09-أكتوبر-2017

محمد صلاح يحتفل بعد الهدف الذي أهل مصر إلى كأس العالم 2018 (إسلام صفوت / Getty)

في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر ستكون الجولة الأخيرة للتصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 عن القارة الأفريقية، ومعها سيتم تحديد أسماء المنتخبات الخمسة التي ستتأهل عن القارة السمراء. فالنظام في قارة أفريقيا يقوم على تأهل بطل كل مجموعة بشكل مباشر إلى المونديال، ولا يوجد أي حظوظ للعب الملحق للدول التي تحتل المركز الثاني.

مصر ونيجيريا هما المنتخبان الوحيدان اللذان ضمنا التأهل إلى مونديال روسيا 2018

المجموعة الأولى

بات من المؤكد في هذه المجموعة أن كلًا من غينيا وليبيا لا تملكان أي أمل بالتأهل، والمنافسة مستمرة بين منتخبي تونس والكونغو الديمقراطية. ويحتاج المنتخب التونسي إلى التعادل حين يلعب على أرضه بمواجهة ليبيا لضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم، فيما يحتاج منتخب الكونغو الديمقراطية إلى خسارة تونس والفوز بفارق هدفين على غينيا وهو سيناريو سيكون من شبه المستحيل أن يتحقق.

اقرأ/ي أيضًا: فيديو: جماهير إسبانيا تستقبل بيكيه بأسوأ طريقة ممكنة

المجموعة الثانية

بعد الفوز على زامبيا في 7 تشرين الأول/أكتوبر نجحت نيجيريا بضمان صدارة المجموعة من دون الحاجة إلى لعب الجولة الأخيرة وبالتالي التأهل إلى مونديال روسيا.

المجموعة الثالثة

تتصدر المغرب المجموعة بفارق نقطة واحدة عن منتخب ساحل العاج، وستكون المواجهة الأخيرة بين المنتخبين على أرض ساحل العاج منتظرة لتحديد أي من المنتخبين سيتأهل إلى كأس العالم، يحتاج منتخب المغرب إلى التعادل لضمان التأهل، أمام منتخب ساحل العاج فلا بديل له عن الفوز للتواجد في كأس العالم.

يحتاج منتخبي تونس والمغرب إلى التعادل للعبور إلى مونديال 2018

المجموعة الرابعة

ألغى الفيفا مباراة جنوب أفريقيا والسنغال من هذه المجموعة، وذلك بسبب القرارات التحكيمية الجائرة في المباراة واتهام الحكم بالتلاعب بالنتائج، وبالتالي فإن هذه المجموعة ما زال فيها 3 مباريات معقدة والترتيب على الشكل التالي حاليًا:

السنغال: 8 نقط

بوركينا فاسو: 6 نقاط

كاب فيردي: 6 نقاط

جنوب أفريقيا: 4 نقاط

أما المباريات المتبقية هي:

- بوركينا فاسو x كاب فيردي

 - جنوب أفريقيا x السنغال

 - السنغال x جنوب أفريقيا

السنغال

 فوز السنغال على جنوب أفريقيا في واحدة من المباراتين سيضعها في المونديال، أما في حال التعادل في واحدة وخسارة الثانية، فيكفيها تعادل بوركينا فاسو وكاب فيردي في مباراتهما لتكون السنغال رسميًا في المونديال.

بوركينا فاسو

 تحتاج إلى الفوز على كاب فيردي وانتهاء مباراتي جنوب أفريقيا والسنغال واحدة بالتعادل والثانية بفوز جنوب أفريقيا، إضافة إلى التفوق على فارق الأهداف بينها وبين السنغال التي تملك +4 عنها، لذلك فإن مهمة بوركينا فاسو شبه مستحيلة.

كاب فيردي

 إذا كانت مهمة بوركينا فاسو شبه مستحيلة فإن مهمة كاب فيردي مستحيلة، فالفريق يجب أن يفوز على بوركينا فاسو وتحقق نتيجتي التعادل وفوز جنوب أفريقيا إلى جانب القضاء على فارق ثمانية أهداف مع السنغال.

جنوب أفريقيا

 الأمل الوحيد الذي يؤهل جنوب أفريقيا هو فوزها على السنغال ذهابًا وإيابًا.

اقرأ/ي أيضًا: 5 مواجهات مصيرية في تصفيات مونديال روسيا 2018

 

المجموعة الخامسة

بعد الهدف القاتل في الثواني الأخيرة على منتخب الكونغو حجز المنتخب المصري رسميًا البطاقة المؤهلة إلى مونديال روسيا عن مجموعته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشكيلة النجوم التي قد تغيب عن مونديال 2018

انييستا يوقّع عقدًا "مدى الحياة" مع برشلونة