04-يوليو-2017
علبة زيت الضرو

يستخدم زيت الضرو في معالجة المشاكل الجلدية مثل الإكزيما (enabledkids)

يتزايد اهتمام الناس في العالم العربي بفوائد زيت الضرو أو زيت القضوم، وهو زيت يستخرج بطريقة دقيقة من نبات يحمل الاسم نفسه. هذه النبتة الفريدة موجودة في الأحراش على شكل شجيرات لها أوراق خضراء صغيرة وثمارها على شكل عناقيد من الحبيبات البيضاء التي تتحول بعد فترة إلى اللون الأحمر ثم تنتهي باللون الأسود. لكن ما هي عناصر زيت الضرو وما هي فوائد هذا الزيت التي أثبتها العلم الحديث ويبحث عنها الناس لأغراض التداوي والتجميل؟ 

يتم استخراج الزيت بطرق معينة من هذه النبتة للحصول على فوائد متعددة للجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائده بشكل مفصل. 

زيت الضرو

ما هي فوائد زيت الضرو؟ 

1. زيت الضرو والجهاز الهضمي
يساعد زيت الضرو على تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض عادةً، حيث تسبب بعض البكتيريا تقرحات والتهابات في المعدة والأمعاء قد تتحول إلى أحد أنواع السرطانات إذا لم يتم علاجها بالكامل.

كما يساعد في القضاء على الإمساك والإسهال وجميع مشاكل الجهاز الهضمي، كما يمكن شرب مغلي الضرو أيضًا لتعقيم المعدة والأمعاء والحصول على نفس نتائج زيت الضرو.

2. الجهاز التنفسي

يمكن الاستفادة من زيت الضرو في معالجة نزلات البرد والرشح كما يعتبر علاجًا فعالًا في علاج السعال المزمن، كما يساعد على تنظيف الحلق من البلغم المزعج مما يساعد في علاج حالات الربو البسيطة والمزمنة مع مرور الوقت.

كما يعتبر هذا الزيت علاجًا فعالًا لأعراض الحساسية الموسمية التي تحدث عادةً في فصل الربيع بسبب انتشار حبوب الطلع في الأجواء، ويتم الاستفادة من زيت الضرو عن طريق دهنه على الصدر بشكل مباشر كما يمكن خلطه مع زيت الزيتون للحصول على فائدة أكبر.

3. البشرة والجلد

يستخدم زيت الضرو في معالجة العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما، كما يستخدم في حالات الحروق لتخفيف أعراض الحرق حيث يمنع ظهور الفقاعات المائية حول الحرق، ويساعد عى تعقيم وتطهير الجروح والحروق، أيضًا يستخدم زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية لتنظيف البشرة وترطيبها كما يساعد في تخفيف أعراض حروق الشمس على البشرة.

أيضًا يستخدم زيت الضرو في معالجة حب الشباب والتخلص من آثاره، بالإضافة لعلاج النمش والكلف والعديد من مشاكل البشرة الأخرى، حيث يمكن دهن زيت الضرو بشكل مباشر على البشرة للاستفادة من خواصه ويمكن مزجه مع مواد أخرى أو زيوت أخرى لعمل ماسكات خاصة بالبشرة.

فهذا الزيت النباتي القوي والعطري يهدئ ويصلح البشرة الجافة أو البشرة المعرضة للتهيّج والاحمرار، فيهدئ من حدة الطفح ويخفف مشاكل الجلد الطفيفة ويمنع تفاقمها. فهذه النوعية من الزيوت غنية بشكل طبيعي بالمكونات النشطة، وخصائصها القوية تجعلها عنصرًا مهمًا في تحفيز التعادل الكيميائي المطلوب في البشرة، إضافة إلى فروة الرأس. 

زيت الضرو

4. الشعر

يدخل زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية الخاصة بالشعر، حيث يمكن وضعه على الشعر بشكل مباشر للتخلص من التقصف ولعلاج الجفاف والخشونة، كما يساعد في التخلص من التجاعيد، حيث يتم خلطه بشكل مباشر مع زيت الزيتون ووضعه على الشعر، كما يمكن وضع ملعقة من زيت الضرو مع بعض الخلطات مثل المايونيز وعمل ماسك خاص للشعر.

يمكن الاستفادة من زيت الضرو في معالجة نزلات البرد والرشح كما يعتبر علاجًا فعالًا في علاج السعال المزمن

5. علاج السرطان

من فوائد زيت الضرو أنه يمثل علاج مساعد للسرطان. حيث ثبت حديثًا فعالية زيت الضرو في علاج العديد من أنواع السرطان بسبب قدرته على قتل الخلايا السرطانية وتقليل انتشارها.

طريقة استخراج زيت الضرو

يتم استخراج زيت الضرو عن طريق ثماره التي يتم قطفها بعد نضوجها وتحولها للون الأسود ثم طحنها بماكينة خاصة أو عن طريق الشوبك لتصبح مهروسة بالكامل ثم وضعها بقماش أو مصفاه ليتم تصفية السائل منها وهذا هو زيت الضرو.

كما يمكن سلق الثمار بوضعه في الماء المغلي لمدة قصيرة أو سلقه عن طريق البخار ثم هرس الحبوب للحصول على الزيت، وفي جميع الأحوال يمكننا الحصول على زيت الضرو من أي محل عطارة، لكن يجب الانتباه دائمًا لاستخدامه بطريقة آمنة وعدم الإسراف في استخدامه للحصول على النتائج المطلوبة دون أي آثار جانبية.

شجرة الضرو

 

تاريخ زيت الضرو 

عرفت فوائد زيت الضرو منذ عصور قديمة، فقد استخدمه استخدمه الأطباء التقليديون منذ آلاف السنين لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية (حب الشباب والصدفية والأكزيما)، كما كانت عصارة هذا الزيت تستخدم قديمًا في صنع اللبان، كما كان يضاف إلى خليط المخبوزات والمشروبات المختلفة والخمور، بهدف الاستفادة من مكوناتها المقوية الفريدة. 

فوائد إضافية لزيت الضرو 

من الفوائد المعروفة لزيت الضرو، أو زيت القضوم، والشائع ذكرها في كتب الطب التقليدي وممارسات المطببين الشعبيين ما يلي: 

  • علاج السعال 
  • تطهير الفم 
  • ترطيب الندوب والجروح 
  • علاج البواسير 
  • الوقاية من تساقط وتقصف الشعر 
  • تنشيط الدورة الدموية 
  • إنعاش حاسة الشمّ في الأنف

 

مصادر أساسية

للمزيد من المعلومات حول زيت الضرو وفوائده يمكن مراجعة المصادر التالية: