ما هو مرض كاواساكي وهل هو مرتبط بفيروس كورونا الجديد؟

ما هو مرض كاواساكي وهل هو مرتبط بفيروس كورونا الجديد؟

الطفح الجلدي من أعراض مرض كاواساكي (KPBS)

الترا صوت- فريق الترجمة 

أشار تحذير صادر من بريطانيا إلى أن ثمة قلقًا متزايدًا بأن هذا الالتهاب المرتبط بالفيروس الجديد بدأ يظهر بين الأطفال في المملكة المتحدة، وأنه يعرض الأطفال لحالة شديدة من المرض، قريبة من التي تظهر لدى المصابين بداء كاواساكي، وهو مرض يؤثر على الأوعية الدموية والقلب. فما هو مرض كاواساكي، وما مدى ارتباطه بفيروس كورونا الجديد؟ 

مرض كاواساكي

مرض كاواساكي أو داء كاواساكي (Kawasaki Disease) والمعروف أيضًا باسم "متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية" هو مرض التهابي يصيب الأوعية الدموية لدى الأطفال تحت سن الخامسة، ويؤثر على جدرانها، ويسبب توسعات شريانية، وخاصة الشرايين التاجية التي تغذي القلب. من أكثر الأعراض شيوعًا لهذا المرض هو حمّى تستمر لأكثر من خمسة أيام، بالرغم من تناول خوافض الحرارة، إضافة إلى الطفح الجلدي في الأعضاء التناسلية، واحمرار العينين والشفتين وكف اليدين أو باطن القدمين. ثمة أعراض أخرى مرتبطة بالمرض، مثل الإسهال والتهاب الحلق.

مرض كاواساكي من الأمراض النادرة جدًا، إذ يصيب هذا المرض ما بين 8 إلى 67 شخصًا من بين كل 100 ألف شخص تحت سن الخمس سنوات، إلا في اليابان، حيث يصيب ما معدله 124 شخصًا من بين كل 100 ألف تحت سن الخمس سنوات. ويندر هذا المرض بشكل أكبر بعد سن الخامسة، ويصيب الأولاد أكثر من البنات. وقد أطلق على المرض اسم "كاواساكي" نسبة إلى طبيب الأطفال توميساكو كاواساكي الذي كان أول من وصف مرض كاواساكي في اليابان عام 1967.

تحذير عاجل من المملكة المتحدة 

تم إرسال تعميم للأطباء في المملكة المتحدة قبل أيام بضرورة التنبه لبعض الأعراض المرتبطة بمرض غير مألوف لدى الأطفال- قد يكون ناجمًا عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، المسبب لمرض كوفيد-19، والذي راح ضحيته حتى الآن أكثر من 211 ألف وفاة حول العالم.

هذه الأعراض "الغريبة" وغير المألوفة تشتمل على الإصابة بالتهاب جهازي متعدد (multi-system inflammation) تشبه أعراضه مرض الانفلونزا، وتبين أن بعض الأطفال الذين ظهرت عليهم هذه الأعراض مصابون بعدوى فيروس كورونا الجديد. وقد قال المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في بريطانيا إلى أنه قد وردت تقارير عن مرض نادر وحاد لدى الأطفال، منذ أيام، قد يكون مرتبطًا بالإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

بعض الأطفال أظهروا كذلك مشاكل في الجهاز الهضمي، وآلام في المعدة، مع بعض الحالات التي عانت من الاستفراغ والإسهال. ويقول الخبراء إن هذه العلامات تظهر على الأطفال لتدل على أن الجسد "منهك" أثناء محاولته لمقامة المرض. إلا أنه لم يجر حتى الآن تأكيد العلاقة بين هذه الحالات المرضية النادرة والإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحذيرات جديدة: "مرض غريب" لدى الأطفال قد يكون مرتبطًا بوباء كورونا

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟