13-نوفمبر-2017

الطفح الجلدي الناتج عن الجرب يمكن أن ينتشر في معظم أنحاء الجسم (drscabies)

قبل الحديث عن أعراض الجرب تنبغي الإشارة إلى أنّ الجرب يصيب البالغين أحيانًا إلا أنه أكثر ظهورًا وانتشارًا عند الأطفال. عندما يصاب الإنسان بالجرب للمرة الأولى فإن العدوى تستمر من أسبوعين إلى 6 أسابيع قبل ظهور الأعراض، إلا أن الأعراض تكون أكثر سرعة عند تكرار العدوى. فما هو الجرب؟ وما هي أعراض الجرب؟

الحيوانات الأليفة أيضًا يمكن أن تصاب بالجرب، إلا أن مسببها يختلف عن مسبب الإنسان كما أن هذا النوع الذي يصيب الحيوانات غير قادر على التكاثر على جلد الإنسان

ما هو الجرب؟
الجرب هو اعتلال جلدي معدٍ يصيب الطبقة الخارجية من جلد الإنسان، يسببه كائن لا يرى بالعين المجردة يسمى بالقارمة الجربية، يصنع ما يشبه الجحور له في الجلد ويضع بيضه فيها، ينتج عن ذلك تهيج الجلد والحكة.

يتمثل الجرب بطفح جلدي يشبه البثور، ينتج عنه حكة شديدة. يربط الناس بين الجرب وانخفاض مستويات النظافة الشخصية، إلا أن الرابط ليس دقيقًا، ويمكن للجرب أن يصيب حتى أولئك الذين يهتمون بنظافتهم الشخصية.

اقرأ/ي أيضًا: عمليات تجميل الأنف.. الأسباب والمخاطر

ما هي أعراض الجرب؟
1- طفح جلدي أحمر يشبه البثور.

2- حكة شديدة جدًا للأماكن المصابة، تزيد خلال الليل لتصبح لا تطاق.

3- التقرحات الناتجة عن الخدش.

4- ما يشبه الجحور الممتدة على شكل خط رفيع في الجلد.

الطفح الجلدي الناتج عن الجرب يمكن أن ينتشر في معظم أنحاء الجسم، إلا أن مناطق مثل الرسغين، والكوعين، والركبتين، والثديين، وما بين الأصابع تظل أكثر عرضة للإصابة.

الأطفال أكثر عرضة لحدوث الجرب في مناطق الرأس، والعنق وباطن اليد. يتفشى الجرب في الأماكن المكتظة التي يعيش فيها الناس متلاصقين كالسجون ومراكز رعاية الأطفال، مما يجعله مسببًا لكارثة حقيقية.

طريقة عدوى الجرب
وبعد أن عرفنا أعراض الجرب ينبغي التطرق لطريقة العدوى، حيث تنتقل عدوى الجرب عن طريق الاتصال المباشر بالجلد المصاب بالجرب ولمدة طويلة. الأعضاء التناسلية الخارجية عرضة للإصابة بالجرب أيضًا، مما يجعل الجماع طريقة لانتقال عدوى الجرب.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد حمض الفوليك؟ 7 فوائد مهمة

يبلغ طول القارمة الجربية ما مقداره نصف مليمتر، هذا يجعلها صعبة الرصد والتحديد بالعين المجردة، بل تظهر كنقطة سوداء صغيرة جدًا تحت الجلد. والشخص المصاب بالجرب يحمل ما يصل إلى 15 قارمة جربية في جلده. تحت الميكروسكوب يمكن رؤية القارمة الجربية وبيوضها أيضًا.

الحيوانات الأليفة أيضًا يمكن أن تصاب بالجرب، إلا أن مسببها يختلف عن مسبب الإنسان كما أن هذا النوع الذي يصيب الحيوانات غير قادر على التكاثر على جلد الإنسان، مما يجعل ملامسة كلب أو قطة أو أي حيوان أليف مصاب بالجرب ممكنًا دون انتقال العدوى أو حدوث مضاعفات خطيرة.

عند تشخيص الجرب يجب تنظيف مستلزمات المريض كاملة ليترافق علاج الجرب مع الحد من انتقال العدوى؛ فيجب غسل ملاءات سرير المريض وملابسه وألعابه وتركها لتجف جيدًا في الشمس

تشخيص الجرب
بعد اكتشاف الجرب وتشخيصه من قبل أخصائي الأمراض الجلدية يبدأ المريض بأخذ العلاجات المناسبة، وبعد 24 ساعة من البدء بأخذ العلاج يمكن للمريض أن يعود لعمله أو مدرسته، أي يمكنه الاختلاط بالناس من جديد دون خطر العدوى.

عند تشخيص الجرب يجب تنظيف مستلزمات المريض كاملة ليترافق علاج الجرب مع الحد من انتقال العدوى؛ يجب غسل ملاءات سرير المريض وملابسه وألعابه وتركها لتجف جيدًا في الشمس. وكون القارمة الجربية المسببة للجرب لا تعيش خارج جسم الإنسان أكثر من 3 أيام، لذا يمكن إعادة استخدام مقتنيات المريض بعد غسلها وتجفيفها جيدًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل من الآمن تدخين الشيشة الإلكترونية للحامل؟

كيف تتخلص من الدهون؟