ما هو علاج نقص فيتامين د؟

ما هو علاج نقص فيتامين د؟

تستخدم المكملات لعلاج نقص فيتامين د (dglopa)

إذا كنت تتبع حمية غذائية نباتية ترفض فيها تناول المنتجات الحيوانية بالمطلق، وترفض التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة مناسبة أو تعاني من حساسية اللاكتوز؛ فإن احتمالية حدوث نقص في فيتامين د سترتفع عندك بشكل ملحوظ.

أسباب نقص فيتامين د كثيرة أهمها؛ نقص الحصول على فيتامين د من مصادره وقلة التعرض لأشعة الشمس

أسباب نقص فيتامين د:
أسباب نقص فيتامين د كثيرة أهمها؛ نقص الحصول على فيتامين د من مصادره، قلة التعرض لأشعة الشمس، زيادة صبغة الميلانين عند ذوي البشرة الغامقة، انخفاض قدرة الكلى على تحويل فيتامين د إلى صورة نشطة وقلة امتصاص الجسم لفيتامين د.

في الماضي كان نقص فيتامين د يرتبط بمرض الكساح، أما الآن فقد أصبح من الشائع جدًا فحصه لاكتشاف الخلل في نسبته حتى قبل ظهور الأعراض، ويقوم الأطباء بهذا الإجراء حتى في حالات التعب والإعياء أو تساقط الشعر.

أعراض نقص فيتامين "د":
تتراوح أعراض نقص فيتامين "د" في شدتها وتأثيرها، أهمها؛ وجع العظام، ضعف جهاز المناعة والتعب والإعياء العام.

يمكن التحقق من وجود نقص في فيتامين "د" باستخدام فحص دم يحدد تركيزه، لكن، ما هو العلاج بعد ذلك؟

ما هو علاج نقص فيتامين د؟

1- زيادة التعرض لأشعة الشمس
علاج نقص فيتامين د يكون بالتعرض لأشعة الشمس بين الساعة 10:00 صباحًا و3:00 بعد الظهر، هذا يجعل الجسم قادرًا على صناعة فيتامين د في الجلد، هذا الفيتامين المصنوع طبيعيًا، أطول عمرًا بمرتين من ذاك الذي تحصل عليه من تناول مكملات فيتامين د.

اقرأ/ي أيضًا: أطعمة تحتوي على فيتامين د

إذا أصبح لونك مائلًا للوردي بعد التعرض لأشعة الشمس؛ هذا يعني أن جسمك أنتج ما يعادل 10000 إلى 25000 وحدة من فيتامين د المُصنع.

2- تناول الأغذية الغنية بفيتامين د
في ظل عدم التعرض لأشعة الشمس، فإن تناول أغذية غنية بفيتامين د يصبح ضرورة لتلافي حدوث نقص في فيتامين د. إلا أن الأغذية الغنية بفيتامين د ليست غنية تمامًا..

الأسماك الدهنية كالسلمون والتونا، التونا المعلبة، حليب البقر المدعم بفيتامين د، صفار البيض، الفطر أو المشروم، حبوب الفطور المدعمة بالعناصر الغذائية كفيتامين د، كبد العجل والكافيار؛ تشكل جميعها أغذية تحتوي فيتامين د، لكنها في الغالب لا ترقى لمستوى الحاجة اليومية منه.

3- مكملات فيتامين د
تستخدم المكملات لعلاج نقص فيتامين د، ففي حال إجراء فحص الدم لتحديد مستوى فيتامين د فيه، فإن الطبيب يقوم يوصف مكملات فيتامين د بالجرعة المناسبة وفق درجة النقص.

يمكن الحصول على فيتامين د بإضافته إلى النظام الغذائي من مصادر طبيعية في أغذية معينة كالسمك، زيت كبد السمك وصفار البيض

يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة وطريقة تناولها بحذر، لكون احتمالية التعرض لجرعات عالية من فيتامين د يظل قائمًا، ما قد ينتج عنه سمية فيتامين د. ينصح أيضًا بالتعرض الكافي لأشعة الشمس حتى مع تناول مكملات فيتامين د.

فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يحتاجه الجسم لصحة العظام بشكل رئيسي، لدوره المهم في امتصاص الجسم للكالسيوم.

يمكن الحصول على فيتامين د بإضافته إلى النظام الغذائي من مصادر طبيعية في أغذية معينة كالسمك، زيت كبد السمك وصفار البيض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد قشر الرمان للمعدة؟

فوائد الزبيب للذاكرة