ما هو زيت الضرو؟ وما هي فوائد زيت الضرو؟

ما هو زيت الضرو؟ وما هي فوائد زيت الضرو؟

يستخدم زيت الضرو في معالجة المشاكل الجلدية مثل الإكزيما (enabledkids)

زيت الضرو أو زيت القضوم هو زيت يتم استخراجه من نبات الضرو، الموجود في الأحراش على شكل شجيرات لها أوراق خضراء صغيرة وثماره على شكل عناقيد من الحبيبات البيضاء التي تتحول بعد فترة إلى اللون الأحمر ثم تنتهي باللون الأسود.

يساعد زيت الضرو على تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض عادةً

ويتم استخراج الزيت بطرق معينة من هذه النبتة للحصول على فوائد متعددة للجسم، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد زيت الضرو بشكل مفصل.

فوائد زيت الضرو

1. فائدة زيت الضرو للجهاز الهضمي
يساعد زيت الضرو على تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض عادةً، حيث تسبب بعض البكتيريا تقرحات والتهابات في المعدة والأمعاء قد تتحول إلى أحد أنواع السرطانات إذا لم يتم علاجها بالكامل.

كما يساعد في القضاء على الإمساك والإسهال وجميع مشاكل الجهاز الهضمي، كما يمكن شرب مغلي الضرو أيضًا لتعقيم المعدة والأمعاء والحصول على نفس نتائج زيت الضرو.

2. فوائد زيت الضرو للجهاز التنفسي
يمكن الاستفادة من زيت الضرو في معالجة نزلات البرد والرشح كما يعتبر علاجًا فعالًا في علاج السعال المزمن، كما يساعد على تنظيف الحلق من البلغم المزعج مما يساعد في علاج حالات الربو البسيطة والمزمنة مع مرور الوقت.

كما يعتبر علاجًا فعالًا لأعراض الحساسية الموسمية التي تحدث عادةً في فصل الربيع بسبب انتشار حبوب الطلع في الأجواء، ويتم الاستفادة من زيت الضرو عن طريق دهنه على الصدر بشكل مباشر كما يمكن خلطه مع زيت الزيتون للحصول على فائدة أكبر.

اقرأ/ي أيضًا: هل فيتامين c مفيد للبشرة؟

3. فوائد زيت الضرو للبشرة والجلد
يستخدم زيت الضرو في معالجة العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما، كما يستخدم في حالات الحروق لتخفيف أعراض الحرق حيث يمنع ظهور الفقاعات المائية حول الحرق، ويساعد عى تعقيم وتطهير الجروح والحروق، أيضًا يستخدم زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية لتنظيف البشرة وترطيبها كما يساعد في تخفيف أعراض حروق الشمس على البشرة.

أيضًا يستخدم زيت الضرو في معالجة حب الشباب والتخلص من آثاره، بالإضافة لعلاج النمش والكلف والعديد من مشاكل البشرة الأخرى، حيث يمكن دهن زيت الضرو بشكل مباشر على البشرة للاستفادة من خواصه ويمكن مزجه مع مواد أخرى أو زيوت أخرى لعمل ماسكات خاصة بالبشرة.

4. فوائد زيت الضرو للشعر
يدخل زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية الخاصة بالشعر، حيث يمكن وضعه على الشعر بشكل مباشر للتخلص من التقصف ولعلاج الجفاف والخشونة، كما يساعد في التخلص من التجاعيد، حيث يتم خلطه بشكل مباشر مع زيت الزيتون ووضعه على الشعر، كما يمكن وضع ملعقة من زيت الضرو مع بعض الخلطات مثل المايونيز وعمل ماسك خاص للشعر.

يمكن الاستفادة من زيت الضرو في معالجة نزلات البرد والرشح كما يعتبر علاجًا فعالًا في علاج السعال المزمن

5. فوائد زيت الضرو في علاج السرطان
من فوائد زيت الضرو أنه يمثل علاج مساعد للسرطان. حيث ثبت حديثًا فعالية زيت الضرو في علاج العديد من أنواع السرطان بسبب قدرته على قتل الخلايا السرطانية وتقليل انتشارها.

6. طريقة استخراج زيت الضرو
يتم استخراج زيت الضرو عن طريق ثماره التي يتم قطفها بعد نضوجها وتحولها للون الأسود ثم طحنها بماكينة خاصة أو عن طريق الشوبك لتصبح مهروسة بالكامل ثم وضعها بقماش أو مصفاه ليتم تصفية السائل منها وهذا هو زيت الضرو.

كما يمكن سلق الثمار بوضعه في الماء المغلي لمدة قصيرة أو سلقه عن طريق البخار ثم هرس الحبوب للحصول على الزيت، وفي جميع الأحوال يمكننا الحصول على زيت الضرو من أي محل عطارة، لكن يجب الانتباه دائمًا لاستخدامه بطريقة آمنة وعدم الإسراف في استخدامه للحصول على النتائج المطلوبة دون أي آثار جانبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد فيتامين E للرجال؟

ما هي فوائد الرمان للحامل؟