11-يونيو-2017

الرمان فاكهة خريفية كثيرة الاتشار ومفيدة صحيًا (Getty)

فوائد الرمان كثيرة ومعروفة، لكن هل هناك أضرار لتناول الرمان؟ يسود اعتقاد بين الناس أن تناول الفاكهة والخضروات والأعشاب وجميع ما يندرج تحت بند الأغذية الطبيعية، يمكن أن يحدث بكمّ غير مشروط، إذ أنها مفيدة بالضرورة لكونها طبيعية.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد، أو إذا كنت تتناول أدوية  للكبد، تأكد من استشارة طبيبك حول مدى أمان تناول ثمار الرمان

التعميمات لا تخدم صحتك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالغذاء، النباتات أيضًا لها سمية كالأدوية إذا زاد تناولها عن المعدل الطبيعي بشكل كبير، كما أن كل نبتة لها فائدة علاجية قد لا تناسب مرضى من فئات معينة.

فهل يمكن أن ينعكس تناول الرمان بكميات كبيرة، سلبًا، على صحة الإنسان؟

ما هي أضرار تناول الرمان؟

فيما يلي أضرار محتملة قد تنتج عن الرمان في حالات صحية معينة:

1- التأثير على إنزيمات الجسم
يمكن لتناول الرمان أن يوقف أو يقلل من عمل إنزيمات مهمة في جسم الإنسان، موجودة في الكبد، فإذا كنت تعاني من مشاكل سابقة أو حالية في الكبد، أو إذا كنت تتناول أدوية للكبد، تأكد من استشارة طبيبك حول مدى أمان تناول ثمار الرمان أو شرب عصيره.

2- فاكهة غنية بالسكر
إذا كنت تعاني من مرض السكري أو تقوم باتباع حمية غذائية لتنظيم مستويات السكر في جسمك ومنع ارتفاعه، فعليك أن تبتعد عن تناول الرمان لكون ثماره تحتوي نسبًا علية من السكر، قد تسبب خللًا في نظامك الغذائي.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد تناول الثوم على الريق

3- مستخلصات الرمان والحمل
لعدم وجود ما يكفي من البيانات التي تثبت كون مستخلصات الرمان آمنة أثناء الحمل، يفضل تجنب تناولها لعدم ضمان وجود أضرار للرمان من عدمه للحامل.

4- تخفيض ضغط الدم
من أضرار الرمان تخفيض ضغط الدم حيث يمكن لعصير الرمان أن يخفض ضغط دمك بشكل ملحوظ، لا يشكل هذا مشكلة في الوضع الطبيعي، إلى أن تأثيره قد يكون سيئًا في حال تناول المريض لأدوية تخفض ضغط الدم بالتزامن مع ذلك.

الرمان فاكهة خريفية، كثيرة الاتشار، مفيدة صحيًا، مقبولة لطعمها المميز من قبل كثيرين، كما أنها حجزت مكانًا لها في المطابخ العالمية. زهرة الرمان مميزة أيضًا، حمراء فاتحة اللون تسمى في الفارسية (جُلنار).

تنمو فاكهة الرمان على شجيرات لها أغصان متدلية، يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، يميل لون الشجيرات بأوراقها وأغصانها وثمارها إلى اللون الأحمر.

فوائد الرمان كبيرة وكثيرة؛ تضاف حبّات الرمان لمختلف أنواع السلطات، لتضيف لمسة أخيرة مميزة عليها، كما تزين الكثير من أطباق المقبلات وتدخل أيضًا في أطباق الحلويات. كما يلجأ الناس أيضًا إلى عصر الرمان طلبًا لطعمه اللذيذ والفائدة الغذائية العالية فيه.

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو تقوم باتباع حمية غذائية لتنظيم مستويات السكر في جسمك ومنع ارتفاعه، فعليك أن تبتعد عن تناول الرمان

قشور الرمان ليست خارج معادلة فوائده العظيمة أيضًا؛ إذ يمكن استخدام قشوره للشعر، إذ يظهر فوائد كثيرة؛ من كونه مرطب طبيعيّ إلى فاعليته في القضاء على القشرة ومنع تساقط الشعر، كما يساعد في التخلص من الكرش.

في ظل فوائد الرمان الكبيرة، هناك كما رأينا أضرارًا لتناول الرمان وخصوصًا عند الزيادة عن الحد الطبيعي. إذ أن تناول الرمان بحد ذاته أو شرب عصيره، قد لا ينطوي على أضرار كبيرة، ويمكن اعتباره آمنًا نسبيًا، مستخلصات الرمان يشكل تناولها مشكلة أكبر وقد تؤدي إلى المشكلات المذكورة سابقًا، جذور الرمان أو جذعه تشكل خطرًا كبيرًا إذا جرى استهلاكها عن طريق الفم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد قشر البرتقال للشعر

فوائد فيتامين أ للبشرة