفاوت الأعراض بشكل كبير بين المرضى كما سنوضح لاحقًا في هذا المقال.

أول ما يشكوا منه مرضى تهيّج القولون العصبي هو آلام البطن، من مغص وانقباضات، إلى تشنج الأمعاء وملمس البطن القاسي

علاج تهيج القولون العصبي، ولكونها مشكلة غير محددة الأسباب بدقة، يتوجه عادةً إلى الأعراض؛ بمعنى أن العلاج يستهدف إراحة المريض من الأعراض المزعجة للمرض. إلى جانب هذا العلاج الدوائي يكون العلاج المساند على نفس القدر من الأهمية، إذ يكون لزامًا على المريض أن يعدّل من نمط حياته وعاداته الصحية والغذائية لتلائم حالته الصحية، كما يصير لزامًا عليه أن يراقب ما يحفّز حالته ويزيدها سوءًا.

فيما يلي أبرز أعراض تهيّج القولون العصبي التي تستدعي البحث عن علاج منزلي لتسكينها أو مراجعة الطبيب.

ما هي أعراض القولون العصبي؟

1- آلام البطن
أول ما يشكوا منه مرضى تهيّج القولون العصبي هو آلام البطن، من مغص وانقباضات، إلى تشنج الأمعاء وملمس البطن القاسي كنتيجة لذلك. هذه الآلام المزعجة يمكن للمريض أن يخفف منها بشرب المريمية أو القرفة مثلًا، أو بشرب بعض المسكنات كالبنادول. يجب الانتباه إلى أن الشرب المستمر للمسكنات لا يجب أن يكون حلًا للمشكلة ويجب مراجعة الطبيب في حال استمر الوجع أو ازدادت شدته بما يستدعي رفع جرعة المسكن.

2- انتفاخ البطن
يعاني مرضى تهيّج القولون العصبي عادةً من انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات مما ينتج عنه ألم ضاغط على الصدر. آلام الغازات مزعجة وقد تعطل قدرة الشخص على النوم أو العمل. تتوافر في الصيدليات أدوية تحل مشكلة الغازات وتباع من دون وصفة طبية، يمكن الاستفادة منها، كما يمكن شرب المشروبات الطاردة للغازات كاليانسون والكمون.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟

3- تأثر الإخراج وتباين أنماطه
في حال تهيج القولون العصبي يتأثر إخراج الجهاز الهضمي الطبيعي ليتحول إلى الحالات المتطرفة من إمساك أو إسهال، وفي حالات أخرى يحدث تبادل مستمر بينهما إذ يختبر المريض فترات إمساك يليه إسهال يليه إمساك وهكذا دواليك.

4- مخاط في البراز
من أعراض القولون العصبي بالإضافة إلى تأثر الإخراج وتباين أنماطه، قد يجد المريض في برازه إفرازات مخاطية.

من أعراض القولون العصبي بالإضافة إلى تأثر الإخراج وتباين أنماطه، قد يجد المريض في برازه إفرازات مخاطية

قد ترتبط مشكلة تهيّج القولون العصبي بمشاكل أخرى أكثر خطورة وتعقيد، تستدعي التدخل الفوري للطبيب، ويجب على المريض ألا يؤخر الحصول على العناية الطبية اللازمة في حال ظهرت عليه هذه الأعراض:

5- النزيف من فتحة الشرج.
6- المغص وألم البطن الذي تزداد شدته باستمرار.
7- المغص وألم البطن الذي يحدث ليلًا.
8- فقدان الوزن الملحوظ.

لعلاج اعراض القولون العصبي عليك الاستخاء وتحسين المزاج وعدم التعرض للضغط. في حالة ازدياد اعراض القولون العصبي واشنداد الألم ينصح بزيارة الطبيب واستشارته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علاج تشقق الشفايف بطرق سهلة

كيف يمكن تصغير الأنف دون جراحة؟

:دلالات