29-مايو-2022
سياحة

"Getty"

تولي الكثير من الحكومات والهيئات وحتى الأفراد أهمية كبيرة لمعالم الجذب السياحي في بلدانها، وذلك للتأثير الكبير لقطاع السياحة على اقتصاد البلد والأفراد بشكل عام.

تستعرض هذه المقالة تعريف الجذب السياحي بشكل بسيط، وتعدّد بعض طرق الجذب السياحي التي يمكن استغلالها، كما تعرض المقالة أنواع مناطق الجذب السياحي وتقسيماتها، وأخيرًا تُعدّد بعض أشهر معالم الجذب السياحي لعام 2022.

الجذب السياحي

يمكن اعتبار الجذب السياحي نوعًا من التسويق، يعمل على تسويق بلدٍ ما أو وجهة معينة والترويج لها عالميًا بغرض جذب المزيد من السيّاح والزوّار إلى هذه البلد. ويهدف الجذب السياحي إلى جعل البلد أو الوجهة أكثر جذبًا من بلدان أخرى، وبالتالي زيادة عدد السياح القادمين إليها من جميع أنحاء العالم. ويمكن القول أنّ الجذب السياحي يرتكز بشكل أساسي على إظهار البلد أو الوجهة المُستهدفة بأحسن صورة لها.

سياحة

وتولي الحكومات والأفراد على حدٍ سواء أهمية كبيرة لعملية الجذب السياحي، حيث تلعب السياحة دورًا مهمًا في اقتصاد البلدان والأفراد. إذ إنّ الجذب السياحي الناجح يوفّر دعمًا كبيرًا للدخل الحكومي في بعض البلدان، بالإضافة إلى الشركات السياحية وشركات الطيران والفنادق وغيرها، كما أنّ السكّان المحليين يستفيدون كذلك من السياحة من خلال تشغيل المطاعم والمحلات وأماكن الإقامة، والخدمات الأخرى التي يتم تقديمها للسيّاح مقابل المال.

طرق جذب السياح

تتعدد طرق الجذب السياحي وتتنوّع على اختلاف البلد أو الوجهة المُراد جذب السياح إليها، لكن يمكن تلخيص أهم طرق جذب السياح بالنقاط التالية:

  • تسليط الضوء على معالم الجذب السياحي

إحدى أهم طرق الجذب السياحي الواقعة على عاتق حكومة البلد ووزارة سياحتها هي تسليط الضوء على أبرز المعالم السياحية في البلد، سواء كانت هذه المعالم مناطق طبيعية أو تراثية أو دينية أو معمارية.

  • تحديد السيّاح المستهدفين

يساعد معرفة السياح المستهدفين في العمل على استراتيجيات الجذب السياحي، على سبيل المثال إذا كان الجمهور المستهدف من الشباب أو كبار السن أو العائلات أو الأزواج الجدد، أو ربما الطلاب أو رجال الأعمال، أو ربّما المرضى في حال كانت الدولة تعمل على تعزيز السياحة العلاجية لديها. كما قد تكون الفئة المستهدفة من البلد نفسها وتعمل الحكومة أو الوزارة أو المنظمة على تشجيع السياحة الداخلية.

سياحة
  • صناعة علامة تجارية مميزة

تقوم الشركات بصناعة علامات تجارية خاصة ومميزة يسهل تمييزها عن باقي الشركات. يُمكن تطبيق الأمر نفسه على السياحة، إذ أنّ صناعة علامة تجارية مميزة للبلد أو للوجهة يعتبر من أهم طرق الجذب السياحي، على أن تكون العلامة التجارية تُسلّط الضوء على أبرز معالم وسمات البلد.

  • عقد شراكات

تستطيع الهيئات السياحية الحكومية أو الخاصة عقد شراكات مع شبيهاتها أو مع شركات تعمل في مجال السياحة، إذ تساعد هذه الشراكات على جذب المزيد من السياح. وتشمل الشراكات هذه على سبيل المثال شركات الطيران والفنادق والمطاعم والمكاتب السياحية وغيرها الكثير.

  • إنشاء موقع إنترنت

لا أحد يستطيع إنكار أهمية الإنترنت في الوقت الحالي، لذلك من المهم جدًا أن تعمل الهيئات السياحية على إصدار موقع إنترنت خاص بالبلد المُستهدف ويشمل على معلومات وصور ومقاطع فيديو تجذب السياح، كما تمّ تصميم تطبيقات الكترونيّة تعنى بذلك، بإمكانك الاطلاع  في هذا المقال على 7 تطبيقات إلكترونية لسفرٍ أكثر متعة وراحة

سياحة
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

يُعتبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للبلد أو للأماكن السياحية من أهم طرق الجذب السياحي في الوقت الحالي.

  • جذب المؤثرين

يتم استخدام الكثير من المؤثرين في تسويق العديد من المنتجات، لذلك يمكن استخدام المؤثرين أيضًا في الجذب السياحي، كونه كما ذكرنا في بداية المقال نوع من أنواع التسويق. ويتم ذلك عن طريق دعوة مجموعة من المؤثرين المهتمين بالسفر والسياحة لزيارة معالم الجذب السياحي في البلد.

  • الترويج على مواقع السفر الشعبية

يستخدم الكثير من المسافرين والسياح مواقع السفر لقراءة مراجعات الناس وتقييماتهم للأماكن التي ينوون زيارتها، ويمكن استخدام هذه المواقع في الترويج لمناطق الجذب السياحي.

سياحة

مناطق الجذب السياحي

هناك الآلاف من مناطق الجذب السياحي المنتشرة حول العالم، ويمكن تقسيم هذه المناطق إلى خمسة أقسام رئيسية:

مناطق الجذب السياحي الطبيعية

هذه مناطق حدثت بشكل طبيعي دون تدخّل الإنسان، وتشمل على سبيل المثال القمم الجبلية والمحميات الطبيعية والشلالات والكهوف وغيرها. ولكي تكون هذه المناطق جاذبة للسياح، تعمل الحكومات والهيئات السياحية على تهيئة محيطها وتطويره بحيث يصبح المكان آمنًا ومريحًا.


مقالات قد تهمّك:
ما هي أفضل أماكن السياحة البيئية في العالم؟


مناطق الجذب السياحي من صنع الإنسان

هذا النوع من المناطق أنشأه الإنسان خصيصًا لأهداف سياحية، وتشمل هذه المباني على سبيل المثال مُدن الملاهي والمتاحف والمعارض الفنية وغيرها.

مناطق الجذب السياحي التاريخية أو التراثية

هذه مناطق غير مخصصة للسياحة أصلًا، إنّما هي أماكن تاريخية وتراثية تم ترميمها وتكييفها لتصبح مناسبة للسياح والزوار. وتشمل هذه المناطق على سبيل المثال القصور والقلاع والأبراج والكنائس والمساجد والمعابد الأخرى وغيرها.

سياحة

مناطق الجذب السياحي الرياضية

تعتبر الأحداث الرياضية من أكبر عوامل الجذب السياحي، حيث تشكّل الأحداث الرياضية أهمية كبيرة لدى العديد الذين يسافرون لحضورها حول العالم. وفي حين أن الأحداث الرياضية غير دائمة على مدار العام، إلّا أنّه يمكن استغلال أماكن إقامتها فيما بعد لعقد الجولات السياحية.

مناسبات الجذب السياحي

هذا النوع لا يعتبر منطقة بالمعنى الحرفي، لكن المناسبات والمهرجانات والاحتفالات والمعارض تُشكّل واحدة من أهم طرق الجذب السياحي في العالم ويتم تصنيفها ضمن مناطق الجذب السياحي.


مقالات قد تهمّك:
نصائح أساسية ثمينة عند السفر..  لا تنسها
أجمل 10 متاحف حول العالم
ما هي أفضل وجهات السياحة العلاجية في العالم؟


معالم الجذب السياحي الشهيرة

لا يمكن حصر معالم الجذب السياحي سواء لعام 2022 أو لأعوام أخرى، عوضًا عن ذلك، يمكن استعراض أبرز معالم الجذب السياحي المتنوعة بناءً على أنواع مناطق الجذب السياحي التي تحدثنا عنها أعلاه:

  • جزيرة بالي

جزيرة بالي في إندونيسيا إحدى أشهر معالم الجذب السياحي الطبيعية، حيث تتمتّع الجزيرة بمناظر طبيعية وشواطئ خلّابة وجبال خضراء ومدرجّات زراعية تجعلها من أكثر المناطق الطبيعية جذبًا للسياح، الذين يبحثون عن قضاء وقتهم في مناطق هادئة بعيدة عن صخب الحياة والمدن الصناعية.

سياحة
بالي
  • برشلونة

يمكن تصنيف برشلونة على أنّها واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي الرياضية، كونها تضم أحد أشهر الأندية الرياضية على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى موقعها المميز وشواطئها الممتدة ومناخها اللطيف على مدار العام. كما انّها تحتوي على مبانٍ تاريخية عريقة وتراثٍ فني زاخر يجعلها من أهم مدن إسبانيا السياحية.

سياحة
برشلونة
  • ميلانو

ميلانو أشهر المدن الإيطالية السياحية، إذ تحتوي على أجمل معالم الجذب السياحي في إيطاليا، وذلك بفضل الهندسة المعمارية التي بُنيت بها الكاتدرائيات المنتشرة في المدينة. كما يمكن تصنيف ميلانو ضمن مناسبات الجذب السياحي، حيث تجذب ميلانو الكثير من هواة الموضة، وذلك بسبب وجود أشهر معارض الأزياء في العالم فيها.

سياحة
ميلانو
  • أنطاليا

أنطاليا أشهر المدن التركية الساحلية، عند تصنيفها نجد أنّها تجمع بين مناطق الجذب الطبيعية ومن صنع الإنسان في نفس الوقت، إذ أنّ أنطاليا منطقة طبيعية تتميز بجبالها الخضراء وشواطئها الممتدة، بالإضافة إلى المنتجعات السياحية المميزة المنتشرة في المدينة. وتتميّز أنطاليا بكونها وجهة سياحية مناسبة للعائلات.

سياحة
أنطاليا
  • قصر الحمراء

يقع قصر الحمراء في إسبانيا، وهو قصر تم تشييده في مدينة غرناطة التابعة للأندلس في ذلك الوقت. ويمكن تصنيف قصر الحمراء ضمن مناطق الجذب السياحي التاريخية، وذلك بسبب البناء الفريد والبديع للقصر، بالإضافة إلى نوافير الماء النادرة والحدائق الجميلة والزخارف العربية المنتشرة في القصر.

سياحة
قصر الحمراء