08-ديسمبر-2020

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القانون بالإجماع (تويتر)

ألتراصوت- فريق الترجمة

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يوم 27 كانون الأول/ديسمبر المقبل سيكون "اليوم العالمي للاستعداد الوبائي"، وذلك عقب إقرار مشروع قانون في الجمعية العامة بهذا الشأن، يهدف إلى تعزيز الاهتمام العالمي بالتعاون من أجل الحيلولة دون حدوث جوائح مشابهة لجائحة كوفيد-19 في المستقبل.

وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا مشروع القانون، معلنة يوم 27 كانون الأول/ديسمبر يومًا عالميًا للجاهزية الوبائية وتعلم الدروس من أجل الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة أي طوارئ صحية مماثلة.

يأتي هذا القرار بعد مضي عام تقريبًا على بدء تفشي الفيروس الذي يعتقد أن مصدره كان من الصين، وأصيب به حوالي 68 مليون إنسان حول العالم، وقضى بسببه أكثر من 1,544,543 مليون إنسان، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية في رأس الدول الأكثر تضررًا بهذه الجائحة على المستوى الإنساني، بواقع إصابات اقترب من 15 مليون إصابة، وأكثر من 280 ألف وفاة مرتبطة بمضاعفات كوفيد-19.

وقد حصل مشروع القانون الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة على الموافقة بالإجماع من الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة، إذ يعترف هذا القانون بالحاجة الماسة إلى رفع مستويات الجاهزية الدولية للتعامل بشكل استباقي ومبكر لمواجهة أي أوبئة قد تظهر في المستقبل. كما يؤكد مشروع القانون على أهمية التعاون الدولي بشكل تعددي ويضمن مشاركة جميع المعنيين بشكل فاعل.

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القانون بالإجماع (تويتر)

يذكر أن عددًا من الدول الكبرى في العالم تستعد للبدء بعمليات التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19، إذ بدأت المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء أكبر برنامج للتطعيم في تاريخها، بعد توفير حوالي مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك، إذ تم الشروع بالتعاون مع أفراد من الجيش البريطاني بتقديم اللقاح للمواطنين، بحيث تكون الأولوية للأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 80 عامًا، إضافة إلى الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة، والعاملين في القطاعات الصحية والطبية، من الأطباء والممرضين وموظفي المختبرات والعاملين في دور رعاية المسنين. أما الولايات المتحدة فما تزال تنتظر صدور القرار النهائي من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتماد لقاحي فايزر وموديرنا وبدء عمليات التطعيم. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مليارات كورونا.. هذا ما جناه 6 من أغنياء العالم بفضل الجائحة

روسيا تبدأ رسميًا برامج التطعيم العام ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك"