29-مايو-2020

ترامب (National Review)

الترا صوت- فريق التحرير

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس 29 أيار/مايو على أمر تنفيذي يستهدف شركات منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن قامت منصة تويتر بوسم اثنتين من تغريدات الرئيس بأنها تحتاج إلى التحقّق مما ورد فيها من معلومات، في إشارة مباشرة منها إلى أن تغريداته قد تشتمل على معلومات مضللة للعامة. وقد نشر ترامب على حسابه الرسمي على تويتر دعوة إلى دعم المساعي الرامية إلى إلغاء هذا الفصل، الذي يرى أنّه متساهل مع الشركات المشغلة لمنصات التواصل الاجتماعي، وأنه يتيح لها "خنق" حرية التعبير على حد تعبيره. 

ويتعلق الأمر التنفيذي بالفصل 230، وهو قسم من قانون أقر عام 1996 يتعلق بحماية شركات الإنترنت مثل تويتر وفيسبوك بحيث لا يتم التعامل معها قانونيًا باعتبارها ناشرًا لمحتوى طرف ثالث، إضافة إلى أن هذا الفصل يمنح منصات التواصل الاجتماعي صلاحية ضبط المحتوى الذي ينشر عليها.

 يهدف الفصل 230 من هذا القانون إلى حماية حرية التعبير على الإنترنت، مع الحفاظ في الوقت ذاته على إجراء عمليات ضبط عامة للمحتوى ضمن مبادئ توجيهية عامة

الفصل 230 من قانون "آداب الاتصالات" (The Communications Decency Act)، هو الباب الخامس من قانون الاتصالات الأمريكي لعام 1996، وهو القانون الذي يعدّ من قبل مناصريه "القانون الأهم" لحماية حرية التعبير على الإنترنت.

وينص الفصل 230 من القانون على أنه لا يتم التعامل مع أي مقدم أو مستخدم لخدمة تفاعلية على الإنترنت باعتباره الناشر أو الناطق بالمعلومات المقدمة من مزود محتوى آخر. أي أن الفصل 230 من قانون آداب الاتصالات الأمريكي يخلي مسؤولية مواقع مثل تويتر وفيسبوك في حال نشر أحد مستخدمي هذه الشبكات أي محتوى قد يعتبر مخالفًا للقانون، وهكذا فإنه لا يمكن مقاضاتها بالاعتماد على المحتوى المنشور فيها من قبل المستخدمين (مع بعض الاستثناءات المحدودة). وهذا بخلاف الصحف، والتي تعدّ مسؤولة قانونيًا عن المحتوى الذي تنتجه وتنشره ولا تستطيع التنصّل منه، مثل ما هو متاح لمنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، والتي ينصّ القانون على أنها غير مسؤولة عن المحتوى الذي ينشره الناس عليها.

كان الهدف من الفصل 230 من هذا القانون هو حماية حرية التعبير، مع الحفاظ في الوقت ذاته على إجراء عمليات ضبط عامة للمحتوى ضمن مبادئ توجيهية عامة، تتعلق بمحاربة الجريمة والإرهاب وغسيل الأموال والعنصرية وخطاب الكراهية والمضايقات وغيرها من الجرائم.

تأتي دعوة ترامب لإلغاء هذا الفصل من القانون بعد أن تعرض حسابه الرسمي على تويتر إلى إحراج كبير بعد وسم عدد من تغريداته بالمضللة من قبل إدارة الموقع

تأتي دعوة ترامب لإلغاء هذا الفصل من القانون بعد أن تعرض حسابه الرسمي على تويتر إلى إحراج كبير بعد وسم عدد من تغريداته بالمضللة من قبل إدارة الموقع، إضافة إلى إقدام إدارة تويتر إلى حذف تغريدة للرئيس الأمريكي لمخالفتها سياسات الموقع التي تدعو لعدم الدعوة إلى العنف والكراهية والعنصرية. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لمحاربة التنمّر.. تويتر يختبر ميزة التحكّم بالردود على المنصّة

للمرّة الأولى.. تويتر يسم تغريدة لترامب بأنها "مضلّلة".. وترامب يردّ

غرّد "بأدب".. تويتر ستطلب من المغرّدين مراجعة تعليقاتهم العنصرية والنابية