08-ديسمبر-2016

من أبرز البرامج الأردنية على يوتيوب (من قناة البرنامج على يوتيوب)

نحن في عالم يتّجه الآن بعيدًا عن شاشة التلفاز  إلى شاشة اللابتوب أو الهاتف الذكيّ. وفي حين يميل كثر إلى الحديث عن تخلّف القنوات التلفزيونيّة على مستوى العالم، ولا سيّما الرسميّة، عن القنوات البديلة على الإنترنت وتراجع نسب مشاهدة الأولى لصالح الأخيرة، فإنّ التوجّهات في العالم العربيّ نحو الإعلام البديل على الإنترنت قد تكون أكبر، نظرًا للضعف الكبير في محتوى ما تعرضه القنوات التلفزيونيّة التقليديّة الرسميّة وغير الرسميّة.

 تتواصل في الأردن موجة إنتاج البرامج والبث عبر موقع "يوتيوب" ويتراجع التلفزيون الرسمي لحسابها

ومع الإخفاق المتواصل للتلفزيون الرسميّ الأردنيّ عن تقديم أيّ محتوى يدفع المشاهدين لتجديد العهد مع القناة والعودة لمتابعتها، ومع الثورة الحاصلة في الإنترنت وتزايد أعداد المواطنين القادرين على الوصول إلى الإنترنت في الأردنّ (73.6% من السكّان) فقد كانت الفرصة مؤاتية لظهور عدد من البرامج البديلة التي وجدت في الإنترنت ولا سيّما "يوتيوب" مساحةً تعد فرصة كبيرة لفرض الحضور وخوض التجربة وربّما تحقيق بعض التميّز.

اقرأ/ي أيضًا: هل فقد التلفزيون سحره في يوميات العائلة العربية؟

وسنستعرض فيما يلي بعض أهمّ البرامج البديلة التي ظهرت في السنوات الأخيرة في الأردن على موقع "يوتيوب" والتي نالت متابعة وشهرة واسعة بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعيّ في الأردنّ.

خرابيش

تأسست "خرابيش" في العام 2007، وهي شركة للبثّ الإعلامي الرقميّ تنتج محتوىً متنوّعًا لبثّه على قناة خاصّة على يوتيوب وتنشرها على وسائل التواصل الاجتماعيّ. وفي حين تغلب صفة الإنتاج الساخر على برامج خرابيش، إلا أنّها تسعى إلى تسليط الضوء على بعض القضايا الاجتماعيّة في الأردنّ وهموم الشباب بالاعتماد على السخرية والضحك. وعلى الرغم من العمر القصير نسبيًّا لخرابيش إلا أنّها أنتجت عددًا كبيرًا من البرامج، معظمها برامج رسوم ساخرة وبرامج كوميديّة استقطبت عددًا لا بأس به من الممثّلين الصاعدين، الذين كانت يوتيوب شاشتهم الأولى. وقد وصل عدد المشتركين في قناة خرابيش على يوتيوب 768 ألف مشترك.

فوق السادة

يعدّ برنامج "فوق السّادة"، اليوتيوبيّ من بين أكثر القنوات شهرة ومتابعة في الأردنّ، وهو برنامج من إنتاج "قناة رؤيا"، يستهدف الوصول بشكل خاصّ إلى المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعيّ. وكما هي الحال في خرابيش، فإنّ فوق السادة يعتمد على الأسلوب الساخر لإيصال رسائل توعويّة حول بعض القضايا الاجتماعيّة والصحّية والتربويّة في الأردنّ. كما اشتهر البرنامج بتقليد بعض الأغاني العربية والغربيّة المشهورة وإنتاج "نسخ" أردنيّة ساخرة منها.

من سف بلدي

قد يكون المنسف من أشهر الأكلات التقليديّة الأردنيّة، ولا شكّ أنّ برنامج الكاتب أحمد حسن الزعبي كذلك من أشهر البرامج اليوتيوبيّة في الأردنّ. يعدّ الزعبي أحد أهمّ الكتّاب الساخرين في الأردنّ، وبدأ بإنتاج برنامج نقديّ إصلاحي ساخر على اليوتيوب يتناول به اليوميّ والراهن من القضايا السياسيّة والاجتماعيّة في الأردنّ.

دودة الكتب

ينزعج بعض الأردنيين من الإحصاءات المتعلّقة بنسب القراءة في العالم العربيّ، ويميلون إلى تكذيبها. فإن قلت له العربي يقرأ "نص صفحة" في السنة، فسيخبرك باستنكار عن معارض الكتب الرسميّة والأهليّة الكثيرة في عمّان والمحافظات الأخرى ونوادي القراءة ومعارض الكتاب المستعمل، كما سيخبرك أيضًا عن برنامج دودة الكتب على يوتيوب. ويقدّم هذا البرنامج وجبات سريعة عن الكتاب والقراءة، تتنوّع بين عروض ومراجعات سريعة لبعض الكتب والروايات العربية والعالميّة ونصائح ومناقشات عن القراءة وتوصيات لكتب مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا:

الجلوة العشائرية في الأردن.. القبيلة فوق القانون

"أنا حلومة".. مسلسل كرتون تونسي بلمسة شابة